عرض فيلم "أمير البهجة" عن محمد فوزى بمعرض الكتابكشف ملابسات تداول صورة لطفلين يقومان بأعمال التسول في الجيزةشرطة النقل والمواصلات: ضبط 22954 قضية متنوعة خلال شهرالداخلية تنجح في كشف غموض 261 حادثًا خلال شهرمصرع طالبة سقطت من الطابق الخامس بـ«شبرا مصر»انقلاب أتوبيس ركاب في ترعة الشرقاوية بشبرا الخيمةضربة لأصحاب المزاج.. الشرطة حرمتهم من 21 طن حشيش فى سنة واحدةأسباب تجبرك على تناول الحلبة يوميا في الشتاء.. أبرزها التدفئةصورة| نيكول سابا مع محمود حميدة في كواليس تصوير"نقل عام"وفاة والد حمزة نمرة.. والفنان يتعذر تواجده في القاهرةصورة| هند صبري وندى موسى في كواليس تصوير"البحث عن علا"أكرم توفيق يُجري جراحة الرباط الصليبي في النمسا"موسوعة كأس العالم".. أحدث إصدارات ياسر ثابت بمعرض الكتاب"صالون الإعلام" يناقش دور الإعلام فى دعم مؤسسات الدولة بمكتبة مصر.. السبتمدير التنبؤات بهيئة الأرصاد يوضح سبب تسمية العواصف بأسماء نسائيةالصحف المصرية.. 2022 رسائل دبلوماسية مصرية واضحةالتليفزيون هذا المساء.. "بلاي ستيشن وأنت فى عربيتك" فكرة شبابية جديدة ببورسعيدبصل وثوم بودر وفلفل أحمر.. إقبال السياح الأجانب على الزعفران والبهارات فى أسوانمراد بطل كمال أجسام من العريش حصد بطولات ويحلم بلقب مستر أولمبيا.. فيديو وصور"عياط بعد الساعة 12" .. أسباب تجعل البكاء مفيدا لك

هوراس.. ابن العبد الذى أصبح أشهر شعراء روما القديمة

-  
تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الرومانى القديم هوراس، إذ ولد فى 8 ديسمبر عام 65 قبل الميلاد، وهو شاعر غنائى وناقد أدبى من رومانيا القديمة وكان ابناً لعبد محرر، ولكنه ولد حراً، أهدر والده الكثير من ماله حتى يتلقى هوراس تعليمه في روما ثم بعثه إلى أثينا ليدرس الإغريقية والفلسفة، قاتل هوراس إلى جانب جيش بروتوس الثائر بسبب اغتيال يوليوس قيصر.

تضمنت أعماله الأولى مقطوعات هجائية ولكن أعماله حول القصائد الغنائية جعلته يشتهر بشكل كبير، ومن بينها بحث "أرس بويتيكا" الذي احتوى على قواعد لتركيب الشعر، وكتبه تتحدث غالباً عن الحب والصداقة والفلسفة، وأثرت أعماله على الغرب منذ عصر النهضة حتى القرن 19.

نجح هوراس نجاحاً باهراً في حياته، ففي حوالي الثالثة والعشرين كان قائداً لكتيبة في جيش بروتوس وكاسيوس اللذين انتصر عليهما أنطونيوس في فيليبي سنة 42 قبل الميلاد، وعلى الرغم من ذلك، استقبل لدى عودته إلى روما استقبالاً حسناً، حيث نعم برعاية ميسيناس، وقدم إلى اغسطس في وقت لاحق، وكان الإمبراطور يستمتع بأشعاره، وكان معظمها ساخراً وهجاء، يبعث على السرور والمرح.

في عام 39 قبل الميلاد ، بعد منح أغسطس العفو، أصبح هوراس سكرتيرًا في الخزانة الرومانية عن طريق شراء منصب كاتب الباحث في 38 ، التقى هوراس وأصبح عميلا لراعي الفنانين مايكيناس، وهو ملازم مقرب من أغسطس قيصر، الذي قدم لهوراس فيلا في سابين هيلز. من هناك بدأ في كتابة هجاءه. 

وباستثناء فيرجيل لم يعد هناك شاعر روماني مشهور أكثر من هوراس، إن كتابه آرس بويتيك، وهو تأمل في فن الشعر على شكل رسالة ، هو أحد الأعمال الأساسية للنقد الأدبي.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة