وزير السياحة والآثار: فعالية كبرى في فبراير للاحتفال بتعامد الشمس على أبو سمبلالتموين: نسب صرف السلع التموينية وصلت في الأسبوع الأول من ديسمبر إلى 20%«القومي للحوكمة» يعقد ندوات للتوعية بالتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 لطلاب الجامعاتمهم لشباب الخريجين.. كيف تحصل على تمويل من جهاز تنمية المشروعات لإقامة مشروعك؟ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسي 1% بختام تعاملات جلسة اليوم الإثنينتوقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية والمعهد العربي للتخطيطنقاشات موسعة للوصول إلى صيغة نهائية قوية للإستراتيجية الوطنية للسياحة بمصر 2030بورشارت يكتشف رأس جميلة الجميلات.. من الذى نحت رأس نفرتيتى؟"مريم المرحة" ديوان جديد لـ كريم عبد السلام.. تراجيديا الحياة على الحافة5 كتب تصلح هدايا لـ نهاية عام 2021.. التذوق والراحة الأبرزحبس عامل أشعل النيران فى شقيقته وزوجها ونجلتهما الرضيعة بسبب خلافات بسوهاجالنيابة تصرح بدفن جثة قتيل فى مشاجرة عائلتين بكوم أمبوإصابة عامل خلال مشاجرة داخل مقهى في بنها بسبب خلافات الجيرةالفنان محمد عادل إمام يتهم مسؤول صفحته على فيسبوك بمحاولة الاستيلاء عليهابدء جلسة محاكمة قتلة فتاة المول في الإسكندريةتأجيل محاكمة 14 متهما بقضية "العائدين من الكويت" لجلسة 3 ينايرفبراير.. الحكم على شريك "مودة الأدهم" بتهمة الشروع في التزويرالداخلية: ضبط 47 سلاح ناري و127 قضية مخدرات وتنفيذ 46 ألف حكم قضائي متنوعخطفا الأنظار.. من هم أجمل كابلز في ختام مهرجان القاهرة السينمائي؟إطلالات مميزة للرجال على السجادة الحمراء في ختام القاهرة السينمائي

فوائد الموز كثيرة.. فما هو أنسب وقت لتناوله؟

   -  

يقولون إن تناول الفاكهة في الصباح مفيد، فهناك سبب لذلك، حيث إن  لدى الشخص ساعة داخلية تنظم معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ومستويات الهرمون حسب الوقت من اليوم، وفقا لموقع "ياهو" الياباني.

ومن خلال تناول وجبة الإفطار، فإنك تشير إلى جسمك لبدء اليوم، وتصحيح الانحرافات في ساعة جسمك، وزيادة التمثيل الغذائي الأساسي، وإبطاء زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يتم استهلاك الجلوكوز، وهو أمر ضروري لعمل الدماغ والجسم، حتى أثناء النوم.

تُفرز الفيتامينات والمعادن أيضًا عند التعرق ليلاً، لذلك يفتقر جسمك إلى العناصر الغذائية عند الاستيقاظ.

وتتمثل فوائد الجلوكوز في تحويله إلى طاقة للدماغ وتحسين التركيز.

يعتبر تناول الفاكهة في الصباح مثاليًا لذلك، حيث يمتصها الجسم بسهولة بينما لا يزال الجهاز الهضمي لم يستيقظ بعد.

وقد ذكر موقع سبوتنك الروسي تقريراً عن فؤاد تناول الفاكهة في الصباح ولا سيما الموز.

فالصباح هو الوقت الذي يرتفع فيه ضغط الدم عادة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول الفاكهة على الإفطار، وذلك لأن البوتاسيوم الموجود في الفاكهة يعزز التخلص من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم. كما تعد الفاكهة مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات وفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف الغذائية، مما يجعلها طعامًا مثاليًا للجمال والصحة.

وفقًا لإرشادات موازنة النظام الغذائي لوزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك اليابانية، يوصى باستهلاك 200 جرام من الفاكهة يوميًا (حوالي موزتين).

لكن احذر من تناول الفاكهة في المساء. تميل إلى التحول إلى دهون متعادلة، لذلك إذا كنت تأكلها في الليل، فقد يكون من المفيد تعديل السعرات الحرارية عن طريق تقليل تناول العشاء.

يختلف التأثير حسب وقت التناول

يمكن تناول الموز في أي وقت من اليوم - في الصباح أو بعد الظهر أو في المساء، وتعتمد فوائده على وقت التناول.


أولاً، لنتحدث عن فوائد تناول  الموز في الصباح.

يحتوي على نسبة جلوكوز أكثر من أي فاكهة أخرى، لذلك في الصباح يعوض العناصر الغذائية المفقودة أثناء النوم وينشط طوال اليوم.

ما هي فوائد الموز للغداء؟ إلى جانب الجلوكوز، يحتوي أيضًا على الفركتوز والسكروز. عندما تسمع كلمة "سكر" تكون لديك رغبة في استبعاده من النظام الغذائي، لكن السكر ضروري حتى لا يتعب الجسم. لا يرفع الفركتوز نسبة السكر في الدم ويتم امتصاصه ببطء، لذلك إذا حصلت عليه أثناء الغداء، فسوف يعطيك دفعة جيدة لأنشطتك بعد الظهر.


ثانيا : نتحدث عن فوائد الموز في المساء

يشجع الموز على إفراز هرمون السيروتونين، المعروف باسم هرمون السعادة. السيروتونين هو هرمون يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستقرار المشاعر والنوم. ومن المعروف أيضًا أن كمية السيروتونين المنتجة تتناقص مع الإجهاد. يحتوي الموز على التربتوفان، الذي ينتج منه السيروتونين، وكذلك فيتامين ب 6 والمغنيسيوم، وكلاهما معروف بتأثيرهما المهدئ. لذلك، يعتبر الموز جيدًا "كمضاد للتوتر" بعد يوم شاق في العمل.

كما أن الموز مفيد أيضًا للشعور بالشبع، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل حجم وجبتك ومنع الإفراط في تناول الطعام. وفي الوقت نفسه، يميل الفركتوز الموجود في الموز إلى التحول إلى دهون ثلاثية عند تناوله في الليل، لذلك من المهم تنظيم كمية الطعام الذي تتناوله.

كم موزة يمكنك أن تأكل في اليوم؟

تحتوي موزة واحدة على حوالي 86 سعرة حرارية. تتميز بتوازن جيد بين الألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، لذلك فهي "حليف" ممتاز في النضال من أجل الجمال والشكل المثالي. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالموز بعد الوجبة، فتأكد من تعديل نظامك الغذائي حتى لا تفرط في تناول السعرات الحرارية والسكر.

إذا كنت تشتهي الحلويات، استبدلها بالموز وتناول الكمية المطلوبة.

العناصر الغذائية الموجودة بالموز

ويحتوي الموز على توازن جيد من العناصر الغذائية الأساسية منها البوتاسيوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات والفيتامينات والمغنيسيوم والأحماض أمينية

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة