أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

76.8 % من الضرائب.. توزيع إيرادات الدولة في الموازنة الجديدة

-  

كتبت-ياسمين سليم:

تستحوذ الضرائب على النصيب الأكبر من الإيرادات المتوقعة جمعها في موازنة العام المالي الجديد، لتبلغ نسبته 76.8% من إجمالي الإيرادات.

وتتوقع وزارة المالية ارتفاع الإيرادات العامة لموازنة العام المالي الجديد بنسبة 11.2% مقارنة بتقديرات العام المالي الجاري لتسجل 1.51 تريليون جنيه، بحسب البيان المالي.

وتعرف الوزارة الإيرادات العامة بأنه ما يُحصل من عمليات التشغيل وأداء النشاط المباشر وغير المباشر الذي يكون خلال العام المالي، ويشمل أساسًا الإيرادات الضريبية.

وتستحوذ الضرائب على النصيب الأكبر من إيرادات الدولة خلال العام المالي الجديد.

وتتوقع الوزارة أن تقفز الإيرادات الضريبة بنسبة 18.9% خلال العام المالي الجديد لتبلغ 1.16 تريليون جنيه مقابل 983 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

لتتخطى بذلك حصيلة الضرائب قيمة تريليون جنيه لأول مرة.

وتحصل الحكومة ضرائب متنوعة منها الضرائب العامة والضريبة على القيمة المضافة والضرائب الجمركية.

وتوضح أرقام البيان المالي لمشروع الموازنة الجديدة أن حصيلة الضرائب العامة سترتفع بنسبة 18.6% إلى 589.5 مليار جنيه مقارنة بالعام المالي الجاري.

وستزيد حصيلة الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 22.2% خلال مشروع الموازنة العامة الجديدة لتبلغ 477.5 مليار جنيه.

وتقول الوزارة إن الضرائب على الدخل وضريبة القيمة المضافة من أهم مصادر الضرائب في العام المالي، ومن المستهدف أن تنمو حصيلة ضريبة الدخل من الجهات غير السيادية (بدون البنك المركزي والبترول وقناة السويس والضرائب على عوائد الأذون والسندات).

وتتطلع الوزارة لتحسين كفاءة التحصيل الضريبي والميكنة وتوسيع القاعدة الضريبية من خلال التطبيق الكامل لقانون القيمة المضافة وتحصيل الضرائب المستحقة على التجارة الإلكترونية.

وستبلغ حصيلة الضرائب الجمركية 46 مليار جنيه بارتفاع 8.5% عن موازنة العام المالي الجاري.

وستبلغ حصيلة باقي الإيرادات الضريبية 55.6 مليار جنيه بارتفاع 5.7% عن العام المالي الجاري.

وتحصل الحكومة إيرادات أخرى غير ضريبة، من المتوقع أن تتراجع بنسبة 8.5% لتسجل 348.1 مليار جنيه.

وتضم هذه الإيرادات قناة السويس وأرباح شركات قطاع الأعمال وفوائض الهيئات الاقتصادية.

ويوضح الجراف التالي أهم قيمة بنود الإيرادات غير الضريبية بمشروع الموازنة العامة الجديدة.

الإ‘يرادات غير الضريبة

لمطالعة الخبر على مصراوى