«البخار سرق الروح وطار».. وقائع مأساوية عن القتل الصامت داخل الشقق المصريةأمن القاهرة يكثف جهوده لضبط قائد سيارة ميكروباص دهس سيدة بالنزهةالرئاسة الروسية ترد بشكل قاطع حول شن عمل عسكري ضد أوكرانيارماد البركان يحول تونجا إلى ما يشبه سطح القمر"مايكروسوفت": رصد برمجيات مدمرة في حواسيب الحكومة الأوكرانيةعاصفة شتوية تقطع التيار الكهربائي عن جنوبي الولايات المتحدةمراكز الإيواء في بريطانيا.. ظروف استقبال تشبه السجونالسعودية تسمح بتلقيح الأطفال لمواجهة كوروناسفارة روسيا بالقاهرة تعرب عن خالص التعازي في وفاة السفير علاء رشديتقصي الحقائق.. كيف تكتشف الحسابات المزيفة والمتصيدين الإلكترونيين؟انفجاران يهزان العاصمة العراقية بغداد (فيديو)"سر سيدة القاعدة".. تفاصيل جديدة في حادث احتجاز رهائن بكنيس يهوديجمهورية كونيكتيكت.. قصة ولاية أمريكية استقلت 14 عاما وأول من ألغت العبوديةانطلاق ندوة مناقشة كتاب رياح الخماسين للكاتب الصحفى ياسر رزق فى الأوبراوزيرة الثقافة تفتتح صالون الشباب في دار الأوبراتدنى أخلاقى وهدم للأسرة.. أسباب جعلت الولايات المتحدة تلغى الكحولاكتشاف منحوتات خشبية رومانية فى إنجلترا أثناء إنشاء خط سكة حديد جديدرئيس الوزراء: حرية الصحافة في مصر أفضل من دول أخرى في الشرق الأوسطمدبولي: ندرك تحدي ديون مصر.. ونستهدف خفضها خلال 3 سنواتدرسنا كل التجارب.. مدبولي يرد: لماذا تستدين مصر وترتفع القروض؟

10 أضرار للجلوس فترة طويلة في العمل منها الإصابة بالسرطان والسكر.. وثلاث طرق تجنبك هذه المخاطر الصحية

   -  

يمضى نسبة كبيرة منا 8 ساعات على الأقل يوميا في وضعية الجلوس، دون القيام بأي حركة وهذا ما يجعل البعض معرضا للإصابة بأكثر الأمراض خطورة، حيث يقول العلماء إن الجلوس لفترات طويلة يزيد من فرص تجلط الدم والاكتئاب، وحتى الإصابة بالسرطان.

فكيف يؤثر هذا على الصحة؟.. في التقرير التالي تبرز "بوابة الأهرام" الأمور التي تحدث للجسم عند الجلوس لفترة كبيرة طوال اليوم، وأهم الحلول للحد من هذه الأضرار.

أضرار الجلوس لفترة طويلة

1- السمنة المفرطة

الجلوس لفترة طويلة في العمل دون القيام بأي حركة يتسبب في انخفاض معدل عمليات الأيض إلى أدنى مستوياته مما يمنع الجسم من حرق الدهون المخزنة، وها ما يتسبب في زيادة الوزن.

2- الإصابة بالجلطات

عدم القيام بأي شيء بدني لوقت طويل يتسبب في خمول الدورة الدموية، وهذا ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

3- آلام الظهر

كما يسبب الجلوس الطويل والانحناء في ضغط كبيرا على الكتفين والعمود الفقري، فيمنع تدفق الدم بين الفقرات، ما يؤدي إلى آلام شديدة في منطقة الظهر، ومع مرور الوقت قد يتعرض الشخص للإصابة بأمراض العمود الفقري.

4- داء السكري

يزيد البنكرياس من إنتاج هرمون الأنسولين عند الجلوس لساعات طويلة، لتعويض الاستجابة البطيئة للعضلات، وهو ما يزيد من احتمال الإصابة بداء السكري.

5- ضعف القدرات العضلية

يقل الجلوس لفترات طويلة من ضخ الدم النقي والأكسجين إلى الدماغ، وهو ما سيؤدي إلى تراجع القدرات العقلية فيفقد الشخص القدرة على التركيز واسترجاع المعلومات.

6- احتباس السوائل في الساقين

ويؤثر الجلوس لفترة طويلة على الدورة الدموية في الجسم، ما يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الساقين مسببا تورم الكاحلين والدوالي، ما يزيد احتمال التعرض للجلطات.

7- ضعف في القدمين وعضلات الأرداف

الجلوس دون حراك يقلل من الضغط على عضلات النصف السفلي من الجسم مما يصيبها مع الوقت بضعف، مما يقلل من قدرة الجسم على التوازن ويزيد من فرصة إصابتك بجروح وكدمات.

8- الإصابة بالاكتئاب

إحدى الدراسات تؤكد أن الجلوس لفترات طويلة يزيد فرص الإصابة بالاكتئاب، ويكون بسبب غياب التأثير الإيجابي الناتج عادة من الحركة والرياضة.

9- الإصابة بالسرطان

يزيد الجلوس لفترات طويلة من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة، وسرطان القولون.

10- أمراض القلب

من الممكن أن يتسبب الجلوس المطول بإلحاق الضرر بالقلب وقد يتسبب في إصابتك بأمراض القلب، كما يرفع من فرص الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 147%.

11- خثار الأوردة العميقة

يعد خثار الأوردة العميقة نوعًا من الخثرات الدموية التي تنشأ في القدمين تحديدًا وعندما تبدأ هذه الخثرة بالسير مع الدم فإنها قد تتسبب بمنع تدفق الدم إلى أي جزء من الجسم تقف عنده.

أهم الحلول للحد من أضرار الجلوس لوقت طويل

أولا: ينصح الأطباء بتجنب الجلوس لوقت طويل في العمل والحرص على التحرك كل نصف ساعة، ما يمنح الجسم النشاط والحيوية ويحد من التعرض للمشاكل الصحية.

ثانيا: اعتمد في الصعود والهبوط على السلالم بدلا من المصعد، ما يحفز عمل الدورة الدموية وسينشط عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يمنع التعرض للإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب.

ثالثا: استغلال وقت استراحة العمل في ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، لتنشيط الدورة الدموية وإعطاء الجسم طاقة، والتخفيف من تشنج عضلات الجسم والمفاصل.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة