ألمانيا: السجن لداعشية عائدة من سورياالسعودية تندد "بالسلوك الهمجي الإرهابي" من الحوثيين لاستهداف المدنيينمقتل 9 مدنيين في هجوم حوثي غربي اليمنالصحة العالمية: التلقيح الإجباري ضد كوفيد يجب أن يبقى "حلًا أخيرًا"محكمة هولندية ترفض دعوى ضد وزير الدفاع الإسرائيلي بتهم قتل فلسطينيينالتوتر بين روسيا وأوكرانيا سيهيمن على قمة بايدن وبوتينبيل جيتس يجتمع مع الأمير تميم والشيخة موزا في قطر (صور)مدير إيسيسكو: المنظمة بصدد تسجيل بعض المواقع التراثية في القاهرة في إطار اختيارها عاصمة للثقافةالإعلامية أمل نعمان تُقدم المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبيسالم المالك متحدثًا عن إيسيسكو: توجهنا قائم على الانفتاح وقبول الآخريضم أكثر من 50 فعاليةً.. وزارة الثقافة تطلق البرنامج الاحتفالي للقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي|صورإنتاج 10 مشروعات فنية في مصر والخليجالجريدة الرسمية تنشر قرار قيد جمعية أمنتى جنتى للتنمية بحلوانالسفير المصرى الجديد لدى الكويت يُقدم أوراق اعتماده لولى العهدالدرجة الثالثة – إيقاف مدرب حراس الواسطى 8 أشهر والتوصية بشطبه4 مرشحين فى الكانوي والكياك للمناصب الدولية والقاريةطلعت يوسف: مباراة الجزائر مهمة من حيث الشكل وكيروش وسع دائرة الاختيارات7 معلومات عن قمة مصر والجزائر فى كأس العرب قبل صدام الليلةالزمالك يوضح حقيقة إنذار كارتيرون بفسخ تعاقدهتعرف على عقوبات مباراة لافيينا والواسطى بعد الإعتداء على الحكم

طالبان تكرر: سنفتح المدارس الثانوية للبنات الأفغانيات قريبًا

   -  
حركة طالبان

وكالات:

أعادت حركة طالبان وعدها بفتح المدارس الثانوية للبنات الأفغانيات في القريب العاجل، مع مرور أكثر من شهر على عودة الطلاب الذكور إلى مقاعد الدراسة.

وأكد مسؤول كبير في الأمم المتحدة أن طالبان أخبرته بأنها ستعلن "قريبا جداً" السماح لجميع الفتيات الأفغانيات بالالتحاق بالمدارس الثانوية.

وقال نائب المدير التنفيذي لليونيسف، عمر عبدي، الذي زار كابول قبل أسبوع، للصحافيين في مقر الأمم المتحدة، إن 5 من ولايات أفغانستان البالغ عددها 34 وهي بلخ وجوزجان وسمنغان في الشمال الغربي، وقندوز في الشمال الشرقي وأوروزغان في الجنوب الغربي، سمحت بالفعل للفتيات بالالتحاق بالدراسة

وأضاف أن وزير التعليم في طالبان أخبره أنهم يعملون على "إطار " للسماح لجميع الفتيات بمواصلة تعليمهن بعد الصف السادس، يتوقع نشره "ما بين شهر إلى شهرين"، في إشارة إلى تعليمات ستصدر عن الحركة المتشددة من أجل تحديد شروط تلك العودة وقوانينها، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، السبت.

غير أن المسؤول الأممي نبه إلى أن" ملايين الفتيات فقدن منذ نحو 27 يوماً حق التعلم". وحث طالبان والمدارس على السواء إلى عدم الانتظار، قائلا "أي يوم ننتظره هو يوم ضائع بالنسبة للفتيات غير الملتحقات بالمدرسة".

ومنذ تسلم طالبان السلطة منتصف أغسطس الماضي، رسمت أسئلة كثيرة حول توجهات الحركة، فيما يتعلق بحقوق المرأة والنساء في البلاد، لاسيما بعد أن أعلنت في سبتمبر أنها ستسمح بعودة الطلاب والمعلمين الذكور إلى المدارس فقط، فيما بقيت المعلمات والطالبات في البيوت.

وتتزايد المخاوف الغربية على حقوق الإنسان والحريات في أفغانستان، خاصة أن طالبان حرمت خلال حكمها السابق للبلاد من 1996-2001، الفتيات والنساء من حق التعليم ومنعتهن من العمل والسفر.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة