سعر الدينار الكويتى اليوم الجمعة 3-12-2021الانتهاء من تطوير 13 مركزا تكنولوجيا بكفر الشيخ تقدم 140 خدمة للمواطنينأسعار الذهب فى مصر تتراجع 4 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 777 جنيها للجرامإيلون ماسك يبيع حزمة جديدة من أسهم "تسلا"ارتفاع أسعار النفط.. وبرنت يسجل 71.74 دولار والخام الأمريكى بـ 68.43التخطيط: استحداث 4 فئات جديدة فى الدورة الثانية لجائزة مصر للتميز الحكومىإعادة عرض حدوتة "حتة منى" من "زى القمر" على قناة cbc بداية من الغدبدء عرض مسلسل "جبل الحلال" للراحل محمود عبد العزيز على قناة dmc درامابسنت شوقى تتألق بفستان ذهبى فى جلسة تصوير جديدة بروح كليوباترا "صور"بالصور.. تامر حسنى يشعل "جامعة المستقبل" بحفل غنائى مميز.. ويتألق بحضور الآلافعرض "مجنون فرح" لأول مرة بمصر فى مهرجان القاهرة السينمائىسارة سلامة: المخرجون وضعوني في قالب معين حاولت أخرج منه ولا أتعمد إثارة الجدلتعالوا إلى مصر.. خالد النبوى يروج للسياحة مع مجموعة سائحين من الغردقة "فيديو"سجادة حمراء لعرض "الثقب فى السياج" بمهرجان القاهرة السينمائي اليومشيرين تؤكد فى بيان رسمى طلاقها من حسام حبيب.. وترفض الإفصاح عن التفاصيلركين سعد تتحدث عن شخصيتها بـ"عالم مدرسة الروابى" وكيف حررتها أكثر فى التمثيلحقيقة زواجه من وداد حمدى وحكاية موته المثيرة..هل دفن صلاح قابيل حياً "فيديو"حميد الشاعري يحتفل بعيد ميلاده الـ60 مع نجوم الفن.. على رأسهم محمد منير "صور""نوفونورديسك مصر" تعقد مائدة مستديرة للتوعية بمرض نقص هرمون النمو وقصر القامةلو بتعمل دايت.. 4 قواعد عليك اتباعها منها تقليل الكربوهيدرات غير الضرورية

التليفزيون هذا المساء.. كيف تحولت "كنيسة العذراء" بدير الأنبا الفاخورى إلى كنيسة عالمية

   -  

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

كيف تحولت "كنيسة العذراء" بدير الأنبا الفاخورى إلى كنيسة عالمية جنوب الأقصر.

قدم "تليفزيون اليوم السابع" بثا مباشرا من كنيسة العذراء بدير الأنبا متاؤس الفاخورى بمنطقة جبل أصفون فى مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، والتى كانت منذ شهور عبارة عن أربعة جدران فقط وأنقاض متهالكة تماماً، حيث انطلق رجال آثار إسنا وأرمنت بقيادة حسين الحداد مدير آثار إسنا وأرمنت، أن كنيسة العذراء تعتبر أهم أجزاء دير الأنبا متاؤس الفاخورى وهو ضمن الأديرة الباخومية الموجودة فى صعيد مصر.

وأضاف حسين الحداد مدير آثار إسنا وأرمنت، لـ"اليوم السابع"، أنه توجد بالدير جزء يعود للقرن الرابع الميلادى وأهم جزء فيه كان كنيسة السيدة العذراء والتى أنشأت بنفس مواد البناء الخاصة بالمكان، وكانت عبارة عن كنيسة أثرية موجودة فى أقصى الجنوب من الدير، وكانت عبارة عن 12 قبة ضحلة ويتقدمها 3 هياكل، ومع بداية الترميم كانت الحالة الإنشائية شبة متهالكة ولم يتبقى منها سوى 4 جدران فقط لاغير.

وأكد مدير آثار إسنا وأرمنت، أنه فى بداية الترميم بالكنيسة تم عمل توثيق ودراسة أثرية وتمت العودة للمصادر التاريخية بالدير والكتب الدينية المختلفة للمكان ومصادر تاريخية، بجانب دراسة معمارية للمكان تحت إشراف الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك فى عام 2018 على يد فريق متميز من الآثريين والمفتشين بالمنطقة بالتعاون مع الدير، وتم البدء فى العمل بالكنيسة فى 2020 رسمياً بتدعيم الأساسات للكنيسة وفك أجزاء متهالكة من الجدران وإعادة بناؤها بنفس مواد المكان وإعادتها لما كانت عليه.

وأوضح حسين الحداد، أن الترميم تم خلاله إعادة كل شيء بالكنيسة من جديد من القباب الـ12 والهياكل الثلاثة، وتم بالترميم استخدام الطابع الأثرى بالمواد الخاصة بالكنيسة للحفاظ على القيمة التاريخية للمكان، بناء على التعليمات بالاهتمام بالمواقع الأثرية التى يتم استخدامها حالياً.

فيما قال الراهب القس هدرا الفاخورى، أنهم منذ تواجدهم بالكنيسة كانوا يشاهدونها عبارة عن أطلال لكنيسة وأجزاؤها متهالكة بالكامل، وتم ترميمها بأيادى رجال وزارة السياحة والآثار وعادت لتاريخها القديم، موجهاً الشكر لكل رجال الآثار على مجهوداتهم الكبيرة فى الكنيسة، وذلك تحت رعاية نيافة الأنبا متاؤس رئيس دير السريان والمشرف على دير الفاخورى بإسنا، مشدداً على أنه لولا مجهودات ودعم الوزارة لما عادت الكنيسة لما كانت عليه فى التاريخ القديم.

وأضاف الراهب القس هدرا الفاخورى، لـ"اليوم السابع"، أن الدير فى السابق كان به كنيسته الأساسية وحالياً عادت كنيسة العذراء لحالتها وتم فتح أبوابها من جديد أمام شعب الكنيسة، والقرى المحيطة بالدير لا توجد كنائس كثيرة وبذلك خدمت الكنيسة الجديدة الشعب فى الصلاة بأريحية فى 2 كنيسة بالدير.

وزارة الهجرة: نتابع أوضاع الجالية المصرية بالسودان ولم نتلق أى بلاغات

قال السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات والمصريين بالخارج، إنه منذ بداية اندلاع الأحداث فى السودان أصدرت وزيرة الهجرة توجيهاتها بفتح غرفة عمليات لمتابعة الجالية المصرية هناك، وهناك تواصل مباشر مع وزارة الخارجية والتى بدورها تجرى اتصالاتها مع السفارة المصرية بالخرطوم لمتابعة الأوضاع.

وأضاف عباس، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" مع الإعلامى سيد على، عبر قناة الحدث اليوم، أن وزارة الهجرة لم تتلقى أى بلاغ من المواطنين فى السودان، وهناك تنسيق مستمر مع وزارة الخارجية لمتابعة أوضاع المواطنين المصريين بالدولة السودانية.

أكرم القصاص: مبروك للشعب المصرى البطل قرار الرئيس السيسى بإلغاء حالة الطوارئ

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، مبروك للشعب المصرى إلغاء حالة الطوارئ، الشعب البطل الذى تحمل الإرهاب وقدم أبناءه شهداء من أبطال القوات المسلحة والشرطة، ومازال أبناؤه هم من يديرون هذه البلاد ويتحملون النتيجة، لذلك يوجه لهم الرئيس عبد الفتاح السيسى التحية.

وأضاف رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، خلال مداخلة هاتفية، اليوم الإثنين، على برنامج "آخر النهار"، والذى يقدمه الإعلامى تامر أمين، على فضائية النهار، أن هذا القرار من أجل الشعب المصرى، والرئيس عبد الفتاح السيسى والدولة المصرية لم يتخذوا قرارا إلا بعد دراسة جيدا، وأن هذا القرار مبنى على تفاصيل كثيرة، ويشير إلى استقرار واضح للدولة المصرية، والتقدم فيما يتعلق بالاقتصاد ومواجهة كورونا، وكذلك الإرهاب الذى انحصر بدرجة كبيرة.

وأشار الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، إلى أن هذا القرار يعطى إحساسا بالاطمئنان أكثر، وأن الشعب المصرى مطمئن لأبنائه من الشرطة وإنهم يستطيعون مواجهة اى تهديدات داخلية أو أمنية، وأن الإرهاب الذى أدى إلى تفكيك دول فشل وأنكسر صخرته على صخرة الجيش والشرطة المصرية، كل هذا يجعل من حق الشعب المصرى فى إنه يهنأ.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة