تنظيم قوافل طبية استفاد منها 1529 مواطنًا في الأماكن الأكثر احتياجًا بالإسكندريةمصرع شخص وإصابة 3 آخرين في حادث سير بمنطقة جبل الزيت بالبحر الأحمرتنفيذ 2300 ندوة إرشادية لمزارعي الشرقية لمنع انتشار السحابة السوداءأخبار سوهاج.. إزالة 196 حالة تعدٍ بمساحة 10752 مترًا على نهر النيل والري | صورانطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثاني للدراسات العليا والبحوث التطبيقية بجامعة القناة | صوراجتماع بـ «صحة الدقهلية» مع مديري الإدارات الفنية والمراقبين لمناقشة مستجدات تطعيم المواطنين | صورمحافظ الشرقية يطلب الحفاظ على سرية شكاوى المواطنين | صورمحافظ الشرقية يُشدد على الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار | صورمحافظ البحيرة: إزالة 53 إشغال طريق في مركز الدلنجاتتنبأ لها بمصيبة .. حكاية مريم فخر الدين والدجال ومسدس شكرى سرحانإلهام شاهين رئيس لجنة تحكيم مسابقة العروض الكبرى بمهرجان شرم الشيخ المسرحينادية الجندى تتألق بلوك كاجوال .. وسمية الخشاب تغازلها: القمرهانى محروس من داخل المستشفى: أزمة بسيطة ومرت الحمد للهأبطال حدوتة "90 يوم" من مسلسل "ورا كل باب" يودعون التصوير بعد 48 ساعةمفاجأة .. احتجاج طاقم تصوير RUST على إجراءات السلامة قبل حادث أليك بالدوينحارس واتفورد يكشف الحوار الذي دار بينه وصلاح بعد مباراتهما: لاعب ذكيأسعار النفط تسجل 85.93 دولار لـ برنت و83.61 دولار للخام الأمريكىالبورصة تحظر استفادة شركة الشروق للوساطة من نظم التداولأسعار الذهب والعملات اليوم الثلاثاء 26-10-2021 فى السعودية"هنفرح بيها مع بعض".. تامر حسني يشوق جمهوره لأغنية "يا فرحة"

حلقة نقاشية بمعرض العريش للكتاب تكشف وجود مقتنيات تاريخية نادرة ببيوت العريش القديمة

   -  
أجمع عدد من الأدباء والباحثين بشمال سيناء على ضرورة خروج كثير من مقتنيات تاريخية قديمة ونادرة فى كثير من بيوت العريش القديمة وعرضها للجمهور.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية على هامش فعاليات افتتاح معرض العريش الثالث للكتاب التى افتتحت اليوم ومن المقرر أن تتواصل حتى 21 أكتوبر الجارى.

ضمت الحلقة النقاشية، المؤرخ السيناوى عبد العزيز الغالى والمخرج مجدى الشريف، والشاعر محمد عابد، والفنان التشكيلى رجب عامر.

وقال خالد عبد الرؤوف، أحد المهتمين بالعمل الثقافى بشمال سيناء، إن بيوت العريش القديمة الخاصة برموز القبائل والعائلات على وجه الخصوص تحتوى على صور ومقتنيات تحاكي وتؤرخ فترات وعصور وتوثق أحداث وشخصيات وتاريخ، مشيرا إلى أنه شاهد عددا من تلك الصور فى كثير من البيوت مؤكدا أنها تحمل قيمة وأهمية كبيرة.

وأشار المؤرخ عبد العزيز الغالى، إلى أن بيوت العريش كانت شاهدا على كثير من البطولات لأهالى شمال سيناء وفيها تم استضافة كثير من الشخصيات المهمة التى كانت تحضر لمدينة العريش وبعض من هذه اللحظات تم توثيقها بالصور.

وأشار الفنان رجب عامر، إلى أنه اعتمد فى رسم إحدى لوحاته على مشهد قديم النقطة مصور عالمى فى أزمنة سابقة وكان مشهد يضم كل مكونات مدينة العريش من بيوت طينية ومأذن المساجد وقلعة المدينة.

وأجمع المشاركون على ضرورة ان يستفاد من كل تلك القيم والمقتنيات وتعرض ليشاهدها ابناء هذا الجيل.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة