livescience: علماء يزعمون أن متغير أوميكرون قد تطور من الفئرانالأهلي يبحث مع الكاف موعد السوبر الأفريقى و"استثناء" القيدكواليس غرفة الملابس.. قناوي يكشف مُهلة الـ30 دقيقة مع جوزيه قبل نهائي أفريقياماذا قدم أدهم السلحدار لاعبا ومدربا مع الإسماعيلى قبل المشهد الأخير؟مصر بالقميص الأبيض أمام السودان فى موقعة كأس العرب غداًالمصرى يعلن جاهزية كريم العراقي للمشاركة أمام ريفرز يونايتد بالكونفدراليةموعد مباراة مصر والسودان فى كأس العربعلي ماهر نجم الأهلى ومدرب فيوتشر يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ "48"منتخب السلة يشارك فى بطولة ألبرت شوت زارت بألمانياانطلاق البطولة الأفريقية للكاراتيه باستاد القاهرةشوبير وإيهاب جلال وأبو جريشة وحمص والنحاس يشيعون جثمان السلحدار.. فيديواليوم.. العرض الثاني لفيلم "رجال الوظائف الغريبة" بمهرجان القاهرة السينمائيالعروض الخاصة.. جمهور "القاهرة السينمائي" يشاهد فيلم "ذاكرة" اليومالقسم الرسمي خارج المسابقة.. عرض فيلم "هيا هيا" بمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالمسابقة الدولية.. عرض فيلم "جسد ضئيل" بمهرجان القاهرة السينمائي الدوليأول ظهور لـ شيرين عبدالوهاب بدون حسام حبيب بعد أنباء طلاقهماآفاق السينما العربية.. عرض "دفاتر مايا" بمهرجان القاهرة السينمائي الدوليسعر الذهب اليوم يواصل التراجع والجرام ينخفض 10 جنيهات بيومينأسعار الأسماك في أسبوع: استقرار البوري وزيادة الكابورياالتضخم في تركيا يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات خلال نوفمبر

"ليست ظاهرة نادرة".. الأرصاد تكشف احتمالية تعرض مصر لأعاصير البحر المتوسط

   -  
أعصاير البحر المتوسط

(مصراوي):

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الأعاصير المتوسطية، ظاهرة جوية (عاصفة) شبيهة بالإعاصير المدارية أو الاستوائية تظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، قد تصل في بعض الحالات النادرة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى، لكن حتى في مثل هذه الحالات، تعتبر قوة الرياح ليست هي العامل الأخطر على المجتمع، بل يتمثل الخطر الرئيس في الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات المفاجئة.

وأضافت الهيئة في بيات لها، اليوم الجمعة، أنه تم التعرّف على الأعاصير المتوسطية وتحديدها في منطقة حوض البحر المتوسط في ثمانينيات القرن العشرين، بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية والتي أظهرت ضغوطًا جوية منخفضة (شبيهة بالاستوائية) تسببت بتشكل عين إعصارية في وسطها.

وبناءً على ذلك تبيّن أن هذه الظاهرة الجوية ليست نادرة بشكل خاص بل تكررت خلال السنوات السابقة.

وبخصوص التوزيع الزماني والمكاني للأعاصير المتوسطية فهي تنشط من شهر سبتمبر إلى يناير وتخلو شهور الصيف من تكونه وعادة ما تتكون غرب البحر المتوسط، وتكون نادرة الحدوث في المنطقة الشرقية مثل ما حدث في 24 أكتوبر 2019 وأدت إلى أمطار غزيرة على السواحل المصرية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة