دراسة: تناول العنب البرى يخلصك من الدهون الحشوية ومشاكل الكرشفى اليوم العالمى لشلل الأطفال.. تعرف على أسباب المرض وأعراضه وعلاجهإزالة 34 إشغال طريق في مركز أبو حمص بالبحيرةتحرير 15 مخالفة عدم ارتداء كمامة لمواطنين في كوم حمادة بالبحيرةرفع 99 طن قمامة ومخلفات من شوارع مركز بسيونحملة بالبحيرة لإصلاح أعطال الكهرباء في مراكز المحافظةضبط سيارة محملة بـ10 أطنان سكر تمويني قبل بيعها في السوق السوداء بسوهاجضبط 19 مركبة توك توك مخالفة في شوارع مدينة طنطاإيقاف 4 حالات بناء مخالفة ومصادرة المعدات في المحلة الكبرىحملة على المقاهي المخالفة في البحيرةمحافظ أسيوط: إزالة 16 حالة تعد على أراضي الدولة بمركز أبوتيج |صورإصلاح كشافات ورفع كفاءة الإنارة في عدد من مناطق كفرالزيات بالغربيةإليسا تنفى ارتداءها "درع واقى" خلال حفلها الغنائى فى بغدادعمرو عبد العزيز وياسر الطوبجى ينضمان لأبطال "فيلم تجاري" مع عمرو عبد الجليلأحمد زاهر يحضر لمسلسل جديد من بطولته في رمضان المقبلعرض منزل فريدى كروجر فى A Nightmare on Elm Street للبيع بأكثر من 3 ملايين دولارالبوستر الرسمي للدورة السادسة بمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرحأخبار سوهاج.. إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم على الطريق الزراعي الشرقيقبول طعن مرتضى منصور لإلغاء تجميد مجلس إدارة نادي الزمالكمصرع طفل تحت عجلات ميكروباص في "صناديد" بطنطا

4 أعراض توضح إصابتك بمشاكل خطيرة في الكبد

   -  
أرشيفية

كتبت-شيماء مرسي

يعمل الكبد الكثير للحفاظ على صحتك، خاصةً العمل كمرشح لجسمك للتخلص من السموم، ولكن عندما تفرط في تناول الكحوليات أو اتباع نظام غذائي غير صحي لفترة طويلة يمكن أن تصاب بمشاكل خطيرة.

وفيما يلي، 4 أعراض خطيرة تكشف إصابتك بمشاكل خطيرة في الكبد، وفق ما ذكر موقع "health".

1. احتباس السوائل:

هذه هي العلامة الأكثر شيوعًا لمرض الكبد، حيث تظهر لدى 50% من الأشخاص المصابين بتليف الكبد، وهي حالة يحل فيها النسيج الندبي محل أنسجة الكبد السليمة.

وقد يسبب تراكم السوائل انتفاخًا في بطنك أو تورمًا في ساقيك، ويحدث هذا عندما يتطور ارتفاع ضغط الدم في أوردة الكبد أو عندما يكون الكبد غير قادر على إنتاج الألبومين، وهو بروتين يمنع التسرب من مجرى الدم إلى الأنسجة، وقد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم في التخفيف من احتباس السوائل الخفيف. للاحتباس المعتدل إلى الشديد، قد يصف لك الطبيب مدرات البول، والمعروفة باسم "حبوب الماء".

2. اليرقان:

تسبب هذه الحالة بولًا أغمق أو بياض عينيك، ويظهر عندما يتراكم البيليروبين، وهو صبغة تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء، في مجرى الدم.

ويمتص الكبد السليم البيليروبين ويحوله إلى الصفراء، ثم يفرزها جسمك في البراز، كما إن اليرقان هو علامة شديدة على فشل الكبد، لذا إذا كنت مصابًا باليرقان، فقد يقوم طبيبك بتقييمك لإجراء عملية زرع كبد.

3. النزيف:

يدور الكبد عادةً نحو 25٪ من دمك من الوريد البابي، ولكن تليف الكبد يخلق فرصة للنزيف، وقد تتقيأ دمًا أو تلاحظ دمًا في البراز أو نزيفًا في المستقيم.

وعادةً ما يكون التدفق عبر الكبد مثل القيادة عبر طريق سريع عالي السرعة، إنه سريع جدًا، وبالتالي، فإن الدم يحاول أن يجد المنعطفات، وترسل هذه الالتفافات الدم إلى الطحال الذي يتضخم لأنه يحاول تخفيف الاحتقان.

وقد تتطور الدوالي في المريء والمعدة، ويمكن أن تنزف هذه الأوردة المتضخمة بسهولة، وينتج الكبد السليم بروتينات التخثر، ولكن لا يمكن للكبد المريض أن يؤدي إلى المزيد من النزيف.

ويقوم الطحال المتضخم بتجميع الصفائح الدموية من مجرى الدم، ويجعلك انخفاض عدد الصفائح الدموية أكثر عرضة لنزيف الأنف ونزيف اللثة.

4. الارتباك:

عندما يكون الكبد غير قادر على تصفية السموم، فقد تنتقل إلى عقلك، ويمكن أن تسبب الحالة الناتجة، المعروفة باسم اعتلال الدماغ الكبدي، الارتباك ومشاكل في الذاكرة والخمول والغيبوبة.

لمطالعة الخبر على مصراوى