وزيرة التضامن: تقديم العلاج لـ33 ألف مريض إدمان مجانا خلال الربع الأول من 2021الرى الحديث يزيد الإنتاجية الزراعية 30٪ ويوفر 40% من المياه.. اعرف التفاصيلالمترو: مستمرون فى تطبيق الغرامات على المخالفين لقرار ارتداء الكماماتالزراعة توافق على تصدير 80 ألف بيضة إلى الإمارات.. اعرف التفاصيلبرنامج "الإمام الطيب".. شيخ الأزهر: إجماع الأمة مصدر من مصادر التشريعجامعة حلوان تجهز 17 معملا بكليتى الطب والتمريض تنفيذا لخطة التحول الرقمىالتعليم العالى: معهد بحوث البترول يحتل المركز الثالث بالشرق الأوسط بمجال الطاقةدعاء ثاني يوم رمضان.. اللهم وفقنى فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحميناتحاد جنوب أفريقيا يوضح حقيقة مفاوضاته مع موسيماني"لماذا تفتعلون الأزمات؟".. حازم إمام ينتقد اتحاد الكرة قبل مباراة القمةرسميًا.. الأهلي يعلن الاستئناف ضد عقوبات الزمالك ويطالب بـ"الردع"محكمة ألمانية تلزم فولكس فاجن بتحمل تكاليف أقساط سيارات "الديزل"سكودا تجدد أيقونتها "Kodiaq" وتزودها بمحرك جديد بقوة 245 حصان (صور)بالصور.. شركة تعديلات ألمانية تضع بصمتها على رولز رويس Ghost لتنطلق بقوة 571 حصانبعد زيادتها حتى 11 ألف.. هل تستطيع رينو "لوجان" تحقيق مزيدًا من النجاحات أمام هذه السيارات؟تنمية المشروعات : 322.6 مليون دولار تمويلات الجهاز لمحافظة بورسعيدصالح الشيخ يشكر الرئيس السيسي على تجديد الثقة فيه رئيسا "للتنظيم والإدارة"أسعار الذهب اليوم الأربعاء 14-4-2021 فى مصرسعر اليورو اليوم الأربعاء.. سجل 18.66 جنيه بـ"البنك الأهلى"تراجع جماعى لمؤشرات البورصة للجلسة الثانية.. ورأس المال يفقد 14 مليار جنيه

تحليل Factor V يكشف الإصابة بأحد أمراض الدم

   -  

تحليل Factor V أو العامل الخامس هو اختبار الدم الذي يتحقق من وجود نقص في بروتين يعرف باسم العامل الخامس، وهو بروتين يساعد دمك على التجلط، يمكن أن يؤدي وجود القليل جدًا من العامل الخامس إلى حدوث اضطراب نزفي نادر، حيث يحتوي جسمك على العديد من "عوامل التخثر" البروتينية، وفى حالة نقصها فقد يشير هذا إلى الإصابة باضطراب، وفقاً لموقع جامعة روشستر الأمريكية.

ونقص Factor V في الدم هو اضطراب وراثي جسمي متنحي، وهذا يعني أن كلا الوالدين يجب أن يكون لديهم الجين المعيب وأن ينقلوه إلى أطفالهم حتى يحدث هذا.

متى يطلب الطبيب تحليل Factor V 

إذا كانت لديك أعراض معينة، مثل النزيف أو الكدمات غير المبررة فقد يعني ذلك أن دمك لا يتخثر كما ينبغي قد يكون لديك نقص في أحد عوامل التخثر، قد تحتاج إلى فحص دم للتحقق من وجود عوامل التخثر الفردية ووظيفتها لمعرفة ما إذا كان لديك نقص في أي منها.

ما الاختبارات الأخرى التي قد تجريها مع اختبار Factor V 

إلى جانب الاختبارات للتحقق من نقص العامل الخامس، قد يتم فحص دمك بحثًا عن أوجه القصور في عوامل التخثر الأخرى يمكن أيضًا إجراء تحاليل منها زمن البروثرومبين وأوقات الثرومبوبلاستين الجزئية.

ماذا تعني نتائج اختبار Factor V ؟ 

قد تختلف نتائج الاختبار حسب عمرك وجنسك وتاريخك الصحي والطريقة المستخدمة للاختبار وأشياء أخرى قد لا تعني نتائج الاختبار أن لديك مشكلة.

في اختبار عوامل التخثر، غالبًا ما يتم إعطاء النتائج كنسبة مئوية لذلك إذا حصلت على نتيجة 100٪ ، فهذا يعني أن العامل الخامس لديك هو 100٪ من قيمته الطبيعية.

تشير المستويات بين 20٪ و 70٪ إلى نقص بسيط في العامل الخامس هذا عادة لا يسبب أي أعراض.

المستويات من 1٪ إلى 10٪ منخفضة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل نزيف كبيرة.

ما الذي قد يؤثر على نتائج الاختبار الخاصة بي؟ 

يعد نقص العامل الخامس نادرًا جدًا (حوالي 1 من كل مليون) ويمكن أن يكون اضطرابًا وراثيًا ينتقل من الآباء إلى أطفالهم. لكن بعض عوامل التخثر ، بما في ذلك العامل الخامس ، يمكن أن تنخفض بسبب أمراض معينة ، مثل أمراض الكبد والسرطانات وأمراض المناعة الذاتية ومرض يسمى التخثر المنتشر داخل الأوعية يمكن أن يحدث أيضًا بعد التعرض لبعض السموم.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة