أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

حكاية أشهر 4 عادات متوارثة في شم النسيم.. "دق البصل لطرد الأرواح الشريرة"

   -  

شم النسيم من أقدم الأعياد التى يحتفل بها المصريين بمختلف دياناتهم سواء مسلمين أو مسيحين، وبحسب البي بي سي فإن هذا العيد يعد على رأس قائمة الأعياد في مصر القديمة، حيث وثقت بعض الجداريات على المعابد الفرعونية القديمة طريقة احتفال المصريين القدماء بعيد الربيع وشم النسيم، لذا يستعرض اليوم السابع بعض العادات المتوارثة في شم النسيم كما يلي

دق البصل

توارث الكثير من الأشخاص وخاصة من لهم أصل ريفي، بالاستيقاظ مبكرًا صباح يوم شم النسيم ودق البصل وهرسه، وليس تقطيعه وذلك حتى تظهر عصارته، وإلقائه أمام أبواب المنازل، ثم صب الماء عليه وتركه أمام المنزل حتى يأكله أي حيوان، حيث كانوا يعتقدون أن بدق البصل وظهور رائحته النفاذة يساعد في خروج الأرواح الشرير والجن من المنزل، ومنع دخول غيرها مرة أخرى.

تلوين البيض

اعتادت الأمهات على تجهيز البيض والألوان لتستمتع مع اطفالها  بتلوينه يوم شم النسيم ولكن ترجع تلك العادة القديمة إلى قدماء المصريين حيث كانو يلونون البيض ويقدمونه للآلهة احتفالا بقدوم الربيع وتحسن الأحوال الجوية للزراعة، وقد وجدت البرديات المرسوم به البيض الملون والمرسوم عليه بعض الرسومات مثل سنابل القمح والسعف الاخضر، حيث كانو يرسمون على البيض ويكتبون فوقه ما يتمنوه قبل أن يقدموه للالهة.

تناول الفسيخ والرنجة

يحب المصريون تناول وجبات شم النسيم التى تتكون من الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين والكثير من الأكلات الأخرى المملحة في يوم شم النسيم، ويعود تناول الفسيخ والاكلات المملحة أيضا للتاريخ المصري القديم حيث كانوا يقومون بتمليح هذه الأسماك وتركها من العام للعام لتناولها في الأعياد.

الملانة

يعد تقديم الملانة بجانب الاسماك المملحة كالفسيخ والرنجة بمثابة مطهر معوي طبيعي، فالملانة هي الحمص الأخضر، قبل تجفيفه، فهو يعمل على تنظيم حركة الامعاء وطرد الميكروبات، اعتادت الأمهات على تقديمه لاطفالهن أثناء تناول الطعام في شم النسيم للاستمتاع بمذاقة المختلف، والاستمتاع بصوت الطرقعة أثناء تقشيرة.

الفسيخ
الملانة
دش البصل
لمطالعة الخبر على اليوم السابع