أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

لو ابنك أو بنتك اتعرضوا للتنمر تتصرف معاهم إزاى؟ 6 نصائح هتساعدك

   -  

يتعرض بعض الأطفال  للتنمر سواء في المدرسة أو النادى الرياضى أو حتى من جيرانهم، مما يتسبب في شعور الطفل بالحزن والحرج، الأمر الذى يؤثر على شخصيته بشكل سلبى تظل معه طوال حياته، ولتجنب ذلك نستعرض في هذا التقرير، طرق التعامل مع الطفل عند تعرضه للتنمر،  وفقاً للنصائح التي ذكرها الدكتور عبد العزيز آدم  أخصائي  علم النفس السلوكى خلال حديثه معنا..

طرق التعامل مع الطفل بعد تعرضه للتنمر 

تجنب لوم الطفل: 

يجب على الأم أن تتجنب لوم الطفل أو اتهامه بالضعف عندما يتعرض للتنمر لأن هذا يدمره نفسيًا ويحبطه ويجعله دائماً منطوى عن الآخرين.

تعليم الطفل التحدث بحرية: 

إعطاء الأبناء مساحة آمنة للحوار في إطار من الود يجعلهم يتحدثون عن مخاوفهم بكل أريحية ومن ناحية أخرى يجب على الأسرة أن تدعمهم مع توضيح أن أغلب مخاوفهم هي من نسيج خيالهم.

تقوية الثقة بالنفس: 

يجب تقوية الثقة بالنفس عند الطفل، وأن يتحلى بالثبات عند مواجهة المتنمرين لأن هذا يقوى موقفه ويمنعهم من التنمر عليه.

اللجوء للمساعدة: 

عند تعرض الطفل للتنمر الجسدي وهذا غالبًا ما يحدث في المدرسة يجب على الأم أن تعلم طفلها في هذه الحالة أن يصعد الأمر ويلجأ لطلب المساعدة من المدرسين والمسئولين في المدرسة لحمايته ومعاقبة من يتنمرون عليه.

ممارسة الرياضة: 

ممارسة الرياضة هي إحدى الوسائل الفعالة لتقوية شخصية الطفل ولا تجعله فريسة للأطفال المتنمرين.

 اللجوء للدعم النفسي من المختصين: 

أحيانًا ما يسبب التنمر بعض الأعراض النفسية لدى الطفل وهذا فوق حدود قدرات الأسرة ولا تستطيع علاجه عند الطفل، لذا عند ظهور أعراض انطواء أو حزن مبالغ فيه على الطفل، يجب هنا اللجوء لأخصائي نفسي لتقديم الدعم والمساعدة.

تهزيز الثقة عند الطفل
علمي طفلك الحديث بحرية بدون خوف
لمطالعة الخبر على اليوم السابع