"عيب".. أول تعليق من إليسا على ارتدائها درعا واقيا ضد الرصاص بحفلها بالعراقنوال الزغبي تروج لكليب "عكس الطبيعة""ابن فرعون".. هكذا وصف فاريل ويليامز نفسه بعد زيارته لمدينة الأقصرمصدر بـ كاف لـ في الجول: هذا هو الموعد المبدئي لقرعة دوري أبطال إفريقيازيادة البصل.. أسعار الخضر والفاكهة في سوق العبور اليوم"اليوم السابع" ينشر 25 صورة حصرية من داخل مشروع ترميم 48 كبشا بمعابد الكرنكرئيس الوزراء يصدر قرارا بتخصيص قطعة أرض بمدينة مطروح لإقامة قسم شرطةالصحة: إغلاق 59 مركزا مخالفا لعلاج الإدمان بـ6 محافظات خلال شهروزير الرى خلال أسبوع القاهرة للمياه: نعانى عجزا مائيا 90% من الموارد المتجددةوزير الرى: المياه إرث مشترك للإنسانية وأهم حق من حقوق الإنسانممثل منظمة الأغدية بالشرق الأوسط: مصر نفذت مشروعات كبيرة للحفاظ على المياههيئة الشراء الموحد تعلن استقبال مليون و58 ألف جرعة من لقاح جونسون غداالجيزة تحظر سير التوك توك بمحور أنور السادات بعد غلق شارع الهرم.. صورتعرف على أسعار اللحوم اليوم الأحد 24 - 10 - 2021 في مصرأسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 24 - 10 - 2021 في مصرالبورصة تفتتح تعاملات الأسبوع بارتفاع جماعي لمؤشراتهاأسعار الدواجن وبيض المائدة اليوم الأحد 24 - 10 - 2021 في مصرأسعار السمك اليوم الأحد 24 - 10 - 2021 في مصرأسعار الأسمنت اليوم الأحد 24-10-2021 في مصرأسعار الحديد اليوم الأحد 24- 10-2021 في مصر

أول عربى يصل نهائيات ستيفن هوكينج: مصر ستكون رائدة فى تجميع الخلايا الشمسية

   -  

أول عربى وإفريقى يصل لنهائيات "ستيفن هوكينج" العالمية: قدوتى فى الحياة الراحل أحمد زويل.

قال أحمد دياد، أول مصرى يصل لنهائيات مسابقة "ستيفن هوكينج" العالمية، أن اهتمام أسرته منذ صغره بكل ما يتعلق بالعالم المصرى الكبير الراحل أحمد زويل، خلق لديه حالة حب وشغف وتعلق به، وتابع:"منذ الابتدائى وأنا كان قدوتى الدكتور زويل وده المفروض يكون قدوة كل من فى الحقل العلمى".

وأضاف "دياب"، خلال البث المباشر، ببرنامج "أخر ساعة"، الذى تقدمه الإعلامية خلود زهران عبر قناة "اكسترا نيوز"، أن فكرة الخلايا البديلة عن الخلايا الشمسية، راودته كثيراً حتى عرضها على اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى الأسبق، وتابع:"الفكرة أننا مش بنصنع الخلايا الشمسية احنا بنجمعها..أنا عندى مشكلة أى منتج مش بلاقى عليه صنع فى مصر بتعب وبفكر فى كيفية تصنيعه محلياً".

ولفت "دياب"، أنه طبق عدة تجارب على استخلاص الطاقة من النباتات، موضحاً أن النبات يمتص ضوء الشمس، وتابع:"ومن هنا اعتمدت على بعض الأساتذة والباحثين لعمل تجارب على استخلاص الطاقة من النباتات وبدأت منذ 2014، وكان من المقرر أن أجرى 17 بحثاً وتجربة حتى يكون المنتج نهائياً وكان مقرر لهذه الأبحاث أن تنتهى فى 2025، ورغم أننا فى عام 2021 فقد انتهيت من 15 تجربة وبحث ولم يتبقى لى إلا تجربتان من أجل أن يكون المنتح نهائياً".

وأشار "دياب"، إلى أنه حال نجاحه فى التجارب التى يجريها الآن وينتج أول خلية شمسية، سوف يكون لذلك أثر إيجابى على الدولة المصرية، موضحاً أن مصر لن تكون فى حاجة إلى استيراد الخلايا الشمسية بل ستكون دولة رائدة فى تصنيعها.

عرض البرنامج فيديوجراف، يسلط الضوء على أبرز محطات أحمد دياب، والذى يطلق عليه "زويل الصعيد"، بعدما حصل على بكالوريوس علوم زراعية بجامعة الفيوم، حيث عمل باحث علمى فى مجال الطاقة المتجددة والعلوم الأساسية، ومن ثم رئيس لجنة البحث العلمى ببرلمان الشباب الإفريقى لعام 2021.

ووفق الفيديوجراف، فأن "دياب"، صاحب فكرة الخلايا البديلة عن الخلايا الشمسية، كما أنه تم اختياره ضمن أفضل 50 شخصية عربية مؤثرة بالوطن العربى، وشارك فى أكثر من 100 مؤتمر ومعرض ومسابقة علمية دولياً ومحلياً، كما حصل على جائزة ويليام هيرشل البريطانية عام 2018 من مجلس العلماء، وحصل على جائزة التفوق العلمى بعيد العلم عام 2019 التميز فى 2020.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة