أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

طريقة تحضير القرص الفلاحي الطري

   -  

عند قدوم عيد الفطر المبارك نجد بعض محافظات مصر لديهم عادة تراثية قديمة وهي إعداد فطير القرص  الفلاحي الطري؛ إما بهدف الإفطار عليه صباح يوم العيد؛ والبعض يقوم بتوزيعه على روح الأموات داخل الترب؛ وقديما كان يتم إعطاؤه للمسحراتي كمكافأة له يوم العيد، حيث إنه كان يتولى إيقاظ الصائمين للسحور؛ فطائر معروف عنها المذاق اللذيذ في حال القيام بتحضيرها بطريقة صحيحة.

مكونات فطير القرص الفلاحي الطري

ثلاثة أكواب من الدقيق.

كوبان من اللبن الرايب أو زبادي.

 نصف كوب من الزيت أو سمنة.

قطعة من خميرة بيرة أو ملعقة صغيرة ونصف من الخميرة.

معلقة من السكر.

مقدار من اللبن والملح.

سمسم للتزين.

شمر ويانسون

طريقة التحضير

 أذيبي الخميرة وأضيفي السكر والماء الدافئ، ثمّ غطيها لمدّة تصل إلى 5 أو 10 دقائق.

أما  لتحضير العجينة أحضري وعاءً وضعي داخله ثلاثة أكواب من الدقيق وأضيفي عليه الملح، واللبن الرايب، والزيت، سواء أكان زيت ذرة أو زيت الزيتون، ثمّ اعجيني جيداً وأضيفي الخميرة إليها واعجنيها جيداً إلى أن تتشكل لدينا عجينة لينة لا تلتصق بالطبق ثمّ غطي وعاء العجينة واتركيها لمدة عشر دقائق.

قطّعي العجينة على هيئة أقراص إلى أن تنتهي كمية العجينة، ثمّ ضعيها داخل الصينية بعد رشها بالسمسم أو القزحة، وغطيها بقطعة من القماش النظيف واتركيها تتخمر لمدة ساعة.

سخّني الفرن عند درجة حرارة 180، ثمّ أدخلي الصينية إلى الفرن لمدّة عشرين دقيقة، واتركيها تنضج وتتحمر ويصبح لونها ذهبيًّا، ثمّ أخرجيها من الفرن وقدميها باردة أو ساخنة.

طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة

المكونات

كيلو من الدقيق. ملعقة كبيرة من السمسم. أربعة أكواب من السمن أي ما يعادل 450 جرامًا. نصف كيلو من العجوة منزوعة النواة. ملعقة كبيرة من السمسم للعجوة. ملعقة كبيرة من السمن. ملعقة كبيرة من الخميرة فورية. ملعقة صغيرة من السكر. ماء دافئ. قليل من الحليب السائل للعجن (حوالي كوب أو كوب وربع).

طريقة التحضير

نخّلي الدقيق ثمّ اعملي حفرة بسيطة داخل الدقيق وأضيفي في هذه الحفرة السمسم، ثمّ ذوبي السمن ثمّ أضيفيه إلى السمسم، ثمّ قلبي المكوّنات مع بعضها البعض بحيث يمتزج السمن مع الدقيق جيداً. اتركي الدقيق إلى أن يبرد ثمّ ذوبي الخميرة وأضيفي السكر والماء الدافئ، ثمّ غطيها لمدّة تصل إلى 5 أو 10 دقائق، ثمّ أضيفي بالتدريج إلى الدقيق وكذلك الحليب إلى أن تتشكل لدينا عجينة ليّنة لا تلتصق بالطبق، ثمّ غطّي وعاء العجينة واتركيها لمدّة عشر دقائق. لتحضير حشوة العجوة: أحضري العجوة منزوعة النواة، ثمّ أضيفي عليها القليل من زيت الزيتون والسمسم ثمّ اعجنيها جيداً لتتجانس المكوّنات ثمّ شكّليها على هيئة دوائر لحشو الأقراص. قطّعي العجينة على هيئة أقراص إلى أن تنتهي كمية العجينة، واحشي كلّ قرص بالعجوة من الداخل، ثمّ ضعيها بداخل الصينية مع ترك مسافات بين كل قرص بعد دهنها بالبيض الذي يمنحها لونًا رائعًا عند خبزها، ثمّ رشّيها بالسمسم أو القزحة وغطيها بقطعة من القماش النظيف واتركيها تتخمر لمدة ساعة.

سخّني الفرن عند درجة حرارة 180 ثمّ أدخلي الصينية إلى الفرن لمدة عشرين دقيقة واتركيها تنضج وتتحمر ويصبح لونها ذهبيًّا، ثمّ أخرجيها من الفرن وقدميها باردة أو ساخنة كما يمكن تقديمها على الفطور أو مع الشاي. نصائح يجب عليكِ أن تنخّلي الدقيق جيداً أثناء العجن كي تتجنّبي وجود الشوائب في العجين باستخدام فرشاة تنظيف الدقيق.

يمكنك حشو الأقراص الطريّة بالجبنة البيضاء، أو جبنة الموزاريلا اللذيذة كما يمكنك من حشوها بالشوكولاتة بنفس الطريقة التي حشونا فيها العجوة.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام