نصائح «المرور» للقيادة الآمنة خلال الشبورة المائيةفي 72 ساعة.. ضبط 31 بندقية آلية خلال حملات أمنيةمواعيد مباريات اليوم الخميس 27/ 1/ 2022 والقنوات الناقلةموعد مباريات اليوم الخميس في كأس رابطة الأندية المصريةاللون الجملى لإطلالة شتوية أنيقة"رجالة مصر"..منة فضالي تحتفل بتأهل المنتخب الوطني لدورالـ 8"لا يمكنني الانتظار للزواج منك".. رسالة من ابنة عمرو دياب لخطيبهامواعيد القطارات المكيفة والروسي على خط «القاهرة - أسوان» والعكس اليوم الخميس 27 ينايرمواعيد القطارات المكيفة والروسي والمختلطة من «الإسكندرية حتى أسوان» اليوم الخميس 27 ينايرإرشادات وتحذيرات من المرور للقيادة الآمنة أثناء هطول الأمطارفي 72 ساعة.. ضبط 65 قطعة سلاح خرطوش خلال حملات أمنيةخلال حملات أمنية بالمحافظات.. ضبط 2077 طلقة مختلفة الأعيرة و26 خزينة متنوعةلأول مرة بمصر.. ورشة موسيقية لآلة السنطور في بيت العود العربيتعرف على شخصية ريم أحمد بمسلسل "ولهان" أمام منذر رياحنةالدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تبدأ استقبال الجمهور اليوماليوم.. سهرة غنائية موسيقية لنجوم أوبرا الإسكندريةتجديد حبس صاحب مصنع أسلاك كهربائية بدون ترخيص بمنشأة ناصرتجديد حبس مسجل خطر لاتجاره في مخدر الحشيش بمنطقة المعاديوزير الشباب: دعم كبير من القيادة السياسية للرياضة.. والانتماء لألوان المنتخب المصريتغيير موعد مباراة مصر والمغرب بأمم إفريقيا 2021

"تداول" السعودية تبدأ التعامل على أسهمها.. فهل هي أول بورصة عربية مدرجة؟

-  
البورصة السعودية

كتبت- ياسمين سليم:

بدأت شركة مجموعة تداول السعودية القابضة، التي تدير البورصة السعودية، أول يوم تداول لها كشركة مدرجة في البورصة بعد أن طرحت حصة من أسهمها في السوق المالي، لتصبح ضمن البورصات الخليجية المدرج شركتها في سوق المال.

وقفز سهم الشركة بنسبة 13.5% في منتصف التداولات ليسجل سعر السهم 119.2 ريال مقابل سعر الطرح الذي بلغ 105 ريالات.

وكانت الشركة طرحت 36 مليون سهم تمثل 30% من أسهمها الشركة للاكتتاب العام، وتشير البيانات أنها جمعت 3.78 مليار ريال سعودي من الطرح العام.

ما هي "تداول"؟

تعد شركة مجموعة تداول السعودية القابضة من خلال شركاتها التابعة المرخص لها من هيئة السوق المالية السعودية، مقدم الخدمات الرئيسي لخدمات التداول والمقاصة والتسوية في الأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية.

كما تقدم المجموعة من خلال إحدى شركاتها التابعة خدمات تتعلق بالابتكار في التقنية، بحسب ما ذكره موقع البورصة السعودية "تداول".

ولدى الشركة القابضة 4 شركات هي شركة تداول السعودية- البورصة السعودية- وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية، وشركة تداول للحلول المتقدمة.

وتأسست شركة مجموعة تداول السعودية القابضة كشركة سعودية مساهمة في ديسمبر 2007، وهي مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- الصندوق السيادي السعودي- لكنه تخلى عن 30% من أسهم الشركة في طرح عام.

البورصة الكويتية ودبي

كانت البورصة الكويتية، من أوائل البورصات العربية والخليجية التي أدرجت شركتها بالكامل للتداول في السوق.

وفي فبراير 2019 فاز تحالف بحصة 44% من أسهم شركة بورصة الكويت، لصالح شركات الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار، وشركة أرزان، وبورصة أثينا.

وفي ديسمبر 2019 نفذت الشركة اكتتابا عاما لحصة سوق المال البالغة 50% من أسهمها للمواطنين.

وفي سبتمبر 2020 بدء التداول على سهم شركة بورصة الكويت، لتكون بذلك أول بورصة خليجية مملوكة بالكامل للقطاع الخاص ومدرجة في البورصة.

وكانت شركة سوق دبي المالي، هي أول سوق مالي خليجي مدرج في البورصة، وأُدرجت الشركة التي تدير بورصة دبي، في سوق دبي المالي منذ مارس 2007.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة