ناقد فني: الاختيار 2 يوثق لمرحلة مهمة في تاريخ الشعب المصريمحمد يسري: عملي مع الفخراني وأنوشكا شرف ومتعة كبيرةخالد عيد: تعادل المحلة مع بيراميدز مرضي لناكرة طائرة – الزمالك بالمجموعة الرابعة في بطولة إفريقيا للأنديةكرة سلة – الاتحاد والزمالك والجزيرة يحققون الفوز الثاني.. والأهلي يعادل النتيجةمجاهد: غياب الجماهير يسهل مهمة حكم القمة.. والحضور 50 فردااتحاد الكرة: حسم مصير دوري الشباب بعد شهر رمضانشرطة «أوماها» الأمريكية: حادث إطلاق النار في المدينة فرديعاجل.. «واشنطن» تدعو موظفيها غير الأساسيين في تشاد إلى مغادرتهامؤلف مسلسل «هجمة مرتدة»: آليات التخابر اختلفت وأطراف الصراعات زادتفي الحلقة 6 مسلسل كله بالحب.. مشاجرة بين السعدني وصابرين بسبب «كراكيبو»القبض على سائق «توكتوك» سار على قضبان القطار بفاقوس بحجة اختصار الطريقمسلسل الاختيار يستعين بأخبار وفيديوهات اليوم السابع فى فض رابعة .. وأسرة العمل تشكر الجريدةالتعليم تكشف سيناريوهات الامتحان التجريبى الأول لطلاب الثانوية العامة 2021أخبار 24 ساعة..التعليم تتيح رابطا لطلاب الثانوية لتسجيل ملاحظاتهم على الامتحان التجريبىضياء رشوان: المصورون سيغطون مباراة القمة بنفس قواعد مباريات الدورى والكأسدعوة للتوثيق.. اليوم السابع يطلق مبادرة لتوثيق جرائم الإخوان ويستقبل المواد منسوبة لمصادرها في صفحة خاصةوزارة السياحة تحتفل بيوم التراث العالمى فى متحف الحضارة بالفسطاطدعاء اليوم السادس من رمضان.. اللهم لا تخذلنى وأجرنى من موجبات سخطكمفوضية الانتخابات الليبية تحتاج 50 مليون دينار إضافية لإتمام الاستحقاق

دراسة: عقار للإقلاع عن التدخين يعالج الشلل الرعاش لدى النساء

   -  
الإقلاع عن التدخين

ذكرت دراسة جديدة أن عقار "سيتيسين" الذى يساعد على الإقلاع عن التدخين ، قد يلعب دورا هاما فى علاج أو وقف تطور مرض الشلل الرعاش خاصة لدى النساء .

فقد أجريت الدراسة، التي نُشرت في مجلة " الكيمياء العصبية"،على عدد من فئران التجارب ، حيث لوحظ فعالية هذا العقار فى تقليل معدلات فقدان الخلايا العصبية لمادة " الدوبامين" لدى إناث الفئران ، مما يعد دليلا هاما على إمكانية استخدام هذا العقار فى علاج مرض الشلل الرعاش .

وقال الدكتور" راهول سرينيفاسان " ، أستاذ أمراض المخ والأعصاب فى جامعة " تاكساس" الأمريكية : " استخدم عقار "سيتيسين" ، لعدة سنوات ، لاستهدافه نشاط المستقبلات المعنية بتنشيط النيكوتين ، حيث يعمل على تثبيطها وإبقائها ساكنة على سطح الخلية العصبي مما يساعد بصورة مباشرة فى الإقلاع عن التدخين .

ونظرا لأن هذا العقار مركبا طبيعيا، فهو متوافر مجانا وبثمن زهيد ".. لذلك ، قرر الفريق البحثى المعاون اختبار إمكانية نجاحه بنفس القدر فى تثبيط نشاط المستقبلات العصبية المعنية بإثارة مرض الشلل الرعاش بين النساء " .

وبالنسبة للدراسة الحالية ، قام الباحثون بإعطاء عدد من فئران التجارب محلولا ملحيا ، فيما تم إعطاء البعض الآخر جرعات من عقار "سيتيسين" .. بعد ذلك ، أجرى الباحثون سلسلة من الدارسات السلوكية لمعرفة ما إذا كان هناك أي نوع من التأثير الوقائي من مرض الشلل الرعاش على النماذج الحيوانية التي تم إعطاؤها عقار " السيتيسين".

وأظهرت النتائج التي توصلوا إليها إلى أن هناك تأثيرًا وقائيًا من حيث الحد من سلوكيات وأعراض مرض الشلل الرعاش ، وذلك فيما يتعلق بتقليل عدد الخلايا العصبية وهى الآلية التى تسهم فى زيادة حدة أعراض مرض الشلل الرعاش .. ومع ذلك ، لوحظ أن التأثير الوقائي للعقار تواجد بين إناث الفئران فقط وليس الذكور .
كما تم التوصل إلى أن الجمع بين عقار "سيتيسين" وهرمون " الإستروجين" الأنثوى نتج عنه تأثيرا وقائيا أقوى من إعطاء العقار منفردا .. أكد الباحثون أن هذا يفسر سبب حدوث التأثير فقط فى نماذج إناث الفئران الأنثوية ، لأن الذكور ليس لديهم كميات ملحوظة من هرمون "الأستروجين".
ويرى الباحثون أنه على الرغم من أن النتائج التي توصلوا إليها لا تنطبق حاليًا إلا على الإناث ، إلا أنهم يأملون في إيجاد حلول علاجية تشمل الذكور والإناث على حد السواء .

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة