المصيلحي: نعمل على توصيل خدمة جيدة للمواطنين.. والمواطن مركز الرؤية لعمل وزارة التموينلميس الحديدي تتعافى من كورونا.. وإعلان موعد عودتها للشاشة«كم مرة».. أغنية جديدة للفنانة تانيا قسيسورشة عمل عن «تعليم منتجات وتقنيات الجلد الطبيعي» في بيت السناريسلة الزمالك تهزم سموحة بدوري السوبرتقرير.. ما هي فرص الأهلي في تخطي مجموعات كأس الرابطة؟مصدر لمصراوي: تعديل ملاعب إقامة مباريات أمم أفريقيا بسبب "جابوما"الرئيس الأوكراني: كندا قدمت لنا مساعدات بمبلغ 95 مليون دولاررئيس كازاخستان يتعهد بالقضاء على أصحاب النفوذ بعد الاضطرابات الدمويةبحضور 30 ألف متفرج في بغداد.. منتخب العراق يهزم أوغندا ودياتركي آل الشيخ يعلن عن حفل عبد المجيد عبد الله: للتاريخ مع الغاليمراد منير يستغيث: سيتم طردي وسأصبح أنا وعفشي في الشارعأديل تبكي في فيديو على "إنستجرام" لهذا السبب«الأوقاف» تعلن إعادة تأهيل مسجد «علم الدين الرباط» بأسيوط بدءًا من الغدرسميًا.. طريقة التقديم لمسابقة 30 ألف معلم وموعد التعيين | خاصهيئة الأبنية التعليمية تقرر خفض حضور العاملين لزيادة إصابات كورونامتابعة المشروعات وتنفيذ قرارات الرئيس لتحسين معيشة المواطن.. اجتماعات رئيس الوزراء خلال أسبوعلقاءات وقرارات مهمة.. نشاط مجلس الوزراء خلال أسبوع«التعليم»: نتيجة نصف العام لـ«أولى وثانية» ثانوي بدون درجاتاستمرار انخفاض درجات الحرارة.. تحذيرات من طقس مضطرب وتدفقات جوية شديدة البرودة

معلومة قانونية.. متي يتم تنفيذ عقوبة الإعدام؟ (لو صدر حكم نهائي بات)

-  
يتساءل البعض من المواطنين، عن موعد تنفيذ أحكام الإعدام حال صدور أحكام نهائية باتة، واليوم السابع يوضح فى النقاط التالية كيف يواجه القانون هذه القضية.

ويقول الخبير القانونى أيمن عطا الله، إنه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً باتا، وجب رفع أوراق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف أربعة عشر يوماً.

كما يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم، ولأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ، وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

وتنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها في القانون.

كما يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة. ويجب دائماً أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.

ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين. وإذا رغب المحكوم عليه في إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضراً بها، وعند تمام التنفيذ، يحرر وكيل النائب العام محضراً بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة