موديرنا: الأجسام المضادة لأوميكرون تتراجع بعد 6 أشهر من الجرعة المعززةمواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-1-2022 في القاهرة والمحافظات"الصحة": تسجيل 1985 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 36 وفاةالموت يُغيب الموسيقار السوداني البارز بشير عباسالزمالك يصطدم بكليوباترا في لقاء الفرصة الأخيرة بكأس الرابطةالكشف عن حكام مباريات الجولة الرابعة بمجموعة الزمالك في كأس الرابطةشكري ونظيره الأمريكي يبحثان هاتفيا تعزيز التعاون بين القاهرة وواشنطنتقرير مغربي: بيراميدز يسعى لضم أزارو.. والتفاصيل المادية تعيق الصفقة"عن العاديِّين أبطال الحياة اليومية".. "خمس ورقات" مجموعة قصصية في معرض القاهرة للكتابأول صور من محطة شارع السودان ضمن المرحلة الثالثة من مترو الأنفاقنائب رئيس هيئة الكتاب: اهتمام جماهيري بفعالية الاحتفاء بمسيرة يحيى حقيهيثم الحاج: إقبال جماهيري غير مسبوق على إصدارات هيئة الكتاب بأول أيام المعرضعمرة رجب.. طرق الإبلاغ عن مخالفي حقوق المعتمرينبعد قفزة الأسعار.. هل تتوسع الدولة في زراعة القطن؟36 وفاة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الخميسمحافظ القاهرة يتفقد بعد غد امتحانات الشهادة الإعداديةرامز جلال يسجد شكرا لله بعد فوزه بجائزة البرنامج الأكثر مشاهدة (صورة)رامز جلال يعتذر لمن وقعوا ضحايا لمقالبه: "أنا آسف وليا طلب"متفوقا على السقا وبيومي.. فوز هنيدي بجائزة أفضل ممثل في joy awards بالسعوديةشيرين عبد الوهاب تعلن وفاة جدة طليقها حسام حبيب

اليوم.. كوكب عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس

   -  

يصل كوكب عطارد اليوم الجمعة، إلى الأوج - أبعد نقطة في مداره من الشمس - عند الساعة 01:31 ظهرا بتوقيت القاهرة، حيث سيكون على مسافة 70,310,999 كيلومتر. 

تقول الجمعية الفلكية بجدة:عطارد على عكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي التي تتحرك في مدارات دائرية تقريبًا حول الشمس متغيرة فقط في المسافة التي تفصلها عن الشمس بنسبة قليلة في المائة ، إلا أن عطارد يمتلك عطارد مدارًا إهليلجيًا واضح جدا. 

تتراوح المسافة بين عطارد وبين الشمس بين 45,926,546 كيلومتر عند الحضيض (أقرب مسافة من الشمس) ، و 69,862,206 كيلومتر عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس). هذا الاختلاف ، الذي يزيد عن 50٪ ، يعني أن سطحه يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج.

ومع ذلك ، فإن هذا لا يحدث فرقًا كبيرًا في المظهر التلسكوبي لعطارد ، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية. على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير لا كبير على درجات حرارة سطحه ، إلا أن هناك تغيرًا طفيفًا يمكن رؤيته.

وعطارد لايمكن رصده لأنه سيكون قريبًا جدًا من الشمس، على بعد 2 درجة فقط منها، ولكن وبفضل التقدم التقني يمكن رصد الاجسام القريبة من الشمس من خلال الاقمار الصناعية مثل "سوهو" الذي يحجب وهج ضوء الشمس ورصد كل ما هو قريب منها. 

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة