أسعار اللحوم البلدى اليوم.. السجق 120-130 جنيها للكيلوهل يسجل الذهب 800 جنيها للجرام بدون مصنعية هذا الأسبوع؟.. شعبة المعادن الثمينة تجيبشركات المحمول تحصل على 50% من الترددات الجديدة قبل نهاية العاماليوم.. ذكرى ميلاد ووفاة الفنان إبراهيم يسرىمحمد عز عن مشاركته مع أبطال "القاهرة كابول": غاية فى المتعة وكثير من الرعبالجمهور كاد يحطم المسرح ويضرب الممثلين.. حكاية مقلب دبره الريحانى لعلى الكسارالمقاولون يخضع لتحليل "رابيد تيست" استعداداً لمباراة وادي دجلةالأهلي يعلن نتيجة مسحة اللاعبين ويحدد موقف الشناوي من مواجهة سموحةبيراميدز يخوض مرانه الختامى على ملعب مباراة نكانا فى زامبياالأهلى أمام الزمالك فى ختام دورى مرتبط اليد مواليد 2000اتحاد الكرة يحدد 20 أغسطس المقبل موعدا مبدئيا للانتخابات المقبلةالأهلي يدخل معسكرا مغلقا اليوم استعداداً لمواجهة سموحة في الدوريأبرز لقطة.. على جمعة: السيدة نفيسة كانت مستجابة الدعاء وبقيت فى مصر بعد رؤية نبويةلايفوتك.. قائمة الأدوية الممنوع تناولها بدون طبيب.. حلقة جديدة من وليد كلينيكحلقة جديدة من مسحراتي المحروسة عن بركة رمضانالمتهمان بسرقة سائق الخليفة: تخصصنا فى الاستيلاء على التكاتك وبيعها خردةلماذا أصدرت المحكمة قرارا بحبس حنين حسام من جديد؟زى النهارده.. الجنايات تحجز محاكمة 25 متهما بـ"خلية الزيتون" للحكمزى النهارده.. الجنايات تقضى بالمؤبد لـ5 متهمين في "أحداث عنف إمبابة"خدمات التوثيق والمصادقة أصبحت إلكترونية في الإمارات

الشيوخ الأمريكي يقدم مقترحًا لتقييد سلطة بايدن على شن حرب بعد ضربات سوريا

-  
الرئيس الأمريكى جو بايدن - صورة أرشيفية

قدم أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري تشريعا اليوم الأربعاء لإلغاء تفويضات تعود إلى عقود من الزمن تجيز استخدام القوة العسكرية، واستخدمت لتبرير هجمات على مدى سنوات في الشرق الأوسط، وذلك في مسعى لإعادة سلطة إعلان الحرب إلى الكونجرس وليس البيت الأبيض.

وسيلغي التشريع الذي يقود جهود إصداره السناتور الديمقراطي تيم كين ونظيره الجمهوري تود يانج، تفويضين صدرا في 1991 و2002 باستخدام القوة العسكرية ضد العراق، ويُرجع ذلك إلى «الشراكة القوية» بين واشنطن وحكومة بغداد.

وبموجب الدستور الأمريكي فإن الكونجرس، وليس الرئيس، له سلطة التفويض بالحرب. لكن هذين التفويضين باستخدام القوة العسكرية، إضافة إلى تفويض ثالث صدر في 2001 لقتال تنظيم القاعدة، استخدمت لتبرير ضربات أمر بها رؤساء ديمقراطيون وجمهوريون منذ إصدارها.

وقال منتقدون إن تلك التفويضات تسمح «بحروب إلى الأبد» أبقت القوات الأمريكية تقاتل في الخارج لعقود. جاء طرح مشروع القانون بعد أسبوع من تنفيذ إدارة الرئيس جو بايدن ضربات جوية في سوريا ضد مواقع تابعة لجماعة مسلحة مدعومة من إيران، أثارت التساؤلات مجددا حول ما إذا كان ينبغي أن يكون الرئيس قادرا على القيام بتلك العمليات دون موافقة الكونجرس.

ويتصاعد التوتر مع إيران، بعد هجمات في المنطقة أُلقي باللوم فيها على طهران. وحاول أعضاء في الكونجرس من الحزبين مرارا إلغاء تلك التفويضات باستخدام القوة العسكرية في السنوات الماضية، لكن جهودهم لم تفلح.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    183,010
  • تعافي
    141,347
  • وفيات
    10,736
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    114,986,806
  • تعافي
    90,695,683
  • وفيات
    2,549,725
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة