جمهورية كونيكتيكت.. قصة ولاية أمريكية استقلت 14 عاما وأول من ألغت العبوديةانطلاق ندوة مناقشة كتاب رياح الخماسين للكاتب الصحفى ياسر رزق فى الأوبراوزيرة الثقافة تفتتح صالون الشباب في دار الأوبراتدنى أخلاقى وهدم للأسرة.. أسباب جعلت الولايات المتحدة تلغى الكحولاكتشاف منحوتات خشبية رومانية فى إنجلترا أثناء إنشاء خط سكة حديد جديدرئيس الوزراء: حرية الصحافة في مصر أفضل من دول أخرى في الشرق الأوسطمدبولي: ندرك تحدي ديون مصر.. ونستهدف خفضها خلال 3 سنواتدرسنا كل التجارب.. مدبولي يرد: لماذا تستدين مصر وترتفع القروض؟مدبولي: أجرينا حوارا استراتيجيا مع أمريكا في عهد بايدن.. وهذه رؤيتنا لحقوق الإنسانياسر رزق: جبهة الإنقاذ مسئولة عن ظهور الأحزاب الصلصاليةياسر رزق: مرسي عرض جزءا من سيناء لفلسطين.. وهذه تفاصيلهانائب محافظ الجيزة يتابع معدلات تنفيذ المشروعات بالحوامديةيتعامل ببعد نظر.. حلمي النمنم يحكي موقفا مع جمال مبارك عام 2003حلمي النمنم: محمد مرسي كان إنسانا "هشا".. وخيرت الشاطر أفشلهلا تتعدى 1%.. مدبولي يشرح أسباب دخول شركات الجيش في الاقتصادنصائح للحفاظ على صحة الكبد.. منها تقليل الكربوهيدرات وممارسة الرياضةحارس مرمى إنبى ينشر صورة مع محمد صلاح ويهنئه بوصوله لـ44 هدفا مع المنتخبرسميا.. الزمالك يوافق على احتراف مصطفى فتحى فى التعاون السعودى بمليون دولار4 أهداف وأسيست.. حصيلة أرقام مصطفى فتحى مع الزمالك قبل الاحترافإصابة كريم الديب فى العضلة الخلفية.. والأشعة تحدد مدة الغياب

يويفا يطلق ميثاقا للتعامل مع ارتجاج المخ داخل الملاعب

   -  

أطلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) "ميثاقا لارتجاج المخ" خلال بطولات الأندية والمنتخبات بهدف توفير قدر أكبر من الحماية للاعبين.

وحث يويفا الأندية والمنتخبات الوطنية على توقيع الميثاق الذي يحدد الإجراءات الواجب اتباعها في حالات إصابات الرأس.

وينص الميثاق على فترة تقييم لمدة ثلاث دقائق من قبل طبيب الفريق عقب حدوث إصابة في الرأس، ونتيجة هذا التقييم سيتحدد ما إذا كان بمقدور اللاعب استكمال المباراة.

كما دعا يويفا إلى تطبيق نظام مراجعة الفيديو الطبية لإمداد الأطباء بأكبر قدر ممكن من المعلومات.

وقال تيم ماير رئيس اللجنة الطبية في يويفا للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين "الارتجاج بدون شك إصابة خطيرة ينبغي التعامل معها بشكل سليم".

وأضاف "صحة وسلامة أي لاعب يشارك في البطولات الأوروبية للأندية والمنتخبات الوطنية لها أهمية قصوى ليس فقط ليويفا ولكن أيضا للاتحادات الوطنية في القارة".

وأكد "رغم أن الدراسات البحثية تشير إلى انخفاض معدل الإصابة في كرة القدم، إلا أن الجميع ينبغي أن يعرف كيف يتفاعل وماذا يفعل في حالة حدوث ارتجاج داخل الملعب".

وختم ماير بالقول "بتوقيع هذا الميثاق، فإن الأندية والمنتخبات الوطنية ستثبت دعمها لأنشطة التوعية بالارتجاج الخاصة بيويفا وستقطع خطوة كبيرة نحو الأمام في سبيل المساعدة على حماية لاعبيها".

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة