مباشر لحظة بلحظة.. مصر 1 - 0 السودان.. كأس أمم أفريقياتشكيل السودان لمواجهة منتخب مصر في أمم إفريقياالتشكيل الرسمي لمواجهة مصر والسودان الحاسمة في أمم إفريقيا 2021أجواء ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي قبل لقاء مصر والسودان | فيديوساسولو يفلت من فخ كالياري ويبلغ دور الثمانية بكأس إيطاليانيوكاسل يسعى لاستعارة جيسي لينجارد من مانشستر يونايتدبايرن يضم السويدي الصاعد ماتيو بيريز فينلوف لأكاديميتهغرفة ملابس منتخب مصر قبل مواجهة السودان في أمم إفريقيا | صورتجربة ودية للإسماعيلى قبل مواجهة المقاولون العربمرور 15 دقيقة.. هجمات مصرية وتماسك سوداني وتعادل سلبيمرور 30 دقيقة.. ضغط مصري متواصل ودفاع سوداني واستمرار التعادل السلبيتشكيل أمم إفريقيا – إيهيناتشو يقود نيجيريا.. وماما بالدي في هجوم غينيا بيساومباشر أمم إفريقيا - مصر (0) (0) السودان.. رأسية مصطفى تضيعمباشر أمم إفريقيا – غينيا بيساو (0) - (0) نيجيريا.. تعادل سلبي مستمررغم هدف ريان ضد فناربخشة.. ألتاي يخسر للمرة الثامنة على التواليضبط 37 بندقية آلية وخرطوشا خلال 24 ساعةضبط 139 فردًا محلي الصنع و6 طبنجات في حملة أمنيةضبط 289 طلقة مختلفة الأعيرة و15خزينة متنوعةالأجهزة الأمنية تتمكن من ضبط 221 قطعة سلاح أبيض في يومالقبض على 44 متهمًا هاربًا خلال حملة أمنية

10 خطوات مهمة للحفاظ على رئتيك خلال الطقس "المترب البارد"

   -  

يتمتع جسمك بنظام دفاع طبيعي مصمم لحماية الرئتين، وإبعاد الأوساخ والجراثيم، ولكن هناك بعض الأشياء المهمة التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بأمراض الرئة، وعندما تتعرض للأتربة خلال الطقس السيئ فان ذلك يؤثر على رئتيك ويعرضك للإصابة بالحساسية خلال هذا الجو المترب البارد، وذلك وفقا لجمعية الرئة الأمريكية. 

 فيما يلي بعض الطرق للحفاظ على صحة رئتيك..

1. منع التدخين..

تدخين السجائر هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، يمكن أن يضيق دخان السجائر ممرات الهواء ويجعل التنفس أكثر صعوبة، يسبب التهابًا مزمنًا، أو تورمًا في الرئة، مما قد يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن، مع مرور الوقت، يدمر دخان السجائر أنسجة الرئة وقد يؤدي إلى تغيرات تتحول إلى سرطان، إذا كنت تدخن، فلم يفت الأوان بعد للاستفادة من الإقلاع عن التدخين، حاول أن تتجنب التدخين، وخاصة خلال الطقس المترب لأنه يزيد من حساسية الصدر ويؤثر على الرئة.

2. تجنب التعرض للملوثات بمنزلك التي يمكن أن تضر برئتيك..

يمكن أن يتسبب التدخين السلبي والمواد الكيميائية في المنزل ومكان العمل في حدوث أمراض الرئة أو تفاقمها، اجعل منزلك وسيارتك خاليين من الدخان، تجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في أيام الطقس السيئ.

 3. تقليل التعرض لتلوث الهواء الخارجي..

لا تخرج إلا للضرورة عندما يكون الطقس بارد ومترب لان هذا يؤثر على رئتيك، وأغلق الأبواب والشابيك حتى لا يتسرب الهواء المترب داخل منزلك، يمكن أن تختلف جودة الهواء في الخارج من يوم لآخر وفي بعض الأحيان يكون التنفس غير صحي.

4.منع العدوى..

يمكن أن تصبح نزلة البرد أو عدوى الجهاز التنفسي الأخرى خطيرة جدًا في بعض الأحيان، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك:

5. اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون..

 وتعتبر المنظفات التي تحتوي على الكحول هي بديل جيد إذا لم تستطع الغسل.

6. تجنب الازدحام خلال موسم البرد والأنفلونزا..

7. يمكن أن تحميك نظافة الفم الجيدة من الجراثيم الموجودة في فمك..

والتي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستشر طبيب أسنانك كل 6 أشهر على الأقل.

8. احصل على تطعيم كل عام ضد الأنفلونزا..

وكذلك لقاح كورونا.

9. إذا مرضت، احمِ الأشخاص من حولك..

بما في ذلك أحبائك، بالحفاظ على مسافة بينك وبينهم، ابق في المنزل ولا تذهب إلى العمل أو المدرسة حتى تشعر بتحسن.

10 . ممارسة الرياضة..

سواء كنت صغيرًا أو كبيرًا في السن، نحيفًا أو تعانى من السمنة، سليم البدن أو تعيش مع مرض مزمن أو إعاقة، فإن النشاط البدني يمكن أن يساعد في الحفاظ على رئتيك بصحة جيدة، ولكن لا تخرج لممارسة الرياضة خارج المنزل خلال الطقس البارد المترب.

جمعية الرئة الامريكية
حماية الرئة
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة