«البخار سرق الروح وطار».. وقائع مأساوية عن القتل الصامت داخل الشقق المصريةأمن القاهرة يكثف جهوده لضبط قائد سيارة ميكروباص دهس سيدة بالنزهةالرئاسة الروسية ترد بشكل قاطع حول شن عمل عسكري ضد أوكرانيارماد البركان يحول تونجا إلى ما يشبه سطح القمر"مايكروسوفت": رصد برمجيات مدمرة في حواسيب الحكومة الأوكرانيةعاصفة شتوية تقطع التيار الكهربائي عن جنوبي الولايات المتحدةمراكز الإيواء في بريطانيا.. ظروف استقبال تشبه السجونالسعودية تسمح بتلقيح الأطفال لمواجهة كوروناسفارة روسيا بالقاهرة تعرب عن خالص التعازي في وفاة السفير علاء رشديتقصي الحقائق.. كيف تكتشف الحسابات المزيفة والمتصيدين الإلكترونيين؟انفجاران يهزان العاصمة العراقية بغداد (فيديو)"سر سيدة القاعدة".. تفاصيل جديدة في حادث احتجاز رهائن بكنيس يهوديجمهورية كونيكتيكت.. قصة ولاية أمريكية استقلت 14 عاما وأول من ألغت العبوديةانطلاق ندوة مناقشة كتاب رياح الخماسين للكاتب الصحفى ياسر رزق فى الأوبراوزيرة الثقافة تفتتح صالون الشباب في دار الأوبراتدنى أخلاقى وهدم للأسرة.. أسباب جعلت الولايات المتحدة تلغى الكحولاكتشاف منحوتات خشبية رومانية فى إنجلترا أثناء إنشاء خط سكة حديد جديدرئيس الوزراء: حرية الصحافة في مصر أفضل من دول أخرى في الشرق الأوسطمدبولي: ندرك تحدي ديون مصر.. ونستهدف خفضها خلال 3 سنواتدرسنا كل التجارب.. مدبولي يرد: لماذا تستدين مصر وترتفع القروض؟

معهد الفلك: السبت المقبل كسوف كلي للشمس لن يُرى في مصر ومدته 4 ساعات

   -  

 قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، إن الكرة الأرضية ستشهد يوم السبت الموافق 4 ديسمبر المقبل كسوفًا كليًا للشمس لن يُرى في مصر، ويتزامن مع وجود القمر عند أقرب مسافة له من الشمس ومع ميلاد هلال شهر جمادى الأول للعام الهجري الحالي 1443.

وأشار القاضي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين - إلى أن الكسوف الكلي سيُري في القارة القطبية الجنوبية، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب أستراليا، جنوب قارة أفريقيا، جنوب أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الاطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

وقال إن الكسوف سيبدأ في الساعة السابعة و29 دقيقة و11 ثانية وينتهي في الساعة 11 و37 دقيقة و24 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة أي يستغرق حوالي 4 ساعات و8 دقائق.

وأضاف أن الكسوف الكلي سيغطي مساحة عرضها 419 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و54 ثانية، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 7ر103 % من كامل قرص الشمس.

وأوضح أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا والشمس؛ مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض.

وتابع أن الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يكون القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس؛ مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.
ولفت إلى أن ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس ستحدث في 20 أبريل 2022 و25 أكتوبر 2022، و20 أبريل 2023، وحلقيًا في 14 أكتوبر 2023، بينما لن يتكرر حدوث كسوف كلي للشمس إلا في 8 أبريل 2024.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة