افتتاح "هاملت بالمقلوب" على مسرح السلام قريباهنتأهل لـ 16 غصب عنه.. الحلفاوي يعلق على مشوار المنتخب بأمم أفريقياهشام إسماعيل يكشف حقيقة إصابته بفيروس كوروناأبراج تشعر بالتوتر والقلق أثناء الامتحانات.. اعرف إذا كان ابنك منهمفيديو.. رأس عبد المنعم تترجم أفضلية مصر على السودانتعرف على عقوبات اتحاد السلة بشأن مباراة الزمالك والأهلي«اتصالات النواب»: قرار الرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للأجور تاريخي وينصف ملايين الموظفين«الأوقاف» تعلن موعد الاختبار التحريري لمسابقة الأسرة القرآنيةبرد قارس ورياح وأمطار.. الأرصاد: حالة الطقس غدًا وحتى الثلاثاء المقبل تستدعي الحذر«الأزهر للفتوى» ينشر 10 إرشادات حثّ عليها الإسلام لمنع تفشي وباء كوروناالبابا تواضروس يؤكد تضامن الكنيسة المصرية مع الإمارات ضد الهجوم الإرهابي لمليشيا الحوثيمستشار الرئيس: توقعات باستمرار الإصابات بـ «أوميكرون».. والموجة الرابعة لم تنته بعدمنسق الأمم المتحدة: أدعو حكومة إسرائيل إلى وقف المضي قدمًا في جميع الأنشطة الاستيطانيةمندوب مصر بالأمم المتحدة يطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني بشكل فوريرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يؤكد ضرورة التحلي بالأمل في مواجهة التحديات العالميةالمجموعة العربية بالأمم المتحدة تؤكد دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في استقلال دولتهمطالب بمساواة القطاع الخاص بالحكومة في الحد الأدنى للأجورتعمير مطروح: بدء تمهيد ورصف طريق فوكه بتكلفة 3.8 مليون جنيهمحافظ جنوب سيناء يشارك في افتتاح المعرض الدولي للسياحة والسفر بمدريد | صورإغلاق مزلقان المستشار بمدخل طهطا القبلي للصيانة

اكتشاف البطاطس.. قصة النبات اللاتينى الذى أصبح الأهم فى العالم

-  
تمر اليوم ذكرى اكتشاف البحار والمستكشف الإنجليزي السير "توماس هيريوت" نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية، وذلك فى 3 ديسمبر 1568، حيث حملها إلى إنجلترا ومنها انتقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة.

وعرفت البطاطس فى الإنديز منذ أكثر من 400 عام، وتحولت مع الوقت إلى جزء أساسى من الوجبات الغذائية خاصة  سكان القارة الأوروبية التى تعتمد عليها كعنصر أساسى فى وجباتهم، واعتباره مصدر رئيسى للطاقة خاصة للشعوب أصحاب الطقس البارد.

ويعود أصل البطاطس إلى أرخبيل شيلوي، حيث قام الأسبان بتصدير البطاطا إلى أوروبا في النصف الثاني من القرن السادس عشر الميلادى، ونقلها البحارة إلى جميع أنحاء العالم، حيث كانت زراعتها بطيئة وضعيفة في أوروبا، نظرا لعدم ثقة الفلاحين وقتها في زراعتها، ثم انتقلت زراعة البطاطا إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادي، وجلبها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في نيوهامشايكر عام 1719.

ويذكر أن "الهنود الحمر" السكان الأصليون لتلك البلاد قاموا منذ أكثر من 4 قرون، بزراعة البطاطس في أودية جبال الأنديز، ومنها صنعوا مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، استخدموها بدلاً من القمح في عمل الخبز.

وكان المستكشفون الإسبان أول من تناولوا البطاطس من الأوروبيين، بعدما جلبوها إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر، وفي نفس الوقت تقريبا، استقدم المكتشفون الإنجليز البطاطا إلى إنجلترا ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة، وفي بعض البلدان الأوروبية تعرف باسم "البطاطس الأيرلندية"، نظرا لاعتماد الجزء الأكبر من الأيرلنديين عليها في غذائهم.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة