مصر تؤكد دعمها الدائم للتحرك الأممي لتفعيل الحوار بين مختلف الأطراف السودانيةرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يبدأ زيارة رسمية إلى البحرين غدًاتطورات جامعة المنصورة الجديدة في أول عام دراسيسفيرة مصر في دكار تؤكد دعم مصر المستمر للسنغالسفارة مصر في الدوحة تفتح باب الحجز الإلكتروني للمعاملات الأحد«الأعلى للجامعات» يناقش تنفيذ التكليفات الرئاسية وامتحانات الترم.. غدًا«التعليم العالي»: 10 مليارات تكلفة إنشاء الجامعة اليابانية.. ومعمل لشبكات اتصالات الجيل الخامسمفتي الجمهورية: ينبغي أن تكون العلاقة بعد الطلاق راقية وحضارية بعيدًا عن النزاع والتناحرشوقي علام: التعامل مع حالات الطلاق داخل دار الإفتاء يتم وفق طريقة منظمة ومنضبطة تمر بثلاث مراحلالمفتي: لا يؤخذ بالطلاق عن طريق الرسائل الإلكترونية إلا بعد التحقق منها ومعرفة مقصد الزوج ونيتهحبس صاحب مخزن لاتهامه ببيع مستحضرات تجميل «مجهولة المصدر» بالظاهرغدًا.. استكمال محاكمة عبد المنعم أبو الفتوح ومحمود عزت في «الانضمام لجماعة إرهابية»النقل العام بالقاهرة: 10 جنيهات تذكرة موحدة لركاب معرض الكتابرئيس جامعة الأقصر يشارك في ورشة عمل على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة أسوان|صورتموين البحيرة: ضبط 58 طن مخصبات زراعية مجهولة المصدرسيوة: مشاركة 92 عارضًا من منتجي ومصنعي التمور من 5 دول في مهرجان التمور الدولي الخامس | فيديو«تموين البحيرة»: تحرير 10 محاضر للمخابز في المحموديةمصرع طفل وإصابة والدته وآخر على يد طبيب في سوهاجمحطة مياه «الصباح» بالقليوبية تحصل على الشهادة العالمية للإدارة الفنية المستدامة "TSM"ضبط ربة منزل حاولت إدخال مواد مخدرة وهاتف محمول لسجين بقسم شرطة ثان شبرا الخيمة

على طريقة بنت الجيران.. عندما غيرت أم كلثوم كلمات أغنيتها بسبب قيم المجتمع

-  
حالة من الجدل الواسع أثارها مطرب المهرجانات عمر كمال بعد حفله الأخير في السعودية ضمن حفلات موسم الرياض 2021، وذلك بعد تغيير كلمات مهرجان "بنت الجيران" من خمور وحشيش إلى تمور وحليب، وبرر ذلك بأنه يقف على أرض طاهرة، وهو اعتبرته نقابة المهن الموسيقية إهانة لمصر، إلا أن عمر كمال ظهر خلال فيديو نشره عبر حسابه على موقع انستجرام وأوضح أنه كان يمازح الجمهور السعودى، ولا يقصد الإساءة لمصر بأي شكل من الأشكال، الأمر الذى جعل نقابة المهن الموسيقية تحيله إلى التحقيق.

وإذا رجعنا لنجوم الزمن الفن الجميل، حيث كان بعضهم يضطر إلى تغيير بعض كلمات أغنياته، إذ أن تغيير كلمات الأغانى لاعتراض الجمهور أو لتعارضها مع قيم المجتمع ليس جديد في عالم الغناء، وسبق في التغيير كوكب الشرق أم كلثوم من خلال طقطوقة من كلمات يونس القاضي وألحان أحمد صبرى النجريدى، وقدمتها في بداية مشوارها وجاء في مطلعها: " الخلاعة والدلاعة مذهبي.. من زمان أهوى صفاها والنبي.. لما يخطر حبى عندي بمشيته.. تلقى قلبى له يميل من فرحته".




لكن بعد صدور الأغنية تعرضت أم كلثوم للوم من محبيها الذى أعتاد على حرصها على الارتقاء بذوق الجماهير، وكان في هذا إرضاء لنفسها ولفنها، وانتبهت إلى تعارض كلمات الأغنية مع بعض القيم والتقاليد فسارعت بجمع اسطوانات الأغنية من الأسواق ودفعت تعويضاً لشركة الإنتاج، وذلك بناء على نصيحة عدد من المقربين منها وعلى رأسهم الشاعر الغنائى أحمد رامي، وعادت أم كلثوم وغنت الأغنية بعدما أجرى أحمد رامى عليها تعديلاً فأصبح مطلعها يقول "الخفافة واللطافة" بدلا من "الخلاعة والدلاعة"، إلا أن النسخة المعدلة اختفت تماما وظلت النسخة الأولى.

وبعد التعديل أصبحت كلمات الأغنية تقول:

الخفافة واللطافة مذهبى
من زمان أهوى صفاها والنبي
لما يخطر حبي عندي بمشيته
تلقى قلبي له يميل من فرحته
شوف دلاله والا قده وطلعته
تفرح القلب يا ناس كده والنبى
غاب وجاني شوفت نوره وبهجته
والفؤاد ينطرب من فرحته
والزمان قام انتشى من طلعته
تفرح القلب يا ناس
كده والنبي

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة