فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة 14 ديسمبربعد حسين فيصل.. تعرف على 22 لاعبا رحلوا مجانًا عن الزمالك.. صورحلمى طولان يلغى مران إنبى ويكتفى بـ"الجيم" بسبب حالة الطقسمحمود الخطيب يلبى رغبة الطفل هشام علاء ويستقبله وأسرته بالأهلى.. صورالكاف عن منتخب مصر: الأكثر مشاركة بأمم أفريقيا بـ24 والأقوى هجوميا بـ164 هدفاالاتحاد السكندرى يطلب دعم الجماهير ويطلق حملة "ناديك يناديك"هنا جودة تتوج بفضية بطولة العالم لتنس الطاولةكارتيرون: استمرار سوء الأحوال الجوية سيجبرنا على خوض التدريبات فى "الجيم"عمر كمال يعوض غياب أكرم توفيق فى مواجهة مصر والأردنأيمن صلاح: نسعى للحفاظ على لقب أفريقيا لليد.. ومن المتوقع مواجهة تونس مرتينالتنمية المحلية: مشروع "الاستجابة المحلية للقضية السكانية" يهدف لتفعيل اللامركزية"النواب" يستأنف جلساته العامة الأحد المقبل لمناقشة مشروعات قوانين وطلبات إحاطةوزير الري: الانتهاء من تجديد استراحات بعثة الري المصري في جينجا بأوغندا |صوروزير الخارجية يعقد غدًا مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المناوبوزير الري يتفقد المركز الطبي المصري لخدمة مواطني مدينة «جينجا» الأوغندية| صوربرلمانية: منتدى رؤية المستقبل يساهم في إعداد وتأهيل الطلاب لوظائف المستقبلوزير الري: المركز الطبي المصري في «جينجا» يؤكد حرص مصر على دعم جهود التنمية الاجتماعية في إفريقيا | صورمعهد بحوث الإلكترونيات يشارك في المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي | صورأقيم على إحدى استراحات "الري".. ما هي الخدمات التي يقدمها المركز الطبي المصري لمواطني «جينجا» الأوغندية؟| صورالتعليم العالى لـDMC: نستهدف تحديث اللوائح بما يتجاوب مع وظائف المستقبل

لماذا ارتفعت أسعار الطاقة عالميا ومدى تأثيرها على المعادن والمنتجات عامة؟

-  

ارتفعت أسعار الطاقة ارتفاعا كبيرا في الربع الثالث من عام 2021، ومن المتوقع أن تظل مرتفعة عام 2022، مما يزيد من الضغوط التضخمية العالمية، مع احتمال تغيير مسار النمو الاقتصادي إلى البلدان المصدرة للطاقة من البلدان المستوردة.

ما رؤية البنك الدولى لارتفاع أسعار الطاقة ؟

تشير أحدث نشرة للبنك الدولي عن آفاق أسواق السلع الأولية إلى أن أسعار الطاقة - التي يتوقع أن ترتفع في المتوسط أكثر من 80% في عام 2021 مقارنة بالعام الماضي - ستظل عند مستويات مرتفعة في عام 2022، لكنها ستبدأ في التراجع في النصف الثاني من ذلك العام مع تخفيف قيود العرض. ومن المتوقع أن تنخفض أسعار السلع غير المرتبطة بالطاقة، بما في ذلك المنتجات الزراعية والمعادن، في عام 2022، بعد تحقيق مكاسب قوية هذا العام.

ما تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على مناحى الحياة؟

 إن الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة يشكل مخاطر كبيرة في الأمد القريب على التضخم العالمي، وإذا استمر فقد يؤثر أيضا على النمو في البلدان المستوردة للطاقة... وقد تبين أن الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأولية أكثر وضوحا مما كان متوقعا من قبل. وقد تؤدي تقلبات الأسعار مؤخرا إلى تعقيد خيارات السياسات مع خروج البلدان المختلفة من حالة الركود العالمي التي شهدها العام الماضي."

وما أسباب ارتفاع أسعار الطاقة خلال عام 2021 ؟

 وفي عام 2021، بلغت بعض أسعار السلع الأولية، أو حتى تجاوزت، مستويات لم تشهدها منذ القفزة التي سجلتها عام 2011. فعلى سبيل المثال، وصلت أسعار الغاز الطبيعي والفحم إلى مستويات قياسية وسط قيود العرض وارتفاع الطلب على الكهرباء، وإن كان من المتوقع أن تتراجع في عام 2022 مع تراجع الطلب وزيادة العرض. ومع ذلك، قد تحدث قفزات إضافية في الأسعار على المدى القريب مع الانخفاض الشديد في المخزونات واستمرار النقص على جانب العرض.

 وما انعكاس ذلك على المعادن والمنتجات عامة؟

مع تراجع النمو العالمي وتعطل الإمدادات، من المتوقع أن تنخفض أسعار المعادن 5% في عام 2022، بعد ارتفاعها بنسبة تقدر بنحو 48% في عام 2021. وفي أعقاب زيادة أسعار المنتجات الزراعية كما كان متوقعا بنسبة 22% في عام 2021، من المتوقع أن تنخفض انخفاضا طفيفا في العام المقبل مع تحسن ظروف العرض واستقرار أسعار الطاقة.

 وما علاقة ارتفاع أسعار الطاقة بتغير المناخ؟

 بشكل عام، أبرزت أحداث هذا العام كيف يشكل التغير في أنماط المناخ، بسبب تغير المناخ، مخاطر متنامية على أسواق الطاقة، مما يؤثر على جانبي العرض والطلب على حد سواء. ومن منظور التحول في استخدام الطاقة، تبرز المخاوف بشأن الطبيعة المتقطعة للطاقة المتجددة الحاجة إلى وجود أحمال أساسية منتظمة وطاقة احتياطية لتوليد الكهرباء.  

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة