المقاولون يخضع لتحليل "رابيد تيست" استعداداً لمباراة وادي دجلةالأهلي يعلن نتيجة مسحة اللاعبين ويحدد موقف الشناوي من مواجهة سموحةبيراميدز يخوض مرانه الختامى على ملعب مباراة نكانا فى زامبياالأهلى أمام الزمالك فى ختام دورى مرتبط اليد مواليد 2000اتحاد الكرة يحدد 20 أغسطس المقبل موعدا مبدئيا للانتخابات المقبلةالأهلي يدخل معسكرا مغلقا اليوم استعداداً لمواجهة سموحة في الدوريأبرز لقطة.. على جمعة: السيدة نفيسة كانت مستجابة الدعاء وبقيت فى مصر بعد رؤية نبويةلايفوتك.. قائمة الأدوية الممنوع تناولها بدون طبيب.. حلقة جديدة من وليد كلينيكحلقة جديدة من مسحراتي المحروسة عن بركة رمضانالمتهمان بسرقة سائق الخليفة: تخصصنا فى الاستيلاء على التكاتك وبيعها خردةلماذا أصدرت المحكمة قرارا بحبس حنين حسام من جديد؟زى النهارده.. الجنايات تحجز محاكمة 25 متهما بـ"خلية الزيتون" للحكمزى النهارده.. الجنايات تقضى بالمؤبد لـ5 متهمين في "أحداث عنف إمبابة"خدمات التوثيق والمصادقة أصبحت إلكترونية في الإماراتعيار 24 بـ213.84 ريال .. تعرف على سعر الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 20-4- 2021ارتفاع طفيف بمستهل التعاملات.. تعرف على سعر الذهب في عمان اليوم الثلاثاء 20-4-2021في هذه الحالات.. نزيف الأنف لدى الأطفال يستدعي استشارة الطبيب100 صورة عالمية .. صالون حلاقة مصرى فى القرن الـ 19قرأت لك.. "حرر نفسك" كيف تنتصر على مونولوج الهزيمة الذاتية؟100 قصيدة شعر.. "ومن هم من السادات قلت هم هم" تقى الدين الحموى

أول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء فى الشرق الأوسط منذ 126 عاما بالإسكندرية.. صور

   -  
منذ ما يقرب من 126 عاما وتحديدا فى 1895 جرى إنشاء أول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء بمعرفة شركة ليبون الفرنسية بمحطة كرموز، وحرصت شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء فيما بعد على وضع الوحدة البخارية الأولى فى مصر التى يبلغ عمرها 126 عاما داخل حجرة زجاجية للحفاظ عليها وتحويلها لمزار تحرص الوفود الأجنبية المهتمة بالكهرباء على زيارتها من حين لآخر.وكشف المهندس أحمد شوقى شمة مدير محطة كهرباء سيدي كرير، والذى أكد أن الوحدة البخارية التى جرى إنشاؤها منذ 126 عاما وضعت في وحدة زجاجية للحفاظ عليها كتراث قديم، وإتاحتها لكل الوفود الأجنبية العاملة في مجال الكهرباء لزيارتها.

وأضاف شوقى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": المحامى الفرنسى مانولدى الذى كان يقطن فى شارع صلاح سالم بالإسكندرية، يعتبر أول مشترك فى إدخال التيار الكهرباء فى 11 مايو 1895، بالإضافة إلى أن أحد البنوك بالإسكندرية يعتبر ثانى مشترك على مستوى الجمهورية فى العام نفسه.

وقال شوقى، أن الوحدة البخارية التى جرى إنشاؤها منذ 126 عاما تبلغ قدرتها 26 كيلو وات، لافتا إلى أنها كانت تستخدم لإنارة المصابيح فقط، وكان المشترك يحاسب على عدد المصابيح الموجودة لديه فقط.

وتعد جمعية البحارة والجنود "المركز الثقافى اليونانى حالياً" أول جميعة يتم إدخال التيار الكهربائى لها عام 1898، وأول مسجد تجرى إنارته باستخدام الكهرباء هو مسجد النبى دانيال بالإسكندرية فى 14 يناير عام 1901 والكنيسة الإنجيلية فى 26 فبراير 1896، وأول قنصلية تشترك فى التيار الكهربائى هى القنصلية الفرنسية بالإسكندرية عام 1898، وكانت تجرى محاسبة المشتركين بعدد اللمبات وقوتها الموجودة لديهم إلى أن تم تركيب عدادات الكهرباء. 

المهندس أحمد شوقى مدير محطة سيدى كرير للكهرباء
المهندس أحمد شوقى مدير محطة كهرباء سيدى كرير يشرح لـ-اليوم السابع عمل أول وحدة بخارية
المهندس أحمد شوقى وأول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء
أول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء بمحطة سيدى كرير
أول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء داخل قفص زجاجى
أول وحدة لتوليد الكهرباء داخل وحدة زجاجى
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة