ارتفاع قطاعات البورصة المصرية بجلسة الاثنين باستثناء "الخدمات التعليمية"ارتفاع واردات مصر من الشاي الأسود لـ239 مليون جنيه في يناير الماضىتطوير الغزل والنسيج واحترافية التسويقمسلسل لعبة نيوتن الحلقة 7.. شخص يتهجم على منى زكى ويهددها بـ"مسدس" من أجل المخدرات"وكل ما نفترق" الحلقة 7.. ريهام حجاج تصل لهارون الجبالى ورانيا يوسف تشعل القريةمسلسل الاختيار 2 الحلقة 7.. يوسف يذهب لمنزل عاليا ويعترف بحبه قبل خطبتهاحرب أهلية الحلقة 7.. مواجهة بين الأم وابنتها ويسرا تطلب السماح من جميلة عوضمخرج مسلسل موسى يكشف عن صور كواليس تصوير "الفيضان" وغرق قرية "موسى""اللى مالوش كبير" الحلقة 7.. الخديوى يعترف بحبه لـ"غزل"يسرا وأشرف زكى ونجوم مسرح مصر يقدمون واجب العزاء فى زوجة خالد صالح.. صورضد الكسر الحلقة 7.. القبض على محمد فراج.. ونيللى كريم تفوق من الغيبوبةلعبة نيوتن الحلقة 7.. مشاجرة بين منى زكى وآدم الشرقاوى ومحمد فراج يتدخلتوافد النجوم على عزاء والدة أحمد خالد صالح7 أخبار رياضية لا تفوتك اليومالزمالك يهزم الأهلي 17/18 ويُتوج بطلا لدوري المحترفين لكرة اليدعلى معلول يبدأ خطوة جديدة من التأهيل في الأهليبعثة بيراميدز تصل زامبيا استعدادا لمواجهة نكاناأخبار الرياضة المصرية اليوم الإثنين 19 / 4 / 2021ثنائي بيراميدز المرشح للانتقال للزمالك.. عودة منتظرةتعرف على الشقيقتين "هايدي وياسمينا السعيد" حكمتا نهائي دوري المحترفين لليد

معبد دندرة.. بناه الملك بطليموس الثالث فى 200 عام.. اعرف تاريخه ×12 معلومة

-  

انتهت وزارة السياحة والآثار من أعمال المرحلة الثانية من ترميم وتطوير معبد دندرة بمدينة قنا، حيث تم ترميم وتنظيف صالة الأعمدة الكبرى وصالة الإشراق "التجلى الثانية" وتطوير نظم الإضاءة الداخلية والخارجية للمعبد، ولهذا نستعرض تاريع المعبد فى نقاط.

ــ شيد معبد دندرة لعبادة حتحور إلهه الحب والجمال والأسرة عند قدماء المصريين.

ــ يرجع تاريخ بناء المعبد إلى العصر اليونانى الرومانى.

ــ بناه الملك بطليموس الثالث من الحجر الرملى، وأضاف إليه العديد من أباطرة الرومان بحيث استمرت عملية بناءه نحو 200 سنة.

ــ يتميز المعبد بفن معمارى فريد وغنى باللوحات والنقوش.

ــ زينت جدرانه وأعمدته بكتابات هيروغليفية وتماثيل محفورة بالغة الدقة والجمال.

ــ تظهر النقوش الموجودة على الجدران الداخلية للمعبد القياصرة الرومان "أغسطس، تبريوس و نيرو" وهم يقدمون القرابين إلى المعبودات على النحو الذى كان يتبعه قدماء المصريين.

ــ يتميز المعبد بمناظره الفلكية التى تزين أسقفه التى تعتبر تحفة إبداعية فهو من أبرز التحف المعمارية فى تاريخ مصر القديمة.

ــ يمكن الوصول إلى السقف العلوى للمعبد عن طريق سلالم مزينة بمناظر للمواكب الكهنوتية وهم صاعدين على السلالم حاملين تماثيل حتحور فى نقوش فرعونية رائعة، وهى تمثل الاحتفالات برأس السنة.

ــ يتميزالمعبد بواجهة متميزة يبلغ عرضها 35 مترًا وارتفاعها 12.5 متر.

ــ يتصدر واجهة المعبد أعمدة ضخمة رائعة أعلاها متوج برسومات لرؤوس المعبود حتحور.

ــ يضم المعبد 12 سردابا هى المكان المخصص للاحتفالات بالأعياد فى مصر القديمة.

ــ يحفظ بداخل السراديب التماثيل الثمينة والأدوات ذات القيمة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة