مدينة مطروح و"تنمية المشروعات الصغيرة" يبحثان تطبيق قانون المشروعات المتوسطةمحافظ كفر الشيخ يصدر حركة تنقلات داخلية لرؤساء الوحدات المحلية .. تعرف عليهامحافظ أسيوط يؤكد على المتابعة الميدانية لتنفيذ المشروعات المختلفةتفاصيل مشروع التجلى الأعظم لتحويل سانت كاترين إلى قلعة للسياحة الدينية والبيئيةهيئة حماية الشواطئ: إجراءات عاجلة لمواجهة ظاهرة النحر فى شاطئ سيدى بشر بعد نوة المكنسةغلق 39 محل و ضبط 1021 حالة إشغال وتحرير 1040 محضر متنوع بالإسكندرية15 مليون جنيه لإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بمدينة سوهاج"حاسبات الغردقة" تنظم ندوة عن دور الإعلام فى التصدى للعنف ضد المرأةإزالة 951 حالة إشغال طريق ومصادرة 190 مخالفة ومضبوطات متنوعة بأسوان60 طالبا بجامعة سوهاج يشاركون فى ورشة "لقاء الابتكار" ضمن مبادرة ابتكر وحقق حلمكوزير التعليم العالي يستعرض تقريراً حول اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجيرئيس "الطب الوقائي": شلل الأطفال يسبب إعاقة مدى الحياةالطقس.. الأرصاد: رياح تصل للعاصفة غدا.. وهذه المناطق مهددةمقترحًا استغلال مقرات النقابة.. سامح عاشور يطالب بتوفير مكان جديد لأكاديمية المحاماةرئيس "دفاع الشيوخ" يستعرض حصاد المجلس الميداني.. ورسالة شكر للجيش والداخليةمصر تستقبل 20.8 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال المطورصندوق تحيا مصر يطلق المرحلة الثالثة من مبادرة دكان الفرحةالخطيب يستقبل أحمد طارق لاعب السباحة بعد حديثه أمام السيسي- فيديو"معلومات الوزراء" يستعرض أبرز نتائج استطلاعات مراكز الفكر والاستطلاعات العالميةوزير الصناعة الليبي يدعو المؤسسات المصرية إلى المشاركة في خطط إعمار ليبيا

البرهان يكشف سبب التحركات الأخيرة والتحفظ على وزراء سودانيين

   -  
قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان

كتبت- رنا أسامة:

كشف قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء، أن قوى سياسية- لم يُسمها- أرادت الاستفراد بالمشهد في السودان، ما أدى إلى التحركات العسكرية الأخيرة.

وقال البرهان في مؤتمر صحفي، إن مبادرة رئيس الحكومة السودانية المُنحلة، عبدالله حمدوك، اختُطفت من جانب "مجموعة صغيرة معينة"، دون أن يُحددها، حاولت فرض رؤاها على الجميع من دون تفويض شعبي.

وذكر أن هذا الأمر أصبح "مهدد حقيقي لأمن البلد وسلامته ووحدته"، مُضيفًا: "تم إقصاء القوات المسلحة من مبادرة حمدوك الأخيرة، ورفضت قوى الحرية والتغيير الاستماع لوجهة نظرنا".

وتابع: "أكدنا رفضنا سيطرة أي جهة أو حزب على السودان، والقوى السياسية هي من رفضت إعادة تجربة (سوار الذهب)"، في إشارة إلى الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهب، الذي وُصف بأنه الزعيم العربي الوحيد الذي تنازل طوعا عن السلطة عن عمر يناهز 83 عاما، في السعودية.

وبيّن البرهان أن عدم الثقة بين الأطراف الانتقالية حدث بعد توقيع اتفاق السلام في جوبا، مُضيفًا: "دعمت المبادرة الأخيرة لرئيس الحكومة عبدالله حمدوك".

كما تحدّث بدون الخوض في تفاصيل عن "تحريض وهجوم على القوات المسلحة السودانية" ودعوة للفتنة و"الانقلاب" من جانب أحد وزير وقيادي في "الحرية والتغيير".

وأشار إلى أن "المحرضين كانوا يسعون لجرّ السودان نحو حرب أهلية، وتم إفشال مبادرة قدمتها القوات المسلحة لمشاركة جميع القوى السياسية".

وأكّد البرهان "كان من واجبنا الوقوف مع الشعب السوداني.. وسنعمل معا من أجل بناء السودان"، منوهًا بتقديم القوات المسلحة السودانية "كل التنازلات من أجل تحقيق أحلام السودانيين".

وأمس الاثنين، أعلن البرهان حزمة قرارات شملت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء.

كما شملت القرارات تعليق بعض المواد في الوثيقة الدستورية، مع الالتزام بمعظم موادها، والتمسك باتفاق جوبا للسلام.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة