حكايات في الجول - وائل بوجي.. لاعب صباحا بالدرجة الثانية وحلاق ليلامدحت شلبي يشارك شاكوش وكمال بإعلان جديد.. ومخرجه: الجمهور حبهمناقد فني: المقارنة بين «نسل الأغراب» و«موسى» ظالمةافتتاح مسجد «القنان» في الدقهلية بتكلفة 12 مليون جنيه جهود ذاتيةمجلس الوزراء في أسبوع: 10 قرارات و10 اجتماعات (إنفوجراف)تسليم 7 مواقع لإنشاء محطات صرف صحي بقرى أسيوط ضمن «حياة كريمة»صحة الشرقية: نقل 3 أطباء متغيبين خارج مستشفى كفر صقرمحام يتهم مركزا تعليما في كفر الشيخ بالنصب: «بيبيع شهادات أجنبية»اعتماد الإصدار الأول للتطبيق الإلكتروني لمحافظة جنوب سيناءإفطار في الصحراء.. لمة أبناء قبائل مطروح وسط الطبيعة «صور»موعد عرض مسلسل لعبة نيوتن الحلقة 4: «هنا» تقرر الاستمرار في أمريكابكاء مي حلمي في برنامج «شيخ الحارة والجريئة» الحلقة 4 بسبب محمد رشادمحافظ الجيزة ينعى الكاتب الكبير مكرم محمد أحمدطريقة عمل السمك الفيليه بالزعتر والليمونطريقة عمل شوربة النودلز بالسي فوودطريقة عمل البقلاوة بحشو المهلبية والجوزالرئيس السيسى يوفد مندوبا لتشييع جثمان الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد14 اجتماعا و10 قرارات جديدة.. تعرف على ‏نشاط الحكومة فى أسبوعالأوقاف تقرر إعادة فتح مسجد الطاروطى للصلاة الثلاثاء المقبلبدءا من الغد.. تعرف على مواعيد فتح وغلق المحال التجارية.. إنفوجراف

هل يزيد فقدان حاستى البصر والسمع من مخاطر الإصابة بالخرف؟

   -  

توصلت دراسة جديدة صادرة عن جامعة كانجوون الوطنية بكوريا الجنوبية إلى أن فقدان حاستى السمع والبصر يعرضك لخطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفى بعد مرور عدة سنوات، وغالبا ما يكون فقدان حاسة السمع أو البصر من علامات التقدم بالعمر، طبقا لما ورد في موقع ميديكال إكسبريس.

وأكد الباحثون أن فقدان الحواس مؤلم وله تأثير على حياتك اليومية، لكن نتائج الدراسة أشارت إلى أن فقدان حاستى السمع والبصر قد يكون مصدر قلق خاص، بعد أن فحصت الدراسة نحو 6 آلاف و500 شخص تتراوح أعمارهم بين 58 الى 101 عاما، حيث تم تحديد ضعف البصر والسمع من خلال استبيان يتناول عن مدى استخدام النظارات أو المعينات السمعية.

وتوصلت الدراسة إلى أن الإصابة بمرض الخرف كان شائعًا بين المصابين بالإعاقة السمعية والبصرية، حيث قام الباحثون بتقييم مهارات التفكير والذاكرة لدى الناس كل عامين لمدة 6 أعوام، ثم قاموا بتحليل العلاقة بين الإصابة بضعف السمع أو البصر والخرف والإعاقة والخرف.

وأشارت الدراسة إلى أنه على مدار 6 سنوات من تقييم المشاركين بالدراسة تبين أن المشاركين الذين يعانون من ضعف فى السمع والبصر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بالمجموعة التى تتمتع بوظيفة حسية طبيعية، بينما جاء الانخفاض في درجات اختبارات التفكير أكثر حدة بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع والبصر.

وأوضحت الدراسة أنه عندما يعانى شخص ما من إعاقات، فقد يزيد ذلك من خطر العزلة والاكتئاب، والتي وجدت الأبحاث السابقة أنها قد تؤثر على مخاطر الخرف ومهارات التفكير في وقت لاحق.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة