أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

اكتشاف تمثال حجري في غزة يعود إلى 2500 عام قبل الميلاد

   -  

أعلنت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية الإثنين اكتشاف تمثال حجري يعود تاريخه إلى 2500 عام قبل الميلاد في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم "اكتشاف تمثال حجري يرجع تاريخه إلى 2500 عام قبل الميلاد، في منطقة تلة الشيخ حمودة الأثرية بخان يونس" مشيرة إلى أن مواطنا عثر على التمثال أثناء عمله في أرضه الزراعية.

وأوضح المدير العام للآثار في الوزارة جمال أبو ريدة في تصريح صحافي أن "التمثال كنعاني ويعود للمعبودة الكنعانية +عناة+ وهي إلهة الحب والجمال حسب الميثولوجيا والعقيدة الكنعانيتين".

ويبلغ طول التمثال 22 سنتيمترا وهو مصنوع من الحجر الجيري وبرأس متكامل من دون جسم ويلتصق بالرأس تاج الأفعى التي كانت وفق أبو ريدة "تستخدم عند الآلهة كرمز للقوة والمنعة".

وأشار أبو ريدة إلى أن التلة التي اكتشف فيها التمثال هي أحد المواقع الأثرية المعروفة في جنوب قطاع غزة و"كانت عبارة عن الطريق البري التجاري القديم للحضارات المتعاقبة على فلسطين".

وفي فبراير الماضي، عثر عمال فلسطينيون خلال أعمال حفريات في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة على عشرات القبور التي تعود إلى القرن الأول الميلادي وقد تناثرت وانطمرت تحت الرمال.

وفي الشهر نفسه، افتتحت وزارة الآثار موقع كنيسة بيزنطية في جباليا شمال القطاع، تعود إلى القرن الخامس الميلادي تبلغ مساحته 800 متر مربع.

ومنذ حوالى 15 عاما، تفرض إسرائيل حصارها البري والبحري والجوي المشدد على القطاع، وهو شريط ساحلي ضيق مكتظ بالسكان يقطنه حوالى 2,3 مليون نسمة ثلثاهم تقريبا من اللاجئين الفقراء.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام