أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

يويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025

   -  
كتب- عمر قورة:

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موافقة اللجنة التنفيذية ليويفيا اليوم الثلاثاء في فيينا على الشكل النهائي الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا ابتداء من موسم 2024/2025، أي بعد النسختين المقبلتين للمسابقة القارية.

وبحسب بيان يويفا عبر موقعه الرسمي، سيشارك في البطولة 36 ناديا بدلا من 32 في مجموعة واحدة، حيث سيتحول دور المجموعات التقليدي (8 مجموعات) إلى مرحلة دوري واحد من مجموعة واحدة تضم جميع الأندية المشاركة.

وأضاف البيان أن كل فريق في الدور الأول سيلعب ما لا يقل عن 8 مباريات في مرحلة الدوري ضد 8 منافسين مختلفين (أربع مباريات على أرضه، وأربع مباريات خارج أرضه) بدلاً من ست مباريات ضد ثلاثة فرق.

وستتأهل الفرق الثمانية الأولى في الدوري مباشرةً إلى مرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الـ24 في مباريات فاصلة (ذهاب وإياب)، والفائز يتأهل إلى دور الـ16 من المسابقة.

وأشار يويفا إلى أن ذلك النظام الجديد سيتم تطبيقه أيضا في بطولة الدوري الأوروبي (8 مباريات في الدور الأول)، ودوري المؤتمر الأوروبي (6 مباريات في الدول الأول)، وسيشمل كلاهما أيضًا 36 فريقًا في مرحلة الدوري.

وأكد بيان الاتحاد الأوروبي أن الأندية لن تحصل على حق المشاركة في البطولة وفقا لنتائجها السابقة، ولكن بدلا من ذلك ستشارك أندية من دوريين مختلفين بناء على أدائها في الدوريين في أوروبا في الموسم السابق.

ووافقت اللجنة التنفيذية ليويفا على إضافة أربع فرق في البطولة بحيث تتكون من 36 فريقا، وسيتم اختيار الفرق الأربعة الإضافية بناء على النحو التالي:

- الفريق الذي يحتل المركز الثالث في الدوري المتواجد بالتصنيف الخامس ليويفا.

- زيادة عدد الأندية المؤهلة من أربعة إلى خمسة عبر ما يسمى "مسار الأبطال"، (والذي شمل في هذا العام اتحادات أسكتلندا، أوكرانيا، تركيا، الدنمارك، قبرص، صربيا، كرواتيا، سويسرا، اليونان، والكيان الصهيوني).

- آخر فريقين سيُحسمان وفقا لمبدأ الجدارة الرياضية من جميع الدوريات من قبل أنديتها في الموسم السابق، وهو (إجمالي عدد النقاط التي تم الحصول عليها في الدوريات مقسومًا على عدد الأندية المشاركة)، وسيكسب هذان الاتحادان مكانًا واحدًا للنادي الأفضل تصنيفًا في الدوري المحلي خلف مراكز دوري أبطال أوروبا.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر شيفرين: "نحن مقتنعون بأن الشكل المختار يحقق التوازن الصحيح وأنه سيحسن التوازن التنافسي ويولد إيرادات قوية يمكن توزيعها على الأندية والبطولات وفي كرة القدم الشعبية في جميع أنحاء قارتنا مع زيادة جاذبية وشعبية مسابقات أنديتنا".

وأضاف في تصريحات نقلها الموقع الرسمي ليويفا: "يسعدني حقًا أنه كان قرارًا بالإجماع من اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مع موافقة اتحاد الأندية الأوروبية والبطولات الأوروبية والاتحادات الوطنية جميعًا على الاقتراح المقدم، وهو دليل آخر على أن كرة القدم الأوروبية أصبحت موحدة أكثر من أي وقت مضى".

لمطالعة الخبر على مصراوى