تعرف على مجموعة "سرير ابنة الملك" المدرجة بالقائمة القصيرة لجائزة بانيبالافتتاح معرض "ذات" للفنان كرم مسعد بمركز الجزيرة للفنون.. الأربعاءفعاليات اليوم.. مناقشة "رصاصة فى الرأس" وحفل ابنة عفاف راضى بالأوبرا2428 مشروعًا باستثمارات بلغت 49.2 مليار جنيه.. «حياة كريمة» تغير وجه الحياة في 257 قرية بـ5 محافظات| تفاصيلعودة زراعة الزيتون والقمح والشعير لمناطق جنوب الشيخ زويد بشمال سيناءالتحقيق مع أب قتل ابنته في الوراقحبس صاحب شركة هارب من غرامات بأكثر من 35 مليون جنيه بقصر النيلحبس المتهمين بالنصب على المواطنين بقيمة 8 ملايين جنيه بالتجمع الخامسالسكة الحديد تعيد تشغيل وتعديل مواعيد بعض قطارات الوجهين القبلى والبحرى اليومباستثمار 31 مليار جنيه.. 19 وحدة محلية تشملها مبادرة "حياة كريمة" بقناانخفاض بدرجات الحرارة وأمطار بالسواحل الشمالية أكثر من المعتاد بطقس ديسمبرتعرف على أنشطة مجلس كنائس مصر خلال عام 2021عقوبة قاسية تنتظر متهما بتزوير الشهادات الدراسية فى سوهاج"مستريحة سوهاج".. تعمل نهارا في مدرسة وليلا في توظيف الأموالالعناية بالشعر.. 3 بدائل لليمون فى التخلص من القشرةفرنسا تنقل جوا نحو 330 شخصا من كابولإسبانيا: ضبط زعيمة شبكة لتهريب البشر في مدينة هامبورج الألمانية100 مليون جنيه توزيعات أرباح شركات البورصة المصرية خلال يومينريدلى سكوت يرد على انتقادات عائلة جوتشى على فيلمه الجديد House of Gucciتعرف على أبرز بنود قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

بمناسبة افتتاح طريق الكباش مطلع نوفمبر.. تعرف على تاريخ مدينة طيبة والمناطق المجاورة في الأقصر|صور

   -  

 تعد منطقة طيبة من أقدم المناطق الموجودة في محافظة الأقصر، وذلك بسب أكتشاف أدوات من العصر الحجري القديم، ظهرت طيبة وهيراكنبوليس "إسنا" في عصر ما قبل الأسرات [4500-3500 ق. م] ومن الواضح أن نطاق طيبة "أرمنت" قد تأثر بحضارة نقادة في الشمال، وكان ذلك في غرب النيل ولم توجد أي دلائل لتلك الفترة باستثناء مقبرة في المدامود.

نطاق إقليم الأقصر على وجه العموم في العصر الفرعوني كان له معبودان" آمون" إله الشمس والريح و"مونتو" إله الحرب والدراوة.

المعبود آمون Imn بطيبة

يمثل آمون أهم المعبودات ذات المكانة المتميزة في تاريخ الديانة المصرية القديمة، وقد بزغ نجمه في عصر الدولة الوسطى حيث مثلت "طيبة" عاصمة مصر الأولى حينئذ ويشير أسم مدينة "طيبة" الحرم الجنوبى من التسمية t3 ipt نسبة إلى معبدها التي  كانت تقصده مواكب آمون في إقامة عيده الأكبر.

ذاع صيت آمون في الدولة الوسطى وأصبح في مرتبة الأرباب وأصبح الإله الرسمي للإمبراطورية المصرية بعد أن انضم إلى إله الشمس" رع" رب هليوبولس ليصبح "آمون رع "، وبنيت على شرفه معابد الكرنك والأقصر وغيرها وانتشرت عبادته في كل الأقاليم المصرية.

معابد آمون في طيبة 

1- معبد الأقصر: تم تشييد معبد الأقصر "طيبة القديمة" عام 1400 ق. م في عهد الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، شيده [أمنحوتب الثالث، رمسيس الثاني، تحتمس الثالث، توت غنخ آمون] قام كل ملوك من هؤلاء الملوك بعمل جزء في المعبد، معبد الأقصر كان مخصصا لعبادة الثالوث المقدس "آمون إله الريح والخصوبة والشمس" وزوجته الإله "موت" وابنهما "خونسو".

2- معبد الكرنك: هو عبارة عن مجمع معابد، أطلق عليه "إبت سوت" في الدولة الوسطى ثم سمي "بر آمون" أي مركز لعبادة الإله آمون، ساهم العديد من الملوك في بناء المعبد مثل [سنوسرت الأول، أمنحوتب الأول، تحتمس الأول، حتشبسوت، تحتمس الثالث، أمنحوتب الثالث، اخناتون، حور محب] كل هؤلاء الملوك ساهموا في بناء المعبد بالترتيب، كان المعبد أيضاً لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت- خونسو).

3-طريق الكباش: هو طريق يربط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر وهو عبارة عن شارع فسيح تحف به تماثيل لأبي الهول مثلت على شكل أبي الهول برأس كبش وأرس الكبش ترمز إلى المعبود "آمون" أطلق المصري القديم على هذا الطريق "وات نثر wat-ntr" وتعني طريق الإلهه، يبلغ طول الطريق 2,700 كم بعرض 76 مترا، ويوجد به 1200 تمثال.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة