بعد عملية جراحية دقيقة.. عمرو عبدالجليل يكشف تطورات الحالة الصحية لنجلهإطلاق جائزة الإيسيسكو للشعر النسائى "قصيدة عام المرأة 2021".. اعرف الشروطاندلاع حريق بمخزن قطن وستائر فى منزل بحى الأربعين بالسويسمقتل شخص بطلق نارى فى مشاجرة بقرية شطب بمركز أسيوطالإسماعيلي يسابق الزمن لتجهيز المحمدي للإنتاج الحربيالزمالك يحشد نجومه لمواجهة الأهلي في دوري اليدحسام البدري : لدينا بدائل لتريزيجيه .. وتاريخي كله حققته مع «النجوم»حسام البدري: ندمان على تجربة بيراميدز.. ومحدش يزايد على حبي للأهليبالإنفو جراف .. الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء خلال الفترة من 10 حتى 16 إبريل 2021السبت .. امتحانات المتخلفين للصفين الأول والثاني الثانوي في المنيا (الجداول)«حملة 100 مليون وجبة» تبدأ عمليات توزيع الطرود الغذائية في مصرالتأمين الصحي الشامل: نسبة رضاء المنتفعين عن مستوى الخدمة تخطى 96%في إطار مبادرة حياة كريمة.. صحة المنيا تقدم الخدمات الطبية لـ1408 مواطنينبسعة ٦٠٠ مصل .. افتتاح مسجد نسائم الرحمة في الغردقة (صور)محافظ القليوبية ورئيس هيئة المستشفيات التعليمية يتفقدان مستشفى بنها التعليمي الجديد (صور)فن التعامل مع الجمهور.. دورة تدريبية للعاملين في الخط الساخن بمياه المنوفيةالتنمية المحلية تتابع استلام محافظ الجيزة سيارتين للخدمات الحكومية المتنقلة (صور)سعر الدرهم الإماراتى اليوم الجمعة 16-4-2021صعود 3 قطاعات البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهى على رأسها الطاقةالرقابة المالية تكشف شركات التأمين سددت 3.2 مليار جنيه تعويضات خلال 60 يوم

الإفتاء تكشف حقيقة فتوى إفساد الصيام حال الكشف عند طبيب الأسنان

   -  
دعاء يوم الجمعة من صفحة دار الإفتاء المصرية - صورة أرشيفية

أوضحت دار الإفتاء حقيقة الفتوى التي يتم تداولها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول عدم جواز الكشف عند طبيب الأسنان خلال نهار رمضان.

وكانت انتشرت فتوى منسوبة لدار الإفتاء تفيد بعدم جواز الكشف عن طبيب الأسنان في نهار رمضان. وكشفت الدار أنه ورد إليها سؤال يقول فيه صاحبه: هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.

كما ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه «هل الاحتقان بالحقنة المعروفة في العضدين والفخذين -رأس الإليتين- مفطر للصائم أم لا؟ تفضلوا بالجواب».

وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي: نفيد أنه صرح في متن «التنوير» وشرحه «الدر المختار»: [أنه لو ادهن أو اكتحل لا يفطر، ولو وجد طعمه في حلقه] اهـ، قال في «رد المحتار» عليه: [أي: طعم الكحل أو الدهن، كما في «السراج» وكذا لو بزق فوجد لونه في الأصح «بحر».

وقال في «النهر»: لأن الموجود في حلقه أثر داخل من المسام الذي هو خلل البدن، والمفطر إنما هو الداخل من المنافذ؛ للاتفاق على أن من اغتسل في ماء فوجد برده في باطنه أنه لا يفطر، وإنما كره الإمام الدخول في الماء والتلفف بالثوب المبلول؛ لما فيه من إظهار الضجر في إقامة العبادة] اهـ.

إجمالا الشرط في المفطر أن يصل إلى الجوف، وأن يستقر فيه، والمراد بذلك: أن يدخل إلى الجوف، ولا يكون طرفه خارج الجوف، ولا متصلًا بشيء خارج عن الجوف، وأن يكون الوصول إلى الجوف من المنافذ المعتادة لا من المسام ونحوها من المنافذ التي لم تجرِ العادة بأن يصل منها شيء إلى الجوف.

ومن ذلك يعلم أن الاحتقان بالحقن المعروف الآن عملها تحت الجلد، سواء كان ذلك في العضدين أو الفخذين أو رأس الإليتين أو في أي موضع من ظاهر البدن غير مفسد للصوم؛ لأن مثل هذه الحقنة لا يصل منها شيء إلى الجوف من المنافذ المعتادة أصلًا، وعلى فرض الوصول فإنما تصل من المسام فقط، وما تصل إليه ليس جوفًا ولا في حكم الجوف.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    185,922
  • تعافي
    143,575
  • وفيات
    10,954
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    117,054,168
  • تعافي
    92,630,474
  • وفيات
    2,598,834
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة