بعد شائعات تسريب بيانات 1.3 مليون مستخدم.. «كلوب هاوس» تنفي وقوع الاختراقصالح جمعة وريان يقودان هجوم سيراميكا أمام الإنتاج الحربيمحمد صلاح يساند تريزيجيه بعد الإصابة بالصليبي: «ستعود أقوى إن شاء الله»جمال حمزة: لاعبو الزمالك قصروا في حق أنفسهمموسيماني يجتمع مع لجنة التخطيط لمناقشه الصفقات الجديدةتصعيد حارس من الناشئين في تدريبات الإسماعيليسمير كمونة: أداء الأهلي يفتقد الإمتاعالتشكيل الرسمي لقمة الدوري الإنجليزي بين مانشستر يونايتد وتوتنهامموسيماني يحسم مصير عمار حمدي مع الأهليحلمي طولان يعود لقيادة إنبي بعد تماثله للشفاءرجب بكار على رادار الزمالك لتدعيم الجبهة اليمنىبطاقات تهنئة رمضان 2021 .. اوصل الود واعرف قواعد إتيكيت إرسال التهانىدقيقة حداد بجنوب سيناء حدادا على المحافظ الأسبقوزيرة الصحة تتفقد أعمال إنشاء مستشفى نجع حمادي المركزيقصة لحظات رعب «طبيب السنطة».. تكسير عظام يديه وتعذيبه ضرباالسيسي يطلع على المشروع القومي لتصنيع ماكينات الإنتاجاجتماع اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الأفريقيةإيران: حادث «المجمع النووى» نتيجة عطل بشبكة الكهرباءتفاصيل حصار الشرطة الأمريكية لمشتبه به أطلق النار في أحد فنادق هاوايرسميا.. المطاعم تطالب «السياحة» بمد مواعيد الغلق لـ3 صباحا في رمضان

مسبار ناسا ""بيرسيفيرانس" يجري اختبار قيادة لمسافة 6.5 متر على سطح المريخ

   -  
مركبة الفضاء بيرسيفيرانس

قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) يوم الجمعة إن المركبة الفضائية "بيرسفيرانس" التابعة للوكالة قامت بأول رحلة لها على الكوكب الأحمر (المريخ)، حيث تحركت 5ر6 متر في 33 دقيقة.
وكانت الرحلة القصيرة يوم الخميس بمثابة اختبار للتنقل حيث يتم إجراء اختبارات لأنظمة المسبار. وتهدف ناسا إلى جعل "بيرسفيرانس" يقوم برحلات تصل إلى 200 متر أو أكثر بمجرد أن تبدأ استكشافها العلمي.
وتحرك المسبار للأمام مسافة 4 أمتار، ثم استدار في مكانه جهة اليسار، ثم تراجع لمسافة 5ر2 متر للتوقف بشكل مؤقت.
وقال المهندس أنيس ظريفيان، مهندس ناسا: "استجاب نظام الدفع السداسي للمسبار بشكل رائع".
وأضاف "نحن الآن على ثقة من أن نظام القيادة جاهز للعمل وقادر على نقلنا إلى أي مكان يقودنا إليه العلم خلال العامين المقبلين." وهبطت المركبة، التي تزن حوالي 1000 كيلوجرام وفي حجم سيارة صغيرة، على سطح المريخ في مناورة هبوط محفوفة بالمخاطر في 18 فبراير بعد رحلة بلغت حوالي 480 مليون كيلومتر عبر الفضاء. ومن المتوقع أن يدرس "بيرسفيرانس" سطح المريخ لمدة عامين على الأقل حيث يقوم بفحص المناخ والجيولوجيا وتجميع عينات من الصخور والتربة.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة