بنصف مليار جنيه.. تنظيم الاتصالات يرفع كفاءة خدمات المحمول بسيناءصندوق مصر السيادي يعتزم إطلاق صندوق للاستثمار في التعليمكجوك: إطلاق حزمة تحفيزية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر مارس المقبلما توقعات سميح ساويرس لمستقبل قطاع السياحة بعد انتشار "أوميكرون"؟مشتريات المصريين والأجانب تصعد بالبورصة 1% في نهاية تعاملات الاثنينما الحالات الملزم فيها الموظف بتقديم إقراره الضريبي بنفسه عن دخله؟توقعات بارتفاع أسعار العقارات 15% العام المقبل بسبب زيادة معدلات التضخمرئيس المجموعة: هيرميس تعتزم المشاركة في بعض الطروحات الحكومية القادمةسعر الذهب اليوم الاثنين في مصر بنهاية التعاملاتأحمد طارق: أشكر الرئيس على دعمه لنا وكفاية أنى دخلت قلعة الأمجاد والبطولاتالأهلي يعلن مواجهة الرجاء المغربي 22 ديسمبر في السوبر الإفريقيالخطيب يشكر الرئيس السيسى على اهتمامه بالرياضيين.. ويهدى أحمد طارق علم الأهلىاللجنة المنظمة تعلن فتح باب الحجز على مقاعد جديدة بلقاء مصر والجزائر بعد نفاد التذاكرالخطيب يهدي الشاب أحمد طارق قميص الأهلي مطبوع عليه صورة الرئيس السيسي.. فيديوطارق حامد وإمام عاشور ينتظمان فى تدريب الزمالك.. وتأهيل شيكابالا وعبد الشافىلاعبو الزمالك يخوضون مباراة تنس أرضى لرفع الضغط الذهنىالإسماعيلي يفتح حسابا بنكيا لدعم النادىكيروش: واثق من قدرات لاعبى الفراعنة أمام الجزائرالشناوي: مباراة مصر والجزائر نهائي مبكر.. وصلاح والنني يدعمان المنتخبوزيرة التضامن: تشكيل لجان مساءلة مجتمعية لمراقبة توزيع الدعم النقدى "تكافل وكرامة"

"أبو شقة": كفاح المرأة المصرية امتد على مدار 100 عام

   -  

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد ووكيل أول مجلس الشيوخ، إن ثورة ١٩١٩ كانت هي البداية الحقيقية التي أثبتت دور المرأة الوطني ومشاركتها وتضحيتها من أجل الوطن واستقلاله، فسقطت شهيدات يوم ١٦ مارس ١٩١٩، من بينهن حميدة خليل وفاطمة محمود ونعمان محمد وحميدة سليمان ويمني صبيح، وغيرهن، فكان هذا اليوم امتدادا لثورة ١٩١٩.

جاء ذلك خلال مؤتمر المرأة الوفدية برعاية المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، المنعقد اليوم السبت، بأحد الفنادق الكبرى بالدقي، على غرار مؤتمر شباب الوفد، الذي عقد مؤخرًا بمدينة العين السخنة.

وأكد أبو شقة أن كفاح المرأة المصرية وتضحيتها استمرت منذ اندلاع الشرارة الأولى التي تحررت بها المرأة واقتحمت بها الكفاح المصري وحمل لواء النضال من أجل الشعب المصري، فكان ذلك واضحا في بيان صفية زغلول الذي ألقته بعد اعتقال سعد زغلول بأنه إذا كانت السلطة الغاشمة اعتقلت سعدا فإن قرينته رفيقة الجهاد تشهد الله والوطن على أن تضع نفسها في نفس المكان الذي وضع زوجها الزعيم سعد زغلول من التضحية والفداء من أجل الوطن.

وشدد على أن المرأة المصرية لها تاريخ مشرف من الكفاح والنضال اعترف بيه الجميع، حتى اعترف سعد باشا زغلول بعد عودته من المنفى إذ وجه بتشكيل اللجنة الوفدية المركزية من النساء من إحسان القوصي وروجينا الخياط ووليدة ثابت وفهيمة ثابت وهدي شعراوي وغيرهن لتأسيس اتحاد المرأة الوفدية الذي تأسس في ١٦ مارس ١٩٢.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة