أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

في زيارة للقاهرة.. البرازيل تبحث زيادة وارداتها من الأسمدة المصرية

-  

القاهرة- مصراوي:

انعقد منتدى الأعمال المصري البرازيلي، الذي نظمه المكتب الإقليمي للغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، بمقر الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية مساء أمس، بحسب بيان من الاتحاد اليوم الثلاثاء.

وقال تامر منصور الأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية، إنه تم عقد جلستين مغلقتين علي هامش المنتدى الأولى جمعت وزير الزراعة البرازيلي ووفد من رجال الاعمال، مع مصدري الأسمدة المصريين لبحث فرص زيادة صادرات مصر من الأسمدة للبرازيل.

وأضاف أن الجلسة الثانية جمعت الوزير وكبار مصدري اللحوم البرازيليين مع المستوردين المصريين للوقوف علي التحديات التي تعيق حركة التجارة، والعمل علي حلها خلال الفترة المقبلة.

وخلال المنتدى، أكد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الاتحاد يعمل علي تسهيل التجارة بين مصر وكافة دول العالم بما يتوافق مع استراتيجية الدولة للنهوض بالصادرات المصرية.

وقال العربي، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه محمد المصري نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن الغرفة التجارية العربية البرازيلية، ومكتبها الإقليمي في القاهرة سيكون لها دور كبير في تعريف المستثمرين المصريين بالسوق البرازيلي والعكس بما يساهم في تعميق التجارة بين البلدين.

وحضر المنتدى كلٌ من ماركوس مونتيس وزير الزراعة البرازيلي، وإبراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية نائبا عن نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، ومجموعة من رجال أعمال البلدين.

وقال وزير الزراعة والثروة الحيوانية والإمداد في البرازيل، إن زيارته الحالية للقاهرة تأتي لإزالة كافة العقبات التي قد تعيق العلاقات التجارية بين المشتركة، وتيسير حركة التجارة بين البلدين، والتعرف علي التحديات التي تواجه الشركات في البلدين ومناقشتها مع المسؤولين لإيجاد حلول لها.

وأضاف أن العلاقات المشتركة قطعت شوطًا كبيرًا علي طريق الصداقة والتعاون الاقتصادي خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر و تجمع الميركسور حيز التنفيذ في عام 2017، مشيرا إلى أن الأسواق البرازيلية تستورد كميات متزايدة من الموالح والزيتون والعنب المصري، بالإضافة إلى الأسمدة المصرية وغيرها من المنتجات.

وأكد أن مصر مصدر مهم للأسمدة والبرازيل مستهلك لها، كما أن البرازيل لديها محفظة منتجات عالية الجودة يحتاجها السوق المصري، وفي ظل العلاقات القوية بين البلدين لابد من تعزيز العلاقات التجارية.

وقالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، إن دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور في أمريكا اللاتينية ساهم بصورة كبيرة في زيادة الصادرات المصرية للبرازيل خلال السنوات الخمس الأخيرة.

واقترحت الوزيرة خلال كلمتها في منتدى الأعمال المصري البرازيلي والتى القاها نيابة عنها إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية، جذب رجال الأعمال البرازيليين للاستثمار في القطاع الزراعي المصري، لنقل التكنولوجيا الحديثة والخبرات البرازيلية للسوق المصري.

وأشارت إلى أن واردات مصر من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة من البرازيل تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، بينما تصدر مصر من نفس المنتجات بنحو 37.4 مليون دولار فقط، وجذب المستثمرين البرازيليين في هذا القطاع يحد من هذه الفجوة الكبيرة.

وقدر السجيني صادرات مصر لتجمع الميركسور خلال العام الماضي بنحو 933 مليون دولار، بينما بلغت الواردات حوالي 4 مليارات دولار بزيادة 45% عن عام 2020.

وقال السفير أنطونيو باتريوتا سفير دولة البرازيل بمصر، إن زيارة وزير الزراعة البرازيلي للقاهرة، دليل قوي على اهتمام دولة البرازيل بتوطيد علاقاتها مع مصر بشكل خاص، والدول العربية بشكل عام.

وأوضح أن مصر تستورد الأغذية والبرازيل مستورد للأسمدة، وتعتمد اقتصاداتنا على بعضها البعض من أجل الأمن الغذائي وزيادة الدخل، وتستحوذ الأسمدة علي أكثر من نصف إجمالي صادرات مصر إلى البرازيل، وهي ضرورية لقطاعنا الزراعي.

وأضاف أن مصر تعد أول سوق للصادرات البرازيلية في أفريقيا والثالثة في العالم العربي، وبموجب شروط اتفاقية التجارة الحرة، بحلول عام 2026، سيتم إعفاء معظم تجارتنا الثنائية من التعريفات الجمركية.

وتابع أنه لا يزال تدفق تجارتنا الثنائية يتركز على عدد قليل من المنتجات، وخاصة المنتجات الزراعية ومنخفضة القيمة المضافة، على الرغم من ذلك، من الممكن ملاحظة التنويع التدريجي للتجارة، خاصة فيما يتعلق بالصادرات المصرية، وهناك مجالا لتعميق وتنويع التجارة بين بلدينا.

لمطالعة الخبر على مصراوى