توجيهات في الجامعات بسرعة إعلان نتائج امتحانات الترم الأولالسفير المصري في الإكوادور يبحث مع رئيس غرفة تجارة كيتو سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدينفي غرب السويس.. هزة أرضية بقوة 3,5 ريختر تضرب البلاداللجنة المشتركة بين مصر وعُمان تستأنف أعمال الدورة 15 غدًاشكري يتطلع لمساهمة مجلس الأعمال المصري العماني في دعم جهود دفع قاطرة التنمية في البلدينتوجيهات بتطوير مواقع الجامعات ومنظومة الإعلامساوثهامبتون يقطع سلسلة انتصارات مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزيإشبيلية يتعادل مع سلتا فيجو في الدوري الإسبانيإبراهيم حسن ينضم لصفوف زعيم الثغر إلى نهاية الموسم.. وبند بالعقد لانتقاله بصفة نهائيةجرونينجين يفوز على فيتيسه في الدوري الهولنديقائمة يوفنتوس لمباراة ميلان في الدوري الإيطاليطائرة الزمالك يستأنف تدريباته استعدادًا لمواجهة بورسعيد في كأس مصرموعد مباراة الجزائر والكاميرون في تصفيات كأس العالم 2022موعد مباراة تونس ومالي في تصفيات كأس العالم 2022مجلس الأهلي يوافق علي رئاسة العامري للمكتب التنفيذي والخطيب لشركة الإنتاج الإعلاميضبط 6394 قرصًا مخدرًا خلال يومينخلال 10 أيام.. إجراء فحص المخدرات لـ 532 سائقًا على الطرق السريعةتأمين تنفيذ 112ألفًا و352 حكمًا بالغرامة في 3 أيام«الداخلية» تعلن تنفيذ 713 حكم جناية خلال أسبوعتحرير 67 قضية سلع مجهولة المصدر خلال 3 أيام

بعد تقليل الإمارات أيام عمل الموظفين.. حالة وحيدة في مصر لهذا الأمر

   -  
الإمارات

كتب- محمد سامي:

اعتمدت حكومة الإمارات، اليوم الثلاثاء، نظام عمل أسبوعيًّا جديدًا، ليكون الدوام أربعة أيام ونصف يوم عمل أسبوعيًّا، والعطلة يومَي السبت والأحد، والجمعة نصف يوم عمل إلى الـ12 ظهرًا.

سيطبق النظام الجديد في الإمارات على جميع الموظفين، والسؤال هنا: هل من الممكن أن يحدث استثناء في أيام العمل بمصر؟

قال الدكتور ممدوح إسماعيل، عضو اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، إن قانون الخدمة المدنية، رقم 81 لسنة 2016، أتاح إمكانية أن يعمل الموظف عدد أيام فقط بالأسبوع؛ إذ أجازت الحكومة وفقًا للقانون، للموظفين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات التابعة لها، التقدم بطلب للعمل 3 أيام فقط، مقابل خفض الراتب الذي يحصل عليه الموظف، وتقليل عدد أيام الإجازات المستحق له.

وأضاف إسماعيل: نصت المادة 54 من قانون الخدمة المدنية، على أنه يجوز للسلطة المختصة وفقًا للقواعد التي تضعها، الترخيص للموظف بأن يعمل بعض الوقت بناءً على طلبه مقابل نسبة من الأجر، ويستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله، وتسري عليه أحكام هذا القانون في ما عدا ذلك، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب الأجر المشار إليه.

وأضاف عضو اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية أن المادة 147 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أنه: "يجوز للسلطة المختصة الترخيص للموظف بأن يعمل 3 أيام عمل أياً ما كان عدد أيام العمل بالوحدة، وفي هذه الحالة يحصل الموظف على 65% من أجره الوظيفي والمكمل والإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة المقرر".

وأكد إسماعيل أنه وفقًا للقانون، يكون الطلب خاضعًا للرفض أو القبول من جانب الجهة المختصة، واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، تؤدى الاشتراكات المستحقة وفقًا لأحكام هذا القانون من الأجر المخفض على أساس الأجر الكامل، وتدخل المدة بالكامل ضمن مدة اشتراكه، كما أتاح القانون التشريع للسلطة المختصة سواء أكانت الوزير أم المحافظ أم رئيس مجلس إدارة الهيئة، السماح للموظف بخفض أيام عمله، بغض النظر عن الأيام الفعلية له، بناء على طلب مقدم منه، مقابل الحصول على نسبة من الأجر والإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية بشكل يتناسب مع عدد أيام عمله الجديدة. وطبقاً للنص التشريعي فجعلت منح الموظف الترخيص بتخفيض عدد أيام عمله، سلطة جوازية، وهو ما يعني أنه يحق للسلطة المختصة قبول أو رفض الطلب المٌقدم من الموظف.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة