حول العالم في ٢٤ ساعة: صاروخ إيلون ماسك في طريقه للاصطدام بالقمر"أتيليه العرب" يعلن الفائزين بجائزة عفيفي مطر للشعربرج الجوزاء.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 28 يناير 2022برج السرطان.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 28 يناير 2022برج الأسد.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 28 يناير 2022برج الميزان.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 28 يناير 2022برج الجدي.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 28 يناير 2022إصابة 6 أشخاص في حريق شقة سكنية بمنطقة الصفمصرع 3 أشخاص فى حادثين منفصلين في مطروحالسيطرة على حريق أعلى عقار بالوراق دون إصاباتالسيطرة على حريق شقة سكنية في أسيوط ووفاة مالكهاموديرنا: الأجسام المضادة لأوميكرون تتراجع بعد 6 أشهر من الجرعة المعززةمواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-1-2022 في القاهرة والمحافظات"الصحة": تسجيل 1985 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 36 وفاةالموت يُغيب الموسيقار السوداني البارز بشير عباسالزمالك يصطدم بكليوباترا في لقاء الفرصة الأخيرة بكأس الرابطةالكشف عن حكام مباريات الجولة الرابعة بمجموعة الزمالك في كأس الرابطةشكري ونظيره الأمريكي يبحثان هاتفيا تعزيز التعاون بين القاهرة وواشنطنتقرير مغربي: بيراميدز يسعى لضم أزارو.. والتفاصيل المادية تعيق الصفقة"عن العاديِّين أبطال الحياة اليومية".. "خمس ورقات" مجموعة قصصية في معرض القاهرة للكتاب

تعرف على مجموعة "سرير ابنة الملك" المدرجة بالقائمة القصيرة لجائزة بانيبال

-  

تأهلت المجموعة القصصية "سرير بنت الملك"، للكاتبة  السورية شهلا العجيلى إلى القائمة القصيرة لجائزة بانيبال للكتب المترجمة من العربية وقد ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية سواد حسين وصدرت عن مركز دراسات الشرق الأوسط وتكساس برس خلال العام الجارى.

وتنقل مجموعة "سرير بنت الملك" إلى القارئ إحساسًا بالسريالية مع حالات متكررة من البصيرة والجمال الشعري، مع ارتباط ضئيل أو معدوم بأي من الزمان أو المكان، فالقصص الموجودة في هذه المجموعة، والتي ترجمتها سواد حسين بمهارة إلى نثر إنجليزي يتناسب تمامًا مع الغرض العام للنص الأصلي ، ستجعل القارئ ينبهر بالروح التجريبية لهذه المجموعة.

وتستخدم شهلا العجيلى خلال مجموعتها القصصية السريالية والمفارقة لدراسة موضوعات مثل حرية المرأة ، وتدهور المجتمعات والخيال مقابل الحداثة وآثار الفساد الاجتماعي والسياسي على الحياة اليومية.

في قصة "مذكرات أحذية سندريلا"، تستخدم سندريلا حذاءها الزجاجي الشهير كسلاح لتحقيق العدالة بين يديها، في "أخبرني عن السريالية" ، تكشف عن طريقة كتابة أستاذ في الفنون عن تاريخ الفن وفي "عيد ميلاد سعيد" ، تتماس التفرقة العنصري مع احتفال إحدى العائلات لينتج عن ذلك المفارقة القصصية، ومن خلال اثنتين وعشرين قصة قصيرة، تغزل شهلا العجيلي - بإيجاز وابتكار - موضوعات ذات صلة بخصوصيات الحياة في العالم العربي خارجه.

وتعتبر شهلا العجيلي من أبرز الكاتبات السوريات في الوقت الحالى  وهى من مواليد 1976، حاصلة على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية من جامعة حلب ، وتدرّس الأدب العربي الحديث وعلم الجمال في الجامعة الأمريكية في  الأردن. ألّفت أربع روايات وأدرجت روايتها سماء قريبة من بيتنا في القائمة المقصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2016 ونشرت لاحقًا باللغة الإنجليزية، وتعد سرير ابنة الملك هي مجموعتها الثانية من القصص القصيرة وفازت بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية لعام 2017.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة