بالصور.. أهل مريضة يعتدون على الطاقم الطبي بمستشفى المحلة العامإدارة بايدن توقف استخدام مصطلح "أجنبي غير شرعي" في الإشارة للمهاجرينوفاة نائب الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر عن عمر ناهز 93 عامادبلوماسي إيراني: طهران توافق على وساطة العراق لنزع فتيل التوتر بالمنطقةموعد عرض مسلسل المداح الحلقة 9.. كيف يستغل «الشيخ صابر» كراماته؟محافظ الإسكندرية: نعمل لإنهاء تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»وزير الإسكان يتفقد عدة مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدةتعرف على طقس الكويت اليوم الثلاثاء 20_04_2021أسعار الذهب في الأردن اليوم الثلاثاء 20 ــ 4 ــ 2021النواب الأمريكي يصوت لإدانة الحكومة الصينية بسبب هونج كونجقفزة في أسعار الذهب بمصر خلال تعاملات اليوم الاثنينأقل قيمة في 5 سنوات.. لماذا تراجعت صادرات الأثاث في 2020؟بالأسعار والماركات.. أسعار المراوح ترتفع 10% مع دخول فصل الصيفمشتريات عربية ومحلية تصعد بالبورصة بنهاية تعاملات اليومالمالية تعلن مواعيد صرف مرتبات شهر يونيو المقبل بمناسبة قرب نهاية العامبعد قفزة كبيرة.. أسعار الذهب في مصر تعود للتراجع خلال تعاملات اليوممصر للألومنيوم: قرار رسوم الوقاية أنقذ الصناعة في مصر ولا نهدف لاحتكار السوقمعيط يفتتح مشروع تطوير منظومة مركز معلومات سلطة التصديق الإلكترونيلماذا انخفض عجز الميزان التجاري لمصر في الربع الأول من 2021؟ (جراف)أسعار الذهب العالمي تتراجع في بداية جلسة اليوم

كيف تطور دعم الوقود في مصر خلال آخر 6 سنوات ونصف (جراف تفاعلي)

-  
الوقود

كتب- مصطفى عيد:

يواصل دعم المواد البترولية في مصر، سلسلة تراجعاته خلال العام المالي الحالي، والتي بدأها العام قبل الماضي.

وبحسب وكالة رويترز، قال طارق الملا وزير البترول إن دعم المواد البترولية هبط نحو 45% في النصف الأول من السنة المالية الحالية 2020-2021 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح الملا، في تصريحات لرويترز، أن "دعم المواد البترولية هبط إلى 8.4 مليار جنيه (537.8 مليون دولار) في النصف الأول من 14.1 مليار جنيه كانت بالموازنة ومقابل 15.25 مليار جنيه قبل عام".

كما يعد دعم المواد البترولية في النصف الأول من العام الحالي أقل من نصف الدعم خلال العام المالي الماضي، والبالغ نحو 9.35 مليار جنيه، وبالتالي يتجه الدعم هذا العام نحو الانخفاض للعام الثالث على التوالي.

وتطبق مصر آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية بشكل ربع سنوي منذ الانتهاء من تحرير أسعار أغلب هذه المواد في يوليو 2019، حيث يتم تحديد الأسعار بناءً على تطور الأسعار العالمية للبترول الخام وأيضا التغير في سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية في الشهور الثلاثة السابقة على قرار التسعير، وأيضا أحيانا تسهم التوقعات بشأن الأسعار العالمية في القرار أيضا.

وشهدت أسعار البترول الخام ارتفاعا ملحوظا خلال الشهور الأربعة الأخيرة وهو ما قد يضطر الحكومة لرفع أسعار البنزين والسولار عندما تجتمع لجنة التسعير التلقائي للوقود في بداية الشهر المقبل، كما يمكن أن يهدد سلسلة انخفاضات الدعم بالتوقف في حالة زادت الأسعار لمستويات أعلى خلال الفترة المتبقية من العام المالي.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور دعم المواد البترولية في آخر 6 سنوات ونصف، بحسب بيانات وزارة المالية ووزير البترول.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة