في هذه الحالات.. نزيف الأنف لدى الأطفال يستدعي استشارة الطبيب100 صورة عالمية .. صالون حلاقة مصرى فى القرن الـ 19قرأت لك.. "حرر نفسك" كيف تنتصر على مونولوج الهزيمة الذاتية؟100 قصيدة شعر.. "ومن هم من السادات قلت هم هم" تقى الدين الحموىتعرف على أماكن توزيع 159 طن لحوم وسلع غذائية بالقاهرة6 معلومات مهمة عن تعاون مصر مع دول حوض النيل فى مجال الموارد المائيةمحافظة القاهرة تتسلم اليوم 10 عربات للعمل كمراكز متنقلة لخدمة المواطنينترعة بلمر نموذج للقضاء على الاستبحار فى أسوان وتخدم زمام 4000 فدانضبط 6 أطنان منظفات صناعية بعلامات تجارية وهمية بالغربيةإنشاء أكبر محطة رفع مياه صرف فى أفريقيا ببورسعيد بطاقة استيعابية 5 ملايين م3حكاية طفل من الشرقية يبتكر "مبردة هواء اقتصادية" تعمل بثلاث مصادر للطاقةمسجد شيخ العرب همام تحفة معمارية عمرها أكثر من 260 عامًا تزين مركز فرشوط فى قنا«التأمين على الطرق»: 30 ألف جنيه للوفاة والتعويض طبقًا لنسبة العجزهبوب رياح خفيفة على محافظة شمال سيناءحادث «طوخ»: عودة حركة القطارات.. والتحفظ على السائق ومساعدهاليوم.. منتدى القاهرة للتغير المناخي الـ73 يبحث إنتاج الغاز الحيوي في مصربدء اليوم الثاني من الامتحانات التجريبية للثانوية العامة بعد قليلمهارات التفاوضاليوم.. استكمال محاكمة لاعب الزمالك السابق في «سب وقذف أحمد شوبير»ورش فنية واكتشاف مواهب بـ«ثقافة الجيزة»

إيناس عبدالدايم في افتتاح «سينما مصر»: قيمة التذاكر رمزية وهذا حق أهل بورسعيد

-  

تواصلت فعاليات اليوم الثاني من إطلاق احتفالات «بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية 2021» حيث افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد سينما مصر التابعة للشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية بحضور الدكتور خالد عبدالجيل مستشار وزيرة الثقافة للسينما بعد إعادة تأهيلها وتطويرها وفقا لأحدث النظم العالمية.

وقالت عبدالدايم إن «إعادة افتتاح سينما بورسعيد التاريخية التي تم تأسيسها في نهاية الأربعينيات من القرن الماضى يمثل إضافة حقيقية إلى البنية الثقافية في المحافظة باعتبارها جزء أصيلاً من ذاكرة السينما المصرية ومن المعالم البارزة بالمدينة الباسلة ودار العرض الوحيدة الباقية في وسط أحد أهم الشوارع التجارية في المحافظة».

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أنه تم تحديد قيمة رمزية لدخول السينما تشجيعا لأبناء المحافظة لارتيادها وتنفيذا لخطط نشر التنوير وتحقيق العدالة الثقافية وقامت باقتناء أول تذكرة تم إصدارها لدخول السينما بعد التطوير.

وتابعت أن «عملية التحديث تمت بأياد مصرية خالصة وقام بها العاملون بالشركة القابضة حتى وصلت لصورتها الحالية مع الحفاظ على تراثها المعماري الفريد التي اتسمت به قديما ما يؤكد وجود كفاءات داخل وزارة الثقافة بل وعمالة نادرة أيضاً.

وأعلنت الاتفاق مع محافظ بورسعيد على الأعداد لتنظيم مهرجان سينمائي دولي يقام سنويا بالمحافظة«، موجهة له الشكر على اهتمامه بكافة الفعاليات الفنية والثقافية التي تقوم بها الوزارة لتقديمها لأهالي بورسعيد.

وأضافت أن إعادة تأهيل وتطوير المواقع الثقافية في كافة ربوع مصر يُجسد الإصرار على تفعيل كافة الأدوات والأساليب الإبداعية والتنويرية لخلق أجيال تمتلك الوعي بقيمة الوطن والحفاظ على مقدراته، كما يأتي تتويجاً لجهود وزارة الثقافة في تحديث وتطوير ثروتها الإنشائية.

من جانبه، قال محافظ بورسعيد إن «سينما مصر ستظل مصدرا للإشعاع والتنوير الثقافي لأبناء المحافظة باعتبارها جزء هام من ذكريات كل مبدعيها وأدبائها ورموزها»، وأضاف أن وزارة الثقافة استرجعت أحد الملامح التاريخية في بورسعيد بإعادة افتتاح سينما مصر، ووجه الشكر لوزيرة الثقافة لجهودها الهادفة إلى صون الهوية، متمنيا للأجيال المقبلة الاستمرار في رفع لواء التنوير والنضال وبناء الوعي للحفاظ على الوطن.

وقال الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة للسينما إن سينما مصر ببورسعيد تعد واحدة من أقدم دور العرض في مصر وتتميز بطرازها الفريد، وأشار أنها هدية وزارة الثقافة لبورسعيد مدينة النضال والتى أنجبت العديد من المبدعين.

تضمن الافتتاح فيلمًا تسجيليا لأهم مراحل تطوير السينما حتي المرحلة الحالية مبرزا أهم التعديلات التي طرأت على فيلم بورسعيد بعد ترميمه ليصبح ملائما للعرض باعتباره من أهم الأفلام في ذاكرة السينما المصرية ويحكي عن حركات المقاومة والنضال الشعبي لبور سعيد المدينة الباسلة.

يذكر أن سينما مصر ببورسعيد ظلت تعاني الإهمال طيلة سنوات حتى أغلقت بالكامل وكانت مؤجرة لإحدى الشركات ثم نجحت وزارة الثقافة في استردادها لتعود إلى إدارتها وتم تسلمها بحالة متهالكة وأغلقت إلى أن قررت وزارة الثقافة تطويرها وتحديثها لإعادتها مركزا للتنوير الثقافي ببورسعيد وتتسع لـ 526 مشاهد وتم تزويدها بأحدث تقنيات ماكينات العرض السينمائي بجانب أنظمة الدفاع المدني والمراقبة المتطورة وهي حاليا جاهزة لعرض أحدث الأفلام من خلال تعاقد الشركة مع إحدى أكبر شركات التوزيع في مصر.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    183,010
  • تعافي
    141,347
  • وفيات
    10,736
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,986,806
  • تعافي
    90,695,683
  • وفيات
    2,549,725
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة