الإبداع الأول.. وليد منير يكتب عن "الراعى الذى فاجأ السهل"حياة كريمة.. توسعة مدرسة فزارة الابتدائية بتكلفة 4.2 ملايين جنيه ببنى سويفيعرض خلال أيام.. نيكول كيدمان تكشف محاولتها التراجع عن دورها بفيلم "Being the Ricardos"حبس صاحب مصنع مستحضرات تجميل بدون ترخيص بالسلامحبس صاحب سوبر ماركت لحيازته مواد غذائية مجهولة المصدر بالمعاديضبط 210 قضايا تموينية متنوعة خلال 24 ساعةهل تحتاج إلى تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية كل شتاء؟.. الصحة تردإزاى تستخرج اشتراك قطارات السكة الحديد الروسية الجديدة.. اعرف التفاصيلحبس عاطلين ضُبط بحوزتهما سلاح نارى ومخدرات فى القاهرةسيدة تلاحق زوجها وتطلب حبسه وتعويض 90 ألف جنيه: "طردني بملابس المنزل فجرا"الحماية المدنية تسيطر على حريق اشتعل بكوبرى تحت الإنشاء فى الجيزةأبرز تصميمات البلوفر الشتوى للبنات والشباب للاحتفال بليلة رأس السنةواشنطن تبدي قلقها العميق إزاء استمرار هجمات داعش بالعراق"أوميكرون".. أمريكا تعلن وجود المتحور في 10 ولايات على الأقل20 سهما بالبورصة صعدت أكثر من 10% خلال نوفمبر على رأسها "الحديد والصلب" بـ111%غدًا.. بدء تسليم 17 عمارة بـ"سكن مصر" في التجمع الثالث بالقاهرة الجديدةاللمبى وأبو العربى.. شخصيات كوميدية شهرتها السينما وأحياها المسرح من جديدعلى جمعة ضيف الإعلامى عمرو خليل ببرنامج "من مصر".. الليلةرئيس هيئة التأمين الاجتماعى: أنفقنا 250 مليار جنيه على المعاشات فقط العام الماضىحماقي ينشر صورا من حفله بموسم الرياض.. وهكذا علّق

التعليم العالى تبحث بيع جامعة النهضة.. ومجلس الجامعات يشترط موافقة الوزارة

   -  
الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

وائل ربيعى

أكد الدكتور عز أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أن هناك عرضا فعليا لبيع جامعة النهضة، وأن مجلس أمناء الجامعة وجه خطابا رسميا لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى بشأن بيعها، لتبدى رأيها فى الأمر.

وأضاف أبو ستيت، فى تصريحات صحفية اليوم، أن القرار الجمهورى الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة يؤكد أنه على وزارة التعليم العالى أن تعلم الأسماء المكونة لمجلس الأمناء، وأن تعرف أسماء المؤسسين، وهذا كله تحت ناظرى رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، مؤكدا أنه لابد أن توافق الوزارة على أسماء المؤسسين وأعضاء مجلس الأمناء وأى تعديلات فى أسماء المؤسسين لابد أن تعرض على مجلس الجامعات الخاصة.

وأكد الدكتور عز أبو ستيت، أن القانون صارم بشأن نقل ملكية الجامعات الخاصة، أو تغيير حصص المالكين، إذ أنه نص صراحة على أن أى جامعة لم تبلغ عن تغيير حصص المساهمين بها، ويجرى نقل ملكية دون الرجوع للوزارة يم اتخاذ قرار بغلقها ووقف قبول الطلاب بتلك الجامعة فورا، حيث يستكمل الطلاب الدارسين فى هذه الجامعة فترة دراستهم، ولا يتم قبول طلاب جدد حتى يتم إغلاق الجامعة نهائيا وفى هذه الحالة تكون إجراءات البيع التى تمت للمبانى فقط وليس للمنظومة التعليمية.

وأضح أبو ستيت أن بيع الجامعات، أو تغيير حصص المالكين لها، التى تتم فى غياب الجهات الرقابية تعتبر قضية أمن قومى، ولا يتم التهاون فى التعامل مع أى مؤسسة تتلاعب، مؤكدا أن وزارة التعليم العالى وهى المنوطة والمشرفة على كل مؤسسات التعليمية الجامعية، إذ لم تكن على علم بمن الذى اشترى وأصبح مالك لجامعة، فمن حقها غلق الجامعة، مضيفا أنه بالنسبة لهوية المالكين فالقانون نص على أن حصة المصرين لابد أن تكون من 50 % فأكثر.

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن المستشار القانونى لوزارة التعليم العالى يدرس حاليا مسألة بيع جامعة النهضة، وذلكً للبت فيها، قبل الموافقة الرسميةً على إتمام صفقة البيع، حيث تعد موافقة وزارة التعليم العالى شرطا لا بديل عنه لإتمام الصفقة.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة