رئيس الوزراء: حرية الصحافة في مصر أفضل من دول أخرى في الشرق الأوسطمدبولي: ندرك تحدي ديون مصر.. ونستهدف خفضها خلال 3 سنواتدرسنا كل التجارب.. مدبولي يرد: لماذا تستدين مصر وترتفع القروض؟مدبولي: أجرينا حوارا استراتيجيا مع أمريكا في عهد بايدن.. وهذه رؤيتنا لحقوق الإنسانياسر رزق: جبهة الإنقاذ مسئولة عن ظهور الأحزاب الصلصاليةياسر رزق: مرسي عرض جزءا من سيناء لفلسطين.. وهذه تفاصيلهانائب محافظ الجيزة يتابع معدلات تنفيذ المشروعات بالحوامديةيتعامل ببعد نظر.. حلمي النمنم يحكي موقفا مع جمال مبارك عام 2003حلمي النمنم: محمد مرسي كان إنسانا "هشا".. وخيرت الشاطر أفشلهلا تتعدى 1%.. مدبولي يشرح أسباب دخول شركات الجيش في الاقتصادنصائح للحفاظ على صحة الكبد.. منها تقليل الكربوهيدرات وممارسة الرياضةحارس مرمى إنبى ينشر صورة مع محمد صلاح ويهنئه بوصوله لـ44 هدفا مع المنتخبرسميا.. الزمالك يوافق على احتراف مصطفى فتحى فى التعاون السعودى بمليون دولار4 أهداف وأسيست.. حصيلة أرقام مصطفى فتحى مع الزمالك قبل الاحترافإصابة كريم الديب فى العضلة الخلفية.. والأشعة تحدد مدة الغيابتنطلق في مصر فبراير المقبل ..وزير الرياضة يشهد حفل قرعة كأس العالم لأندية كرة السلةشاهد منتخب مصر يغادر جارو متجها إلى ياوندى استعدادا لمواجهة السودان بأمم إفريقياأسطورة أرسنال: أتمنى تتويج صلاح بجائزة "ذا بيست" في حفل الفيفا غدامستشفى المقاولون.. 9 مصابين يواصلون التأهيل وعودة يحاضر اللاعبين استعدادا للجونةإبراهيم حسن: حسام عاشور تحامل على نفسه.. والثقة الزائدة سبب التعادل مع المصرى

نقص الحديد يهاجم هؤلاء

   -  
أرشيفية
د ب أ–
قال المركز الاتحادي للتغذية إن الحديد يلعب دورا مهما في بناء الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأوكسجين في الخلايا، محذرا من أن نقصه يؤثر بالسلب على جهاز المناعة وبناء العضلات وتكوّن الهرمونات وأيض الطاقة.
وأضاف المركز الألماني أن نقص الحديد يهاجم المرأة بصفة خاصة؛ حيث يفقد جسم المرأة الحديد بسبب الحيض، في حين يرتفع احتياج جسمها من الحديد أثناء فترة الحمل؛ نظرا لأنه يتعين على الجسم تكوين المزيد من الدم خلال هذه الفترة.
ويعاني الرياضيون من نقص الحديد أيضا؛ حيث يفقد الجسم الحديد بسبب ممارسة الرياضة والعرق، كما أنه يهاجم النباتيين أيضا؛ نظرا لأن الجسم لا يمتص الحديد من المصادر النباتية بنفس القدر من المصادر الحيوانية.
وتتمثل أعراض نقص الحديد في الإرهاق المستمر والخمول وصعوبات النوم وضعف التركيز واعتلال المزاج وتساقط الشعر وتقصف الأظافر وتشقق زوايا الفم.
ويحتاج الرجل البالغ إلى 10 مليجرامات يوميا من الحديد، في حين تحتاج المرأة البالغة إلى 15 مليجراما يوميا، أما الحامل فتحتاج إلى 30 مليجراما يوميا.
وتتمثل المصادر الغنية بالحديد في اللحوم الحمراء والخضروات الخضراء ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات. ويُفضل تناول هذه المصادر مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفواكه الحمضية؛ نظرا لأن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد بصورة أفضل.
لمطالعة الخبر على مصراوى