خطفا الأنظار.. من هم أجمل كابلز في ختام مهرجان القاهرة السينمائي؟إطلالات مميزة للرجال على السجادة الحمراء في ختام القاهرة السينمائينجمات اعتمدن الإطلالة الملكية في ختام القاهرة السينمائيالتموين تنجح في ضبط 353 قضية بيع سلع تموينية مُدعمة بالسوق السوداءخلال شهر.. التموين تضبط 75 قضية استيلاء على الدعمقيّدها بحبل.. تجديد حبس المتهم بتعذيب زوجته بعصا حتى الموتحبس تشكيل عصابي تخصص في سرقة الهواتف المحمولة بأسلوب «الخطف»استعجال تقرير الطب الشرعي لـ6 طفلات تحرش بهن عامل بمدرسة المعاديحبس صاحب مجزر لحيازته كميات من الدواجن واللحوم مجهولة المصدر بـ15 مايوضبط تاجري مخدرات بحوزتهما 1.5 كيلو حشيش وبندقية بالصفالمرور تضبط 4639 مخالفة متنوعة خلال 24 ساعةتحرير 1429 مخالفة تجاوز السرعة المقررة خلال 24 ساعةالمرور تضبط 173 مخالفة السير بدون تراخيص خلال 24 ساعةمدينة مطروح و"تنمية المشروعات الصغيرة" يبحثان تطبيق قانون المشروعات المتوسطةمحافظ كفر الشيخ يصدر حركة تنقلات داخلية لرؤساء الوحدات المحلية .. تعرف عليهامحافظ أسيوط يؤكد على المتابعة الميدانية لتنفيذ المشروعات المختلفةتفاصيل مشروع التجلى الأعظم لتحويل سانت كاترين إلى قلعة للسياحة الدينية والبيئيةهيئة حماية الشواطئ: إجراءات عاجلة لمواجهة ظاهرة النحر فى شاطئ سيدى بشر بعد نوة المكنسةغلق 39 محل و ضبط 1021 حالة إشغال وتحرير 1040 محضر متنوع بالإسكندرية15 مليون جنيه لإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بمدينة سوهاج

شركة سويدية تبتكر "عصير بنجر مسموم" للقضاء علي البعوض

   -  

ابتكرت شركة سويدية خدعة للقضاء على البعوض الحامل للأمراض، والحد من انتشار مرض الملاريا في الدول التي تعاني منه وينتشر فيها.

واخترع العلماء من شركة "Molecular Attraction"عصيرًا مسموما يحتوي بصورة جزئية على ما يعرف باسم "HMBPP"، وهو الموجود في الدماء المصابة بطفيلي الملاريا.

واستعان العلماء بـ"HMBPP" تحديدا لكونه يتميز برائحة تجذب البعوض، وتحفزه على شرب المزيد من الدم، بل وشرب أي شيء تقريبا، طالما أن الرقم الهيدروجيني صحيح.

وفي اختباراتهم التي عرضوها في دراسة نشرت في مجلة "Communications Biology" في 7 أكتوبر الجاري، قام الباحثون بإغراء البعوض بمزيج قوي من عصير البنجر الممزوج بـ"HMBPP" وسموم نباتية، والنتيجة هي أن الحشرات اللادغة كانت تتغذى بسعادة على الدم المزيف، وماتت كلها بعد فترة وجيزة.

كما أكدت الشركة السويدية أن "HMBPP" يتميز أيضا بأنه لا يجذب الحشرات الأخرى أو الأنواع الأخرى، لذلك يمكنك استخدامه كطريقة سلبية لإقناع البعوض بتناول السموم.

وقالت في بيان عبر موقعها على الإنترنت: "في الوقت الحاضر، تكمن أكبر مشكلة في مكافحة البعوض في مهمة جذبهم إلى الفخاخ لكن هذه التركيبة الفريدة جذابة حصريا لأنواع البعوض الخمسة من "أنوفيليس"، والتي تعد الناقلات الحصرية لعدوى الملاريا".

وأكدت الشركة السويدية أنها حريصة على تسويق قاتل الحشرات الخاص بها، كما أنها مصممة على أن يكون "سهل المنال وبأسعار معقولة للجميع" من أجل مساعدة البلدان التي تتعرض لهجوم البعوض والملاريا.

ونشرت دراسة الشركة السويدية بعد يوم واحد فقط من اعتماد منظمة الصحة العالمية لقاح الملاريا الأول في العالم.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة