البريد المصري يفوز بجائزة الابتكار البريدي من الاتحاد اليورومتوسطي | صورانطلاق معرض «عيد الكاريكتير المصرى الأول» بمتحف محمود مختار | صورظافر العابدين لـ «بوابة الأهرام»: الابن في فيلم «غدوة» ربط للماضي بالمستقبل | فيديو وصورعرض فيلم "أمبارو" بمهرجان القاهرة السينمائي.. اليومعرض فيلم "هيا هيا" بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. اليومظافر العابدين: لم أتخوف من الاتهامات بالخوض في السياسة في "غدوة" | صورأخبار الرياضة اليوم | حكم جديد في انتظار الزمالك.. وعرض سعودي لمحمد النني.. وتحقيقات صفقة رونالدومحمد صلاح ضمن التشكيلة الأفضل للأسبوع 14 بالدوري الإنجليزيمشاهدة مباراة عمان وقطر بث مباشر اليوم 03-12-2021 فى كأس العربمسحة طبية للاعبي الزمالك قبل مران اليومتشكيل الترسانة في مواجهة القناة بدوري القسم الثانيعبد الحفيظ يتحدث عن معسكر الأهلي والسوبر الإفريقى وقيد اللاعبين الجدد وإصابة على معلولخيط الجريمة.. أهالى أبو صوير يساعدون المباحث في القبض على عاطل قتل ابنتهعرض عاطل متهم بالشروع فى قتل طفل بالجيزة على مستشفى أمراض نفسيةجدعنة المصريين.. مواطنون ضحوا بأنفسهم لإنقاذ غيرهمامنع الكلام.. محكمة: لا صوت يعلو فوق صوت "الحاجب" داخل القاعةحكاية صورة.. سعاة وفراشو محكمة باب الخلق في أربعينات القرن الماضيتعرف على أبرز المحاور والطرق المغلقة أمام حركة السيارات بالقاهرة والجيزةمصرع شخصين فى حادثي انقلاب سيارة في الترعة وسقوط من علو بسوهاج.. صورمصرع شخص وإصابة 2 آخرين فى حادثين بالمنيا

معلومات الوزراء: مصر تجنبت فخ "الاعتمادية السلعية" بفضل تنوع الصادرات

   -  
تعتمد عدد من الدول تجاريًا في صادراتها على سلعة ما أو سلعتين، وأحيانا قد تمثل هذه السلع 60% أو أكثر من إجمالي صادراتها، وهذا الوضع يمكن تسميته "الاعتمادية السلعية" أو كما أوضحت الأونكتاظ "فخ الاعتمادية السلعية".

ويمثل هذا الوضع خطورة على تلك الدول كونه يمكن أن يمثل فخ لها يصعب الخروج منه، حيث تصبح الدولة منكشفة اقتصاديًا لتقلبات أسعار هذه السلع والطلب العالمي عليها وبمرور السنين قد لا تفلح الدول في الخروج منه إلا بصعوبة.

في هذا الإطار أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تقريرًا مصغرًا بعنوان: "لمحة على ظاهرة ومفهوم الاعتمادية السلعية: معيار للتمييز أم فرصة للتحول لاقتصاد حديث ورقمي؟" 

يسلط التقرير الضوء على هذه الظاهرة -"الاعتمادية السلعية"- والذي قد تقع فيه الدول، مشيرًا إلى أن 60% من الدول النامية تتسم بتلك الظاهرة، بينما يعاني منها 13% فقط من الدول المتقدمة، وذلك وفقا لبيانات منظمة الأونكتاد التى أكدت مدى خطورة الوقوع في فخ "الاعتمادية السلعية".

وأوضح تقرير مركز المعلومات التوصيات التى قدمتها منظمة الأونكتاد لتجنب هذا الفخ، والتى كان من أهمها تنويع سلة الصادرات، أولًا، عبر التوسع في الصناعات التحويلية خاصة للدول المعتمدة على الصادرات النفطية أو المعادن الأرضية، وثانيًا الاستخدامات التكنولوجية الصناعية، ومن أمثلة الصناعات التحويلية التي تسهم في البقاء خارج فخ الاعتمادية السلعية، صناعات مشتقات البترول، والأسمدة الكيميائية، والغاز المسال، والبتروكيماويات، وغيرهم.

كما أوصت المنظمة أيضا بضرورة التحول لاقتصاد رقمي كوسيلة للابتعاد عن هذا الفخ.

وأشارت التقارير أن مصر من الدول التي تقع خارج هذا الفخ بفضل تنوع الصادرات المصرية واهتمام الحكومة بالتوسع في أنشطة الصناعات التحويلية (على سبيل المثال: البتروكيماويات، والأسمدة، والغاز المسال)؛ حيث أرفق التقرير لمحة عن الفئات السلعية الـ20 الأعلى تصديرًا في مصر ولوحظ تنوعها، فضلا عما تساهم فيه مستهدفات خطة ٢٠٢٢/٢٠٢١ الخاصة بقطاع الصناعة في إبقاء مصر خارج هذا الفخ.
b50b86b8-e529-4496-bd72-fe0daa072e91

28f13646-0fee-4c39-af97-066914211635
32f20de5-e51b-4b07-94cc-ac0235639be7
af162e38-9112-4f31-8acf-3003e97ee1be
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة