اللون الجملى لإطلالة شتوية أنيقة"رجالة مصر"..منة فضالي تحتفل بتأهل المنتخب الوطني لدورالـ 8"لا يمكنني الانتظار للزواج منك".. رسالة من ابنة عمرو دياب لخطيبهامواعيد القطارات المكيفة والروسي على خط «القاهرة - أسوان» والعكس اليوم الخميس 27 ينايرمواعيد القطارات المكيفة والروسي والمختلطة من «الإسكندرية حتى أسوان» اليوم الخميس 27 ينايرإرشادات وتحذيرات من المرور للقيادة الآمنة أثناء هطول الأمطارفي 72 ساعة.. ضبط 65 قطعة سلاح خرطوش خلال حملات أمنيةخلال حملات أمنية بالمحافظات.. ضبط 2077 طلقة مختلفة الأعيرة و26 خزينة متنوعةلأول مرة بمصر.. ورشة موسيقية لآلة السنطور في بيت العود العربيتعرف على شخصية ريم أحمد بمسلسل "ولهان" أمام منذر رياحنةالدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تبدأ استقبال الجمهور اليوماليوم.. سهرة غنائية موسيقية لنجوم أوبرا الإسكندريةتجديد حبس صاحب مصنع أسلاك كهربائية بدون ترخيص بمنشأة ناصرتجديد حبس مسجل خطر لاتجاره في مخدر الحشيش بمنطقة المعاديوزير الشباب: دعم كبير من القيادة السياسية للرياضة.. والانتماء لألوان المنتخب المصريتغيير موعد مباراة مصر والمغرب بأمم إفريقيا 2021فن قول لا: لم يفت الأوان أبدا لتعلم وضع حدودلزيادة إدرار اللبن.. مزرعة تستخدم نظارات الواقع الافتراضي والموسيقىعلي بن تميم: «معرض القاهرة للكتاب» منصة استثنائية تتيح الفرصة لصناع النشر مواصلة إبداعهم | صورلأول مرة وتكلفتها 400 ألف جنيه.. معهد ناصر يجري جراحة "صعبة" على نفقة الدولة | صور

وصلت ملوحتها 5 أضعاف مياه البحر.. «الظاهر» يكشف خطة معالجة مياه الصرف في سيوة | خاص

   -  

أوضح الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية، أن منظومة الري والصرف في واحة سيوة منظومة مركبة تتسم بالتكاملية، واجهتها مشكلة في زيادة ملوحة المصارف الزراعية وارتفاع مناسيبها، وأدى ذلك إلى زيادة تملح التربة، وأثر ذلك سلبا على الإنتاج الزراعي.

أسباب ارتفاع ملوحة مياه الصرف في سيوة

وقال رئيس قطاع المياه الجوفية في تصريحات خاصة لـ «بوابة الأهرام»، إن واحة سيوة كانت تعتمد على المياه الجوفية في الزراعة، دون استخدام أساليب الري الحديثة أو المتطورة، ونتج عن ذلك مياه صرف زراعي بكميات كبيرة، تملأ برك التجميع.

وأدت هذه المياه إلى زيادة ملوحة المياه في هذه البرك، حتى وصلت في بعض الحالات إلى 170 ألف جزء في المليون بما تعادل نحو 5 أضعاف ملوحة مياه البحر تقريبا.

أثر ارتفاع ملوحة مياه الصرف في سيوة

وأكد «الظاهر» أن هذه الملوحة المرتفعة أثرت على ملوحة المصارف، التي ازداد منسوبها؛ بسبب حفر عدد كبير من الآبار السطحية بأسلوب غير مدروس، مع تطبيق أساليب الري بالغمر.

خطة معالجة ملوحة مياه الصرف في سيوة

وأوضح رئيس قطاع المياه الجوفية لـ «بوابة الأهرام» أنه لمعالجة هذه المشكلة تم العمل على محورين.

المحور الأول لمعالجة ملوحة مياه الصرف في سيوة

الأول منهما، كان حفر آبار عميقة، تنخفض نسبة الملوحة في مياهها، وإغلاق الآبار السطحية مرتفعة الملوحة، حيث يُغلق أمام حفر كل بئر عميقة ما بين ٢٠ إلى ٢٥ بئرا سطحية.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم استخدام مياه الآبار العميقة من خلال أساليب ري حديثة متطورة، مما سيؤدي إلى خفض كميات مياه الصرف الزراعي، التي تصل إلى المصارف، مما سيؤدي إلى خفض المناسيب بها.

المحور الثاني لمعالجة ملوحة مياه الصرف في سيوة

وأفاد بأن المحور الثاني، يعتمد على خلط مياه المصارف الزراعية ذات الملوحة المرتفعة، بنسب معينة من مياه الآبار العميقة مما يساعد تدريجيا في خفض ملوحتها إلى نسب مقبولة، تصبح بعدها صالحة للزراعة.

مسار ناقل لمياه الصرف خارج سيوة

وكشف رئيس قطاع المياه الجوفية لـ«بوابة الأهرام» عن بدء تنفيذ مسار ناقل لمياه الصرف الزراعي من خلال تجميع مياه مجموعة من المصارف المؤدية إلي بركة سيوة، إلى خارج الواحة، مما يؤدي إلي تحسين ملوحة المياه بتلك المصارف مع الوقت، مع إمكانية الاستفادة من مياه هذا المسار الناقل لزراعة أراض جديدة على جانبيه.

وأشار إلى أن أعمال تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة، تتم بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في قطاع المياه الجوفية، بالتعاون مع مركز الدراسات بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

خطة لتنمية سيوة

وكان الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، قد أعلن عن تنفيذ مشروع لتطوير منظومة الري والصرف في واحة سيوة، يهدف إلى وضع حلول جذرية، لمشكلة زيادة الملوحة وزيادة مياه الصرف الزراعي من خلال تنفيذ خطة لتنمية الواحة، وتطوير ما بها من بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه؛ للحفاظ على الإنتاج الزراعي بالواحة، التي تشتهر بزراعة محاصيل الزيتون والنخيل.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة