كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية؟توقعات الأبراج اليوم 28- 9-2021: سفر لـ الجدي.. وتحقيق أهداف لـ الأسدحملة نظافة مسائية مكثفة لرفع تجمعات القمامة من مدينة قويسنا بالمنوفية |صورالسيطرة على حريق فى أحد العقارات بالمحلة الكبرىوكيل الصحة بالمنوفية يتفقد سير العمل بمستشفي صدر شبين الكوم | صورتشغيل أحدث جهاز منظار جراحي فى مستشفى كفرالزيات العام بالغربية| صورمحافظ البحيرة: إحالة 28 موظفًا بمركز الدلنجات للتحقيقرفع 231 طن قمامة وتراكمات مخلفات من قرى طنطاإيقاف أعمال بناء مخالف بعقار غرب الإسكندريةرئيس مدينة سفاجا يعقد اجتماعا لمناقشة المخطط الشامل لتطوير الميناء البحريغلق 7 مقاهي وكافيهات ومصادرة 30 شيشة فى كفرالزيات بالغربيةوكيل الصحة بالمنوفية يتفقد مستشفى حميات شبين الكومفي سابقة فريدة.. شركة استادات توقع اتفاق تعاون مع الاتحاد المصرى للخماسى الحديثرسميا.. شوقي غريب مديرا فنيا للمنتخب الأولمبيكوكا يفتتح أهدافه مع قونيا سبور بالدوري التركي (فيديو)مصدر لمصراوي: 3 حلول لأزمة عدم قيد النقاز في الزمالكالخطيب يعقد اجتماعات تحضيرية لممثلي شركة الكرة بالأهليرابطة الأندية: دوري المجموعتين "الأضعف" بين الـ3 تصوراتأول تعليق من شوقي غريب بعد عودته للمنتخب الأولمبيمجاهد: إنجازات شوقي غريب سبب اختياره.. ورابطة الأندية لا تملك تغيير نظام الدوري

الفنان زين محمود وتلاميذه في ليلة تراثية لبيت السناري.. غدا

-  
زين محمود

تنظم مكتبة الإسكندرية حفلًا فنيًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان: "ليلة تراثية" للفنان زين محمود وتلاميذه، غدا الخميس الموافق 16 سبتمبر في تمام الثامنة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تتضمن فقرات الحفل مجموعة من أبرز أغنيات وموشحات وابتهالات زين محمود، وكذلك مختارات من السيرة الهلالية والأغاني الشعبية والمديح والموال القصصي لتلاميذه.

يأتي هذا الحفل في ظل الاهتمام بإحياء التراث الشعبي لتعزيز الروابط ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، فالمحافظة على التراث والموروث الحضاري يرتبط ارتباطًا قويًا بهوية المجتمع، ويجعله يتميز عن غيره من المجتمعات.

يُذكر أن زين محمود من مواليد قرية بني مزار، محافظة المنيا، نشأ في بيت صوفي، وحفظ القرآن الكريم مبكرًا، ودرس مختلف العلوم العقلية والنقلية، فقام بدراسة علم التوحيد وعلم أصول الفقه، كما درس الأصول والفقه في المسجد النبوي الشريف.

كانت بدايته عندما شارك في مسرحية "تغريبة عبد الرازق" كمنشد، والتي عُرضت على مسرح قصر ثقافة بني مزار عام 1992، وفي هذه الأثناء قرر حسن الجريتلي مدير فرقة "ورشة الجريتلي"، والذي كان حاضرًا للعرض المسرحي ضمه للفرقة المسرحية، وهناك تعلم الغناء الشعبي والسيرة الهلالية على يد سيد الضوي، كما تعلم غناء الموال القصصي.

بعد انضمامه للفرقة بعامين، قدم عرضًا مع الفرقة في سويسرا، قبل أن يتوجه معها إلى فرنسا والولايات المتحدة والبرازيل.

وقد أسس في فرنسا فيما بعد فرقة "زمان فابريك" التي قدمت نمطا موسيقيًا مختلفًا، واستطاعت نشر المديح في باريس من خلال كلمات صوفية وآلات شرقية، كما أسس مدرسة "تدريب الغناء الشعبي" هناك.

وشارك الفنان زين محمود في تأليف العديد من الأعمال الغنائية، وكذلك الموسيقى التصويرية لعدة أفلام مصرية، منها ألوان السماء السابعة "تجليات في الأشياء"، وجنينة الأسماك "الحياة لو لعبة".

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة