مدرب فيوتشر يرد على تشبيه تجربة ناديه مع بيراميدز.. ولماذا غاب ناصر ماهر ضد فاركواستراحة الدوري المصري – المقاولون (1) - (0) إيسترن كومباني.. أوكلي جووول جمييلمران الأهلي – تدريبات بدنية.. والشناوي يبدأ الركضهاني سعيد: ننتظر مراعاة التعارض بين مواعيد كأس العرب والكونفدراليةجنابري: ديمبيلي أفضل من مبابيأخبار الأهلي.. موسيماني يحاضر اللاعبين بالفيديو استعدادًا لمباراة الإسماعيليأخبار الأهلي.. سيد عبد الحفيظ يكشف تطورات إصابة وليد سليمانأخبار الزمالك.. سلبية مسحة اللاعبين قبل مواجهة إنبيأخبار الأهلي.. الشناوي يبدأ تدريبات الجري حول الملعبأخبار الزمالك.. تدريبات بدنية في مران المستبعدينهاني سعيد: فريق مانياما قوي للغاية ومواجهته لن تكون سهلة على الإطلاقباير ليفركوزن يواجه مشكلات هجومية قبل مواجهة كارلسروه في كأس ألمانياتورام يعود إلى صفوف مونشنجلادباخ في مواجهة بايرن ويانتشكه يغيب لأشهر"الشباب والرياضة" تعلن تفاصيل البطولة الإفريقية الأولى للملاحة الرياضيةأخبار الرياضة اليوم | تطورات إصابة وليد سليمان.. عودة الشناوي.. وتحديد موعد مباراتي مصر مع أنجولا والجابونماتياس كورمان: مصر أحد أكثر دول الشرق الأوسط مشاركة في لجان منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةشعراوي: استضافة مصر "يوم المدن العالمي" سيمثل فرصة لإطلاع العديد من دول العالم على تجربتنا التنمويةوزير الري: "بحر البقر" و"الحمام" و"المحسمة" مشروعات كبرى لإعادة استخدام الصرف الزراعي | صوربمشاركة مصر.. اختتام الدورة 95 لمجلس إدارة "العمل العربية" بالدوحة | صورشعراوي: "يوم المدن العالمي" حدث عالمي يناقش التحديات التي تواجه القارة الإفريقية

ملكة الكتابة والنشر.. هل أجاثا كريستى أكثر الكاتبات مبيعا وترجمة عبر التاريخ؟

-  
تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة العالمية أجاثا كريستى، التى ولدت 15 سبتمبر 1890، وصارت بعد سنوات ملكة الكتابة البوليسية فى العالم، وظهرت فى رواياتها المتعددة ثقافات مختلفة منها مصر، وتعرف بملكة الرواية البوليسية، كتبت ما يزيد عن الستة والستين رواية بوليسية وأربعة عشر مجموعة قصصية، إضافة إلى عدد من المسرحيات.

حققت نجاحًا عالميًا فى كتابة الرواية البوليسية، ودخلت موسوعة جينيس بعدد رواياتها التى بٍيعت، إذ بلغت 2 مليار رواية، منحت وسام السيدة الأعلى فى الامبراطورية البريطانية Dame Commander of the Order of the British Empire عام 1971.

تعتبر أجاثا كريستى، ملكة الكتابة والنشر فى جميع الأنواع الأدبية على اختلافها، فبحسب كتاب "جينيس للأرقام القياسية" فإنها الكاتبة الروائية الأكثر مبيعا للكتب على مر العصور، حيث بيع أكثر من 2 مليار نسخة من أعمالها مجتمعة حول العالم، كما أن أعمالها تصنف فى المرتبة الثالثة فى قائمة أكثر كتب العالم المنشورة بعد أعمال شكسبير والإنجيل.

وبحسب قاعدة بيانات اليونيسكو "Index Translationum" فإن أجاثا هى أكثر الكتاب الذين ترجمت كتبهم ورواياتهم، فقد ترجمت كتاباتها إلى أكثر من 103 لغة حول العالم، تعتبر رواية "And Then There Were None" الرواية الأكثر مبيعًا للكاتبة حيث بيع منها إلى تاريخ اليوم أكثر من 100 مليون نسخة، مما جعلها رواية الغموض الأكثر مبيعًا فى العالم، وواحدة من أكثر الكتب مبيعًا عبر التاريخ.

كما تم تحويل العديد من أعمال أغاثا كريستى إلى أفلام شهيرة بما فى ذلك " Murder on the Orient Express" عام 1974 وفيلم " Death on the Nile" عام 1978، منحت الكاتبة المتألقة اللقب الفخرى "Dame" وهو المقابل للقب الفارس عند الرجال حسب النظام الفخرى البريطانى فى عام 1971، كان آخر ظهورٍ لها بعد سنواتٍ قليلة فى ليلة افتتاح عرض مسرحية "Murder on the Orient Express".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة