جوتا وبرناردو ينافسان رباعيا على جائزة لاعب نوفمبر في الدوري الإنجليزيصاحب هدف فوز المجد بعد وفاة السلحدار: مصدوم.. ولا أعرف سبب الإساءةكأس العرب - حكم نيوزيلندي يدير مباراة مصر والسودانكأس العرب – العراق والبحرين يتعادلانتشكيل كأس العرب - ثنائي جديد في هجوم عمان.. والهيدوس يقود قطرمباشر كأس العرب - عمان (0) (0) قطر.. ضغط مستمر لصاحب الأرضصندوق التنمية الثقافية 2021.. عودة سمبوزيوم أسوان ودفعة أولى من صنايعة مصرالآمر بأحكام الله الذى ادعى الألوهية فقتله الناس.. اعرف القصةذكرى رحيل أحمد فؤاد نجم.. شاهد لقطات من حياتهجذابة وساحرة.. نجمات تألقن بالأسود على ريد كاربت "القاهرة السينمائي"بعد انفصال شيرين عبدالوهاب.. اعرف برج الميزان بيعمل إيه عشان يموف أونكيت ميدلتون ترتدى بلوزة بتوقيع رالف لورين فى أحدث ظهور لها.. اعرف سعرهاديلي ميل: إيطاليا تحقق في صفقة انتقال رونالدو من يوفنتوس لـ مانشستر يونايتداعتقال شخص يحمل سكينًا قبل قداس لبابا الفاتيكانالآلاف يفرون من الحرب والاعتقال.. اشتداد الصراع بشمال إثيوبياليست ملكية ولا يمكن مقايضتها.. طالبان تصدر مرسومًا بشأن حقوق المرأةوزير الخارجية الإيطالي: استقرار ليبيا التحدي الأكثر إلحاحًا لنا بمنطقة المتوسطالصحة العالمية: ليس لدينا بيانات عن وفيات بـ"أوميكرون"ميقاتي: مستعدون لإزالة الشوائب في العلاقات اللبنانية الخليجيةمن انتقاد حرب اليمن إلى الاستقالة.. جورج قرداحي يتخلى عن منصبه (تسلسل زمني)

دراسة ألمانية: أزمة الرقائق منعت زيادة مبيعات السيارات عالميًا بـ10 ملايين سيارة

-  

من المتوقع ألا ترتفع مبيعات السيارات في الصين والولايات المتحدة وأوروبا في العام الحالي بأكثر من 3% فقط مقارنة بالعام الماضي الذي تأثر بأزمة كورونا.

جاء ذلك وفقًا لدراسة أجراها خبير قطاع السيارات الألماني شتيفان براتسل من مركز إدارة السيارات "سي إيه إم" في مدينة برجيش جلادباخ غربي ألمانيا، ونُشرت نتائجها اليوم الثلاثاء.

وذكر المركز أنه لولا أزمة أشباه الموصلات لكانت مبيعات السيارات عالميا زادت بمقدار نحو عشرة ملايين سيارة وأضاف أن المبيعات بحلول نهاية العام ستقل بنسبة نحو 12% مقارنة بعام 2019.

وأضاف المركز أن مبيعات السيارات في أهم سبع أسواق (الصين والولايات المتحدة وأوروبا واليابان والبرازيل وروسيا والهند) وصلت في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي إلى 6ر45 مليون سيارة بتراجع بنسبة 7ر12% مقارنة بنفس الفترة قبل أزمة كورونا في عام 2019.

وتابع المركز أن نسبة التراجع في كل من الولايات المتحدة والصين كانت أقل كثيرا (تتألف من رقم واحد فقط) من نسبة التراجع في أوروبا التي وصلت نسبة التراجع فيها إلى 4ر24% مقارنة بعام ما قبل الأزمة.

وحسب الدراسة، فإن المبيعات في الصين وصلت في الشهور التسعة الاولى من العام الحالي إلى 6ر16 مليون سيارة بارتفاع بنسبة نحو 25% مقارنة بعام 2020 لكن الدراسة نوهت إلى أن مجمل التطور الإيجابي تأثر سلبا في الشهور الثلاثة الأخيرة بأزمة الرقائق العالمية.

وعلى نحو مشابه، وصلت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في الشهور التسعة الأولى من 2021 إلى 8ر11 مليون سيارة بارتفاع بنسبة 13% مقارنة بعام أزمة كورونا، فيما وصلت نسبة الارتفاع في مبيعات السيارات في أوروبا إلى 7% مقارنة بعام المبيعات الضعيفة.

وتوقع براتسل أن يصل إجمالي مبيعات السيارات في أوروبا في العام الحالي كله إلى 12 مليون سيارة وفي أمريكا إلى 2ر15 مليون سيارة وفي الصين إلى 3ر20 مليون سيارة.

في الوقت نفسه، أوضح براتسل أن وقف حركة الإنتاج مع ارتفاع الطلب أدى إلى "أرباح قياسية لدى الكثير من شركات تصنيع السيارات التي تركب الرقائق النادرة في السيارات الأغلى سعرا ولا تحتاج إلى تقديم خصومات".

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة