الأجندة الأسبوعية لمراكز الإبداع خلال رمضان 2021.. اعرف التفاصيلروسيا تريد استنساخ المحاربين القدامى.. اعرف التفاصيلوزير الأوقاف: الإسلام ينهى عن التباغض والتحاسد واحتكار الآخرين أو السخريةضبط "حفتوره وخابور وأبو زرزور" بحوزتهم 12 طربة حشيش بالمنشاه سوهاجصحة القليوبية: خروج جميع مصابى حادث قطار طوخ عدا 32 حالة تحت الملاحظةمطرانية الأقباط الكاثوليك بالمنيا: عودة الاحتفالات مع مراعاة الإجراءات الاحترازيةمحافظ أسوان يعلن إدراج 46 قرية نوبية ضمن المبادرة الرئاسية للتطويرانتهت الدوري الإنجليزي - ليدز (1)-(1) ليفربولجامعة طنطا توقع بروتوكول تعاون دعما لـ«حياة كريمة»«صحة الشرقية»: تقديم الخدمة الطبية لـ2568 مريضا ضمن متابعة حالات العزل المنزليالعاهل الأردني يعزي السيسي في ضحايا قطار طوخما حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم؟.. الإفتاء تجيبالعشاء تقترب من الساعة الثامنة .. مواعيد الصلاة ثامن أيام رمضان في الإسكندرية غدًا الثلاثاء 20-4-2021سلطنة عُمان تعزي مصر في ضحايا حادث قطار طوخ: خالص التعازي والمواساةتعليم الوادى الجديد تحصد المركز الثانى فى مسابقة القرآن بالجمهوريةحسام موافي يكشف عن أكذوبة السجائر اللايت: «أكثر ضررًا من العادية»حسام موافي يكشف عن علاقة السرطان بالتدخين: «شكل رئة المدخن مرعب»مباشر كرة يد حسم الدوري - الزمالك ضد الأهلي.. الأبيض يدرك التعادل وتألق الدرعمران الأهلي – عودة الشناوي.. ومعلول يبدأ الركضتألق أليسون لا يكفي للفوز.. ليدز يصعق ليفربول ويخطف منه تعادلا مثيرا

«الأعلى للآثار»: استمرار أعمال تطوير وترميم معبد «خنوم» بإسنا جنوب الأقصر (صور)

   -  
ترميم وتطوير معبد اسنا بجنوب الاقصر

تواصلت أعمال البعثة المصرية لإعادة ترميم وتطوير وإظهار ألوان معبد«خنوم» بمدينة إسنا جنوب الأقصر، والذي يشهد مشروع قومى لتطويره بالكامل وإظهار جماله ليكون نقطة مهمة للسياحة الوافدة لزيارة المدن المطلة على النيل بين الأقصر وأسوان وتحتوى على مقاصد أثرية مهمة لزيارتها، حيث يقوم قسم المصريات بجامعة توبنجن الألمانية، بتوثيق الأعمال التي تتم بأيادى مصرية خالصة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال الترميم التي تتم بالمعبد، تهدف لإظهار الرسومات التي يتفرد بها، موضحاً ان الأعمال تتضمن القيام بالترميم والتنظيف للحوائط، بجانب تثبيت الألوان وإزالة السناج من المقصورات والجدران المختلفة، بجانب تركيب بعض البلوكات الحجرية التي تساقطت عبر الزمان، لافتاً إلى أن الاعمال تشمل ترميم وتنظيف طبقات السناج والإتساخات وإزالة الأملاح من جدران وسقف المعبدوإظهار الألوان الأصلية للنقوش، خاصة النقوش الفلكية التي تزين سقف المعبد، والتى سبق وتمكن فريق الترميم من إظهار جزء كبير منها خلال عملهم المواسم السابقة، مؤكدا ان هذه الاعمال تتم بأيدى مصرية خالصة.

وتابع: «وعانت نقوش المعبدالملونة على مر قرن من تجمع طبقات سميكة من السناج والأتربة والاتساخات بالإضافة إلى مخلفات الطيور والوطاويط، وعشش العنكبوت، بالاضافة إلى تكلسات الأملاح»، موضحا أن أهم ما يميز هذا الصرح العظيم اختلاف أشكال تيجان الأعمدة وألوانها ويعود المعبدإلى العصر اليوناني الروماني إلا أن المصادر التاريخية تؤكد أنه يعود إلى عصر الملك تحتمس الثالث وتم تجديده في العصر الصاوي.

بدأت منطقة آثار الأقصر، أعمال مشروع ترميم وتطوير معبدإسنا، أواخر عام 2018، وذلك في إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المناطق الأثرية. ويعد معبدإسنا يعد من أهم معالم مدينة إسنا الأثرية وهو يقع على بعد حوالي 55 كم جنوب مدينة الأقصر على الضفة الغربية للنيل، وقد تم اكتشافه وتنظيفه من الرديم عام 1843، أي في أواخر عصر محمد على باشا، وبدأ إنشاؤه في عصر الإمبراطور الروماني، كلاوديوس، في القرن الأول الميلادي، وانتهى تزينه بالنقوش في عصر الإمبراطور ديسيوس بين عامي 249- 251، وكٌرس المعبدلعبادة الإله «خنوم» في هيئة الكبش ومعه زوجتيه.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    183,010
  • تعافي
    141,347
  • وفيات
    10,736
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,986,806
  • تعافي
    90,695,683
  • وفيات
    2,549,725
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة