4 أبراج ممكن تبقى "توكسيك" فى العلاقة العاطفية.. خليكى مصحصحةإدمان الموبايل قتلها.. سقوط هاتف متصل بالشاحن فى البانيو ينهى حياة فرنسيةحلقة خاصة عن رتيبة الحفنى فى برنامج "شارع الفن" على الفضائية المصريةنماذج من ذوى الهمم عن احتفالية "قادرون باختلاف": فخورين بمساندة الرئيس السيسيحقيقة خطوبة عمر كمال وشيماء مغربي بعد "مفيش مبروك".. فيديوإليسا تنشر صورة لزينة الكريسماس فى أحد شوارع بيروت استعدادًا للاحتفالاتأحمد عز فى كواليس فيلمه القصير "أخويا" مع المخرجة ساندرا نشأت.. صورمحمد هنيدى يعلن استعداده لدعم 5 مشروعات صغيرة.. اعرف التفاصيلأوركسترا الأوبرا يعزف مؤلفات راجح داود على المسرح الكبير.. غدًاوفاة شقيق المخرج مجدى الهوارى والجنازة غدًا فى مسجد السيدة نفيسةسرقة شنطة ديانا هشام داخل أحد المولاتأغنية "غابة" لـ"مروان بابلو" وألبوم "فلوريدا" لـ "مروان موسى" الأكثر استماعًارئيس جامعة طنطا: المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي |صورمحافظة سوهاج تنظم دورة تدريبية حول مكافحة الفساد للقيادات التنفيذية |صورمحافظ الغربية يبحث آليات تطوير العمل بالإدارتين الهندسية والتخطيطانطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الأول لكلية الألسن جامعة الأقصر.. 26 ديسمبرسقوط طالبين من أعلى سقف سيارة "كبود" في أسوانسكرتير عام البحر الأحمر يستعرض موقف اللجنة العليا للتنازلات بمدن المحافظة | صورإنشاء المناحل وإدارتها في دورة تدرييبة بجامعة الوادي الجديد|صورتوقيع اتفاقية تعاون بين "التربية للطفولة المبكرة" وشركة "تميز للتطوير والتدريب" بجامعة الفيوم |صور

وزير الري: "بحر البقر" و"الحمام" و"المحسمة" مشروعات كبرى لإعادة استخدام الصرف الزراعي | صور

   -  

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تنفيذ مشروعات قومية كبرى قائمة على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بعنوان "المياه والمجتمع"، في ثالث أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي، وتستمر حتى 28 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح وزير الري، أن من المشروعات القومية الكبرى القائمة على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعتبر أكبر محطة معالجة مياه في العالم، بطاقة 5.60 مليون متر مكعب فى اليوم.

وأضاف أنه يتم تنفيذ محطة الحمام؛ لمعالجة مياه الصرف الزراعي في غرب الدلتا، والجاري إنشاؤها حاليا بطاقة 7.50 مليون متر مكعب فى اليوم، بالإضافة إلى سحارة مصرف المحسمة، بطاقة مليون متر مكعب واحد فى اليوم، بالإضافة إلى نحو ٤٥٠ محطة خلط وسيط.

وأشار عبدالعاطي، إلى جهود تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، والذي يهدف إلى تحسين إدارة وتوزيع المياه، وحسم شكاوى المزارعين، بخلاف المردود البيئى والحضارى والاقتصادى الهام.

ولفت إلى مشروعات تأهيل المساقي، التي تستهدف تحقيق التأهيل الكامل لشبكة المجاري المائية، ومشروع التحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، من خلال تشجيع المزارعين على هذا التحول.

وقال وزير الري: إنه تم تنظيم عشرات من المؤتمرات في المحافظات لعرض مزايا الري الحديث على المزارعين، ومنها ترشيد استهلاك المياه، زيادة الإنتاحية المحصولية بنسبة تصل إلى ٣٠ - ٤٠%، انخفاض استهلاك الأسمدة بنسبة ٦٠%، وانخفاض تكاليف العمالة والطاقة.

وأكد انعكاس هذه الميزات على زيادة ربحية المزارعين، بالإضافة إلى مشاركتهم فى تحقيق الهدف القومي، الخاص بترشيد استخدام المياه.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة